وثائقي "وحدات الأسلحة الخاصة".. مسمار آخر يدق في نعش اليمين المتطرف الفرنسي
2025-03-14 10:36:00

<p dir="rtl"><span style="color: #e03e2d;"><strong>+ شهادات حية لمواطنين عزل حوصروا بالغازات السامة في الكهوف</strong></span></p> <p dir="rtl"><span style="color: #e03e2d;"><strong>+ السلطات الفرنسية تعرقل الباحث "كريستوفر لافاي" تسترا على عار الاستدمار</strong></span></p> <p dir="rtl"><span style="color: #e03e2d;"><strong>+ "بيجو، بيليسييه، سانت أرنو، كافينياك، وروفيغو" .. مهندسو الإبادة الممنهجة</strong></span></p> <p dir="rtl"> </p> <h2 dir="rtl">عرض التلفزيون الوطنية الجزائرية، مساء الخميس، فيلمًا وثائقيًا أحدث زلزالًا في الأوساط الإعلامية والسياسية، كاشفًا عن واحدة من أكثر الجرائم الاستعمارية بشاعة والتي ظلت مدفونة لعقود في الأرشيف الفرنسي المغلق: استخدام الجيش الفرنسي للأسلحة الكيميائية في الجزائر بين عامي 1957 و1959، هذه الجريمة التي سعى الاستعمار جاهدًا لإخفائها، عادت للواجهة مجددًا، لتفرض نفسها على ملف الاعتراف الفرنسي بجرائمه الاستعمارية.</h2> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl"><strong>وثائقي يعري الجرم الاستدماري</strong></p> <p dir="rtl">الفيلم الوثائقي" Algérie, sections armes spéciales" الذي بُث في وقت الذروة، قدّم للمشاهدين سردًا دقيقًا ومؤثرًا، استند إلى شهادات حيّة وأبحاث تاريخية كشفت تورط فرنسا في استخدام الغازات السامة لخنق الجزائريين في الكهوف والمناطق الجبلية، بهدف القضاء على المقاومين ومعاقبة المدنيين المشتبه في دعمهم للثورة.</p> <p dir="rtl">لاقى الوثائقي صدى واسعًا في الجزائر، حيث اعتُبر خطوة جريئة نحو الحقيقة، بينما أثار في فرنسا جدلًا حادًا، إذ أعاد فتح جروح تاريخية تحاول السلطات الفرنسية طمسها، فقد رفضت الحكومة الفرنسية حتى الآن فتح جميع أرشيفها المتعلق بالحرب، في خطوة تعكس استمرار سياسة الإنكار والمماطلة التي تنتهجها في التعامل مع ماضيها الاستعماري.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl"><strong>الشهادات الحيّة: أصوات الضحايا تكسر الصمت</strong></p> <p dir="rtl">من أبرز ما جاء في الوثائقي، شهادات مؤلمة لضحايا عايشوا هذه الفظائع، عقون عمار، أحد الناجين، روى كيف تعرضت قريته لقصف استعماري أجبر السكان على الفرار نحو إحدى المغارات القريبة، إلا أن الجيش الفرنسي لم يكتف بذلك، بل استخدم الغازات السامة لخنقهم داخل الكهف، حيث لقي العديد حتفهم اختناقًا.</p> <p dir="rtl">أما عباسي محمد، فقد تعرض للحادثة ذاتها، حيث شهد بأم عينه كيف انهار عمه أمامه، متأثرًا بتداعيات الغازات السامة المحظورة دوليًا، وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة، هذه الشهادات ليست مجرد روايات شخصية، بل أدلة دامغة على جريمة حرب متعمدة تم التستر عليها لعقود.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl"><strong>الإبادة عبر الدخان .. تقليد استعماري</strong></p> <p dir="rtl">أحد أبرز جوانب الوثائقي هو ربطه هذه الفظائع بسياقها التاريخي الأوسع. إذ لم تبدأ عمليات الخنق بالغاز في الجزائر عام 1957، بل تعود جذورها إلى القرن التاسع عشر.</p> <p dir="rtl">في عام 1845، أمر الجنرال بيليسييه بإحراق مدخل كهف الدهرة، حيث لجأت عائلات من قبيلة أولاد رياح. لقي أكثر من 1,200 شخص حتفهم اختناقًا.</p> <p dir="rtl">وفي عام 1852، استخدم الجنرالان كافينياك وسانت أرنو نفس الأسلوب في جبال الونشاريس، حيث أرسل الأخير رسالة شهيرة قال فيها: "لقد خنقنا 500 من الأوغاد في جحورهم، الجثث مكدسة."</p> <p dir="rtl">ويكشف الفيلم أن ما كان وراء هذه السياسات ليس فقط اعتبارات عسكرية، بل مشروعًا استعماريًا يسعى للقضاء على الجزائريين. فمنذ 1830، صرّح الحاكم العام الأول للجزائر، المارشال بيجو، قائلًا: "يجب تدمير كل من لا يخضع لنا."</p> <p dir="rtl">ويُظهر الوثائقي أسماء مثل بيجو، بيليسييه، سانت أرنو، كافينياك، وروفيغو، ليس كأبطال عسكريين، بل كمهندسي إبادة ممنهجة.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl"><strong>إخفاء الأدلة: رفض فرنسي لفتح الأرشيف</strong></p> <p dir="rtl">رغم تزايد المطالب بالكشف عن الحقيقة، لا تزال فرنسا ترفض فتح الأرشيف العسكري المتعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية في الجزائر، الباحث كريستوفر لافاي، الدكتور بجامعة مارسيليا، واجه هذا العائق مباشرة، حيث تم رفض طلبه الرسمي للوصول إلى الوثائق العسكرية التي كان يسعى لدراستها في إطار بحث أكاديمي حول استعمال فرنسا للأسلحة الكيميائية ضد الجزائريين.</p> <p dir="rtl">يعد هذا الحظر مثالًا على غياب حرية البحث العلمي في فرنسا عندما يتعلق الأمر بماضيها الاستعماري، ليس لافاي وحده من اصطدم بهذا الجدار، فهناك العديد من الباحثين الفرنسيين والأجانب الذين يواجهون صعوبات مماثلة عند محاولتهم تسليط الضوء على الجرائم المرتكبة خلال فترة الاستعمار، من اللافت أن فرنسا، التي تدّعي دعم حرية البحث والتعبير، تفرض قيودًا صارمة على دراسة صفحاتها السوداء، في تناقض صارخ مع مبادئ الشفافية التي تروج لها.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl"><strong>الاعتراف: ملف مؤجل أم ممنوع؟</strong></p> <p dir="rtl">لطالما كان ملف الاعتراف بالجرائم الاستعمارية الفرنسية موضوعًا شائكًا في العلاقات الجزائرية-الفرنسية، رغم أن الرئيس إيمانويل ماكرون وصف الاستعمار في عام 2017 بأنه "جريمة ضد الإنسانية"، إلا أن الخطوات الفعلية نحو الاعتراف الكامل لا تزال غائبة، خاصة فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية.</p> <p dir="rtl">إن رفض فتح الأرشيف وطمس الأدلة، يطرح تساؤلات جدية حول استعداد فرنسا لمواجهة ماضيها، فبدون مواجهة الحقيقة، سيظل الاعتراف ناقصًا، وستبقى الجراح مفتوحة، حيث يزداد الضغط الشعبي والأكاديمي لمطالبة الحكومة بالكشف عن الحقيقة والاعتذار الرسمي.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl"><strong>واجب الاعتراف بات أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى</strong></p> <p dir="rtl">يختتم الوثائقي برسالة واضحة: "التاريخ سيحكم علينا بما نفعله اليوم للاعتراف بمعاناة الآخر"، بينما تحاول فرنسا دفن الحقيقة، يواصل الجزائريون النضال من أجل كشفها، إكرامًا لضحايا الحرب الكيميائية ولضمان عدم تكرار مثل هذه الجرائم في المستقبل.</p> <p dir="rtl">إن التعتيم الفرنسي لن يُسكت صوت التاريخ، فكل شهادة، وكل وثيقة، وكل باحث ممنوع من الوصول إلى الأرشيف، هو دليل إضافي على أن الحقيقة موجودة، حتى وإن حاول البعض إخفاءها.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl"><strong>اليمين الفرنسي وإنكار الجرائم</strong></p> <p dir="rtl">لا تزال بعض الأصوات في فرنسا، إلى يوم الناس هذا، تنكر أو تقلل من شأن هذه الجرائم. مارين لوبان، زعيمة حزب التجمع الوطني، كثيرًا ما تتحدث عن "إيجابيات الاستعمار"، مثل بناء الطرق والمدارس والمستشفيات، لكن الوثائقي يرد على هذه المزاعم بصور دامغة: أطفال مختنقون، كهوف تحولت إلى مقابر، عائلات أبيدت عن بكرة أبيها.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl"><strong>عبد المالك بابا أحمد</strong></p>
مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي يفتح آفاقاً جديدة للسينما
2025-09-17 16:01:00

<h2 dir="rtl">شهد فندق الشيراطون، اليوم الأربعاء ، الندوة الصحفية الخاصة بالكشف عن تفاصيل الدورة الخامسة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، التي ستنعقد بين 24 و30 سبتمبر 2025، بمشاركة نخبة من صناع السينما العالميين، وبرنامج حافل يرسّخ مكانة المهرجان كأحد أهم التظاهرات السينمائية في حوض المتوسط.</h2> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl">وضمّت لجان التحكيم أسماء لامعة من أربع قارات، بينهم الفائز بالأوسكار دانيس تانوفيتش. ففي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، تشارك المخرجة الإسبانية ريفويلتا برافو ماريا إلى جانب الجزائري زين الدين سوالم والسورية ديمة قندفلت والجورجي ألكسندر قابيلا والتركية داملا سونماز. أما لجنة الأفلام القصيرة فتضم البريطاني شان كريستوفر أوجيلفي، اللبنانية ريتا حايك، التونسية شاكرة الرماح، والجزائري إيدير بن عيبوش.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl">وتتوزع باقي اللجان على الأفلام الوثائقية الطويلة، مسابقة عمّار العسكري، وأفلام الذكاء الاصطناعي، بمشاركة أسماء من الهند وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والجزائر، ما يعكس البعد المتوسطي والعالمي للمهرجان.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl">وتكرّم الدورة الخامسة المخرج الجزائري الراحل الغوثي بن ددوش، والمخرجة الإسبانية بيلار باردام، والنجم المصري خالد النبوي، إضافة إلى الكاتب والمخرج البوسني دانيس تانوفيتش، والممثل اليوناني يورغو فوايلجيس.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl">هذا وسيخوض 76 فيلماً المنافسة ضمن خمس مسابقات: 18 فيلماً روائياً طويلاً، 21 فيلماً قصيراً، 20 وثائقياً، 11 في مسابقة عمّار العسكري، و6 أفلام في فئة الذكاء الاصطناعي التي تستحدث لأول مرة في الجزائر.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl">وأبرز المستجدات، هو برنامج «عنابة مواهب 2025» لدعم السينمائيين الشباب، وجائزة خاصة لأفلام الذكاء الاصطناعي، إلى جانب مسابقة «أيام عنابة لصناعة الأفلام» بالتعاون مع المركز الجزائري لتطوير السينما، حيث تُعرض مشاريع أفلام في مراحل التطوير وما بعد الإنتاج من الجزائر وفلسطين وإيطاليا ولبنان وليبيا ورومانيا.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl">كما يشهد المهرجان سلسلة ندوات نوعية، منها: «كاميرا واحدة وست لآلئ من المتوسط» حول تجارب نجمات المنطقة، و*«رؤى حول صناعة السينما والتمويل المشترك»*، إضافة إلى ندوة عن السينما الإسبانية، وأخرى حول الذكاء الاصطناعي في الإبداع البصري.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl">كما تُنظم لقاءات خاصة مع المخرج الحائز على الأوسكار دانيس تانوفيتش، ومع النجم المصري إدوارد حول الفرق بين التمثيل التلفزيوني والسينمائي، إلى جانب ماستر كلاس عن مستقبل السينما والذكاء الاصطناعي يقدمه المخرج الإسباني دانيال تورادو.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl">وأكد محافظ المهرجان محمد علال أنّ دورة 2025 ستكون «الأكثر انفتاحاً وثراءً» منذ تأسيسه، مشيراً إلى مشاركة أسماء حائزة على الأوسكار للمرة الأولى، ودعم خاص للأفلام الروائية الطويلة. كما أعلن عن لمّ شمل فريق فيلم «وقائع سنوات الجمر» في حدث استثنائي.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl">وبهذه التوليفة من العروض الدولية والبرامج التدريبية، يؤكد مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي مكانته كجسر ثقافي وسينمائي بين ضفتي المتوسط، وفضاء لاكتشاف المواهب وترسيخ مكانة الجزائر في الخريطة العالمية للفن السابع.</p> <p dir="rtl"> </p> <p dir="rtl"><strong>عبد المالك بابا أحمد</strong></p>
"صوت هند رجب" يفتتح مهرجان الدوحة للأفلام.. تحية مؤثرة للصمود الفلسطيني وقوة السينما
2025-09-17 10:20:00

<h2>أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام اليوم أن فعاليات مهرجان الدوحة للأفلام 2025 ستنطلق بفيلم الافتتاح "صوت هند رجب" (تونس، فرنسا) للمخرجة كوثر بن هنية الحائزة على جائزة الأسد الفضي في مهرجان فينيسيا، ليشكل انطلاقة قوية ومؤثرة تعكس اهتمام قطر بروائع السينما.</h2> <p> </p> <p>فيلم "صوت هند رجب" الحاصل على دعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام، وثائقي عميق يوثق اللحظات الأخيرة لطفلة بريئة اسمها هند رجب، هزّ صوتها ضمير العالم. فقصة هند ليست مجرد حكاية عن فقدان يفوق التصوّر، بل شهادة على الشجاعة، وتذكير بالتكلفة التي يدفعها الإنسان جراء الصّمت، ودعوة إلى التعاطف الإنساني الذي يتجاوز الحدود. وفاز الفيلم بجائزة "الأسد الفضي" في الدورة الـ82 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي الذي اختتم فعالياته مؤخراً.</p> <p> </p> <p>من خلال اختيار هذا الفيلم المؤثر لافتتاح المهرجان، تؤكّد مؤسّسة الدوحة للأفلام على إيمانها بالسينما كقوة قادرة على اختراق جدار اللامبالاة، وحمل الأصوات عبر القارات، وتذكيرنا بإنسانيتنا المشتركة. كما يعكس هذا الاختيار رسالة المؤسسة القائمة على الدفاع عن الحقيقة، ومنح الصوت لمن لا صوت لهم، ومواجهة الوقائع التي ترسم عالمنا بكل جرأة وصدق.</p> <p> </p> <p>وفي هذا السّياق، قالت فاطمة حسن الرميحي، مديرة المهرجان والرئيس التنفيذي لمؤسّسة الدوحة للأفلام: "إنّ افتتاح مهرجاننا بفيلم "صوت هند رجب" هو تكريم للحقيقة، وهي حقيقة هشّة وموجعة وملحّة. إنّ صوت هند، المرتجف لكن الصّامد، يخاطب كل واحد منّا. إنّها قصّة جميع أطفال ونساء ورجال فلسطين الذين تحطمت حياتهم بسبب العدوان العنيف والرهيب للاحتلال الإسرائيلي، والذين ما زال صمودهم يلهم ضمير العالم. وهذا الفيلم المؤثر يبرز الدور الفريد للسينما في إعلاء الأصوات التي تستحق أن تُسمع، والتي تعكس مدى الألم الذي يشعر به الشعب الفلسطيني وتظهر في الوقت نفسه الشجاعة التي يتحلى بها، وجهود الأبطال المجهولين الذين حاولوا إنقاذ طفلة بريئة. ومن خلال تكريم ذكرى هند، وذكرى عدد لا يحصى من الضحايا الآخرين، نأمل أن نوقظ في العالم من جديد قيم التعاطف والتضامن، وندفع المساعي الرامية إلى تحقيق العدالة، ونذكّر الجميع بأنّ أي قصة، مهما كانت مؤلمة وقاسية، لا يجب أن تُترك دون أن تُروى."</p> <p> </p> <p>يمزج فيلم "صوت هند رجب" بين تسجيلات حقيقية لمكالمات الطوارئ ومقاطع أداء درامية في إعادة تصوير الدقائق التسعين العصيبة التي قضتها الطفلة الفلسطينية عالقة داخل سيارة تتعرض لإطلاق الرصاص. وقد انضم عدد من أبرز نجوم هوليوود، من بينهم براد بيت وخواكين فينيكس وروني مارا وألفونسو كوارون، كمنتجين منفذين للفيلم الذي سيمثل تونس في الدورة الـ98 من جوائز الأوسكار.</p>
