تعرّف على المتوجين بجوائز الدورة 12 لمهرجان وهران للفيلم العربي

2024-10-10 22:57:00

banner

<p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">أختتمت، سهرة الخميس، فعاليات الدورة الثانية عشر لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، الذي استمر على مدار أسبوع كامل، أين شهدت هذه النسخة حضورًا مميزًا لنجوم السينما العربية وصناع الأفلام من مختلف الدول العربية، واستعرض المهرجان العديد من الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل وحلقات نقاش حول مستقبل السينما العربية.</span></p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">وقد تميزت هذه النسخة بتنوع المشاركات، وعرض أفلام من مختلف الدول العربية لأول مرة، ونجحت بعض الأعمال في تسليط الضوء على قضايا اجتماعية وسياسية هامة، أبرزها أفلام "المسافة صفر..من غزة إلى وهران" حيث تم عرضها بالتزامن مع مرور سنة كاملة على طوفان الأقصى، والتي تروي تجارب وحكايات صانعي افلام من داخل قطاع غزة، كما تم ايضا خلال هذه الطبعة الإحتفاء بالسينما العراقية.</span></p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">وكانت بداية الحفل الذي نظم بقصر المؤتمرات احمد بن محمد بفندق "الميريديان"، وبحضور السلطات المحلية ووجوه سينمائية عربية وجزائرية بتكريم الفنان الراحل وملك أغنية الرأي الشاب حسني بمناسبة مرور ثلاثين عامًا على وفاته، كما تم تكريم الممثلة فضيلة حشماوي، وكذا الممثل المصري فتحي عبد الوهاب.</span></p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">ليتم بعد ذلك تسليم الجوائز على الفائزين حيث تم منح جائزة الوهر الذهبي للفيلم الروائي الطويل للفيلم "مندوب الليل" للمخرج علي الكلتمي من السعودية ، في حين توج الفيلم الروائي الطويل "المرهقون" للمخرج عمرو جمال من اليمن بجائزة الوهر الفضي، كما عادت جائزة الوهر البرونزي للفيلم الروائي الطويل "بغداد ميسي" للمخرج سهيم عمر خليفة من العراق، كما تم منح تنويه للفيلم المصري "اختيار مريم"، وعادت جائزة النقاد للفيلم الجزائري "ارض الانتقام".</span></p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">وفي فئة الأفلام الروائية القصيرة فقد عادت الجائزة الاولى للفيلم "ليني أفريكو" إخراج مروان لبيب من تونس.</span></p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">وفاز بجائزة افضل فيلم وثائقي قصير فيلم "الطحطوح" للمخرج محمد والي من الجزائر، وتم منح جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل لفيلم " مطاردة الضوء المبهر" للمخرج ياسر كساب من سوريا.</span></p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">هذا وعادت جائزة افضل دور نسائي للممثلة منى حواء عن دورها في فيلم "انشاء الله ولد" من الأردن ، في حين تحصل الممثل "سمير الحكيم" على جائزة افضل ممثل رجالي للمثل سمير الحكيم عن دوره في فيلم "أرض الانتقام" من الجزائر.</span></p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">وعادت جائزة لجنة التحكيم عادت لفيلم "نحن بحاجة إلى مساعدة كونية" للمخرج أحمد عماد من مصر.</span></p> <p class="p2">&nbsp;</p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">وفي كلمة ختامية، اكد محافظ مهرجان وهران للفيلم العربي عبد القادر جرير، أن المهرجان يمثل جسراً بين صناع السينما في الوطن العربي، ويعمل على تعزيز التعاون الثقافي والفني بين الدول العربية، كما وعد بتقديم نسخ قادمة أكثر إثارة وإبداعًا.</span></p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">وشكر عبد القادر جريو كل من ساهم في إنجاح التضاهرة، الذي سيكون في المستقبل مؤسسة مستقلة بذاتها.</span></p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">شينون مصطفى </span></p> <p class="p2">&nbsp;</p> <p class="p2">&nbsp;</p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p2">&nbsp;</p>

العلامات الثقافي

الفنانة القديرة عودة صدوقي المعروفة باسم "وردة آمال" في ذمة الله

2025-11-18 10:46:00

banner

<h2><strong>توفيت أمس الإثنين الفنانة القديرة عودة صدوقي المعروفة فنيا باسم "وردة آمال" بعد صراع مع المرض, حسب ما علم لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.</strong></h2> <p>&nbsp;</p> <p>وتعتبر وردة آمال من كبار الوجوه السينمائية والتلفزيونية في الجزائر, حيث شاركت منذ السبعينيات في الكثير من الأفلام والمسلسلات الجزائرية الشهيرة إلى جانب كبار المخرجين والممثلين الجزائريين, بالإضافة إلى سكاتشات جمعتها بعدد من مشاهير الكوميديا على غرار حسن الحسني المعروف ب "بوبقرة".</p> <p>ومن بين الأعمال التي شاركت فيها الأفلام السينمائية والتلفزيونية, التاريخية والاجتماعية, "أبناء نوفمبر" (1975) لموسى حداد, "المحاولة الكبرى" (1982) لجمال فزاز, "حسان طاكسي" (1982) لمحمد سليم رياض, "سامية وأبوها" (1985) لمصطفى بديع, ومسلسلات من بينها "المصير" لجمال فزاز.</p> <p>وعرفت الفقيدة خصوصا لدى الجمهور الجزائري بدور الأم الذي تميزت وأبدعت فيه, على غرار دورها كأم للفتى مراد بن صافي في الفيلم التاريخي "ابناء نوفمبر" وأيضا أم "سامية" في الفيلم الاجتماعي الكوميدي "سامية وأبوها".</p> <p>م.ب</p>

العلامات الثقافي

مؤتمر النقد السينمائي الدولي في السعودية يختتم ثلاثة أيام من الحوار

2025-11-13 13:32:00

banner

<h2>اختتمت هيئة الأفلام السعودية النسخة الثالثة من مؤتمر النقد السينمائي الدولي 2025م، الذي أُقيم على مدى ثلاثة أيام في قصر الثقافة بالرياض، تحت شعار &laquo;السينما.. فن المكان&raquo;، بمشاركة نخبة من النقاد والأكاديميين وصناع الأفلام من داخل السعودية&nbsp; وخارجها، قدّموا خلال المؤتمر رؤى فكرية ومعرفية حول علاقة السينما بالمكان ودور النقد في صناعة المعنى السينمائي.</h2> <p>وعرف المؤتمر هذه السنة مشاركة الناقد الجزائري فيصل شيباني عبر ندوة "الصحراء في السينما العربية" بحضور ثلة من النقاد العرب.</p> <p>&nbsp;</p> <p>المؤتمر الدولي يأتي امتدادًا لسلسلة الملتقيات النقدية التي نظمتها الهيئة هذا العام في كل من أبها والقطيف، مختتمًا جولته في الرياض، هادفًا إلى تعزيز دور النقد السينمائي في تطوير صناعة الأفلام، وتمكين التبادل المعرفي بين النقاد وصناع الأفلام، وترسيخ حضور المملكة كمركز ثقافي رائد في المشهد السينمائي؛ من خلال بناء بيئة نقدية تواكب تطورات الصناعة على المستوى الدولي.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وقدّم المؤتمر وملتقياته برنامجًا حافلًا اشتمل على حوالي 30 جلسة نقدية وحوارية، إلى جانب ورش عمل وعروض تقديمية قدّمها أكثر من 50 متحدثًا من 22 دولة وبحضور أكثر من 10 آلاف زائر. وقد تنوعت الموضوعات والتجارب المطروحة في مجالات النقد، مما أتاح للنقاد والجمهور فرصة التواصل المباشر مع صناع الأفلام ضمن أنشطة تفاعلية عززت الحوار والتبادل المعرفي.</p> <p>&nbsp;</p> <p>تضمنت جلسات برنامج المؤتمر في اليوم الأول حوارًا في الجلسة الرئيسة مع المخرج الإيطالي المعروف ماركو بيلوتشيو، تناول تجربته في بناء الصورة والمعنى، كما أُقيمت جلسة &laquo;ما وراء النقد&raquo; التي تناولت الأرشفة ودورها في تجديد قراءة الأفلام وإعادة إنتاجها بصريًا وفكريًا.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وتنوعت الفعاليات في اليوم الثاني، كان أبرزها حوار موسّع حول السينما ودور المهرجانات في النقد مع الناقد والمدير الفني السابق لمهرجان برلين السينمائي الدولي كارلو شاتريان، وبين ورشة &laquo;مبادئ النقد السينمائي&raquo; وعرض الفيلم البلجيكي News from Home، إضافة إلى جلسات ومحاور ناقشت التحولات الحضرية في السينما المكسيكية، إلى جانب سلسلة عروض تناولت فن المكان، والهوية السينمائية، والرسوم المتحركة وبناء العوالم. كما تطرقت جلسة &laquo;السينما خارج الحدود&raquo; إلى التجارب العابرة للأوطان، فيما ناقشت ورشة &laquo;سرد المكان واستحضار الذاكرة&raquo; العلاقة بين الفضاء السينمائي والذاكرة البصرية، واختُتم اليوم بماستر كلاس تناول أساليب النقد السينمائي المعاصر.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وتواصلت فعاليات اليوم الثالث بمجموعة من الورش والجلسات النوعية، شملت ماستر كلاس في النقد السينمائي، وورشة تحليل اللغة البصرية في الأفلام، وعددًا من العروض التقديمية تناولت القوة السردية للأماكن، وخريطة الذاكرة، وذكاء المدن في السينما، والغرائبية البصرية، وتحولات المكان في العمل السينمائي. كما تناولت جلستان نقاشيتان موضوعي &laquo;الصحراء في السينما العربية&raquo; و&laquo;ذاكرة المدن من القاهرة إلى الرياض والإسكندرية&raquo;، واختُتم اليوم بورشة حول كيفية تشكيل ماضي يوهانسبيرغ لمستقبلها السينمائي.</p>

العلامات الثقافي