نفطال تسجل حوالي 42 ألف عملية دفع إلكتروني شهريا
2024-11-30 10:03:00
<h3>تسجل الشركة الوطنية لتسويق وتوزيع المنتجات النفطية “نفطال” حوالي 42 ألف عملية دفع إلكتروني شهريا على مستوى محطات الخدمات، وتتطلع إلى رفع هذا العدد من خلال اتخاذ جملة من الإجراءات، حسبما أفاد به مسؤول بهذه المؤسسة العمومية.</h3> <p> </p> <p>وقال مدير الدفع الإلكتروني بـ “نفطال”، عادل إيوالالان، أن “عدد عمليات الدفع الإلكتروني عبر البطاقة البيبنكية وبطاقة الذهبية على مستوى نفطال يقدر بحوالي 42 ألف عملية شهريا”.</p> <p> </p> <p>و أشار إلى أن المؤسسة وبموجب اتفاقية الشراكة التي وقعتها مع بنك الجزائر الخارجي سنة 2022 نجحت في توفير هذه الخدمة على مستوى كل المحطات التابعة لها، وكذا مراكز تحويل السيارات إلى “سيرغاز”، مراكز التشحيم وبيع العجلات المطاطية، بالإضافة إلى قاعات العرض.</p> <p>وأبرز المسؤول أهمية ملحق هذه الاتفاقية الموقع بين “نفطال” وبنك الجزائر الخارجي في 29 أكتوبر الماضي، بهدف تشجيع أصحاب المحطات التي تعمل تحت شعار “نفطال” (237 محطة ذات تسيير حر و1538 نقطة بيع معتمدة) على اعتماد الدفع الإلكتروني، وذلك عبر تزويدهم بالأجهزة الضرورية، بشرط أن يكون لديهم حساب بنكي لدى بنك الجزائر الخارجي.</p> <p>هذا وأكد إيوالالان أن “نفطال” تتطلع للاستفادة من نظام الدفع الإلكتروني الفوري، وكذا الدفع عبر رمز الاستجابة السريعة (QR Code) عند إطلاقهما، مشيرا إلى أنهما سيساهمان في الرفع من عمليات الدفع الإلكتروني على مستوى محطات الخدمات.</p> <p>وفي انتظار إطلاق هذين النظامين، تعمل “نفطال” على جملة من المشاريع لتشجيع الزبائن على استخدام الدفع الإلكتروني على مستوى محطات الخدمات، على غرار العمل على إطلاق “برنامج ولاء”، حيث يجمع الزبون عددا معينا من النقاط نظير كل عملية دفع الكتروني، مما يمكنه من الحصول على هدية عينية أو خدمة مجانية على غرار غسل سيارته، حسب المتحدث الذي أكد بأن المشروع في مرحلة “النضج”.</p> <p>ويرى المسؤول بأن هذا النظام سيساهم في رفع عدد عمليات الدفع الإلكتروني بمحطات الخدمات، والتي اعتبرها “محتشمة” مقارنة بالعدد الكبير لبطاقات الدفع الإلكتروني التي تناهز 17 مليون بطاقة (البيبنكية والذهبية).</p> <p>أما بالنسبة للمعاملات عبر بطاقات الدفع المسبق (بطاقة نفطال) لفائدة الشركات، التي أطلقتها “نفطال” في سنة 2017، لفت السيد إيوالالان إلى أن المؤسسة سجلت خلال الأشهر العشرة الأولى من 2024، أزيد من 9.7 مليون عملية لتسديد ثمن الخدمات المقترحة.</p> <p>كما أشار إلى أن عدد زبائن خدمة “بطاقة نفطال” بلغ 19 ألف زبون، مؤكدا أن هذه الخدمة نجحت في تعويض قسيمة الوقود بنسبة 95 بالمائة، وأن العمل جار لتعميم الخدمة على الشركات والهيئات المتبقية.</p> <p>ولمواكبة هذا التحول، قامت “نفطال” بتوفير التجهيزات الخاصة بـ “بطاقة نفطال”، على مستوى المحطات التابعة لها مباشرة “بشكل كلي”، وبـ 85 بالمائة بالنسبة للمحطات الناشطة تحت شعار “نفطال” (مسيرة من طرف خواص)، وهو ما يمثل إجمالا 1980 محطة خدمات، يقول إيوالالان.</p>
لأول مرة في الجزائر..تنظيم المؤتمر الأول "ماركوم"يومي 7 و 8 ديسمبر
2025-11-13 13:27:00
<h2>تحتضن الجزائر العاصمة الشهر المقبل الدورة الأولى من مؤتمر "ماركوم "MarCom للاتصال، تحت الرعاية السامية لوزارة الاتصال، إذ تُشكّل الدورة الأولى من المؤتمر نقطة تحول في مسيرة خبراء التسويق والاتصال في الجزائر.</h2> <p> وسيجمع هذا الحدث غير المسبوق، حسب المنظمين، ولأول مرة في الجزائر، خبراء التسويق الاتصال والخبراء الرقميين لمناقشة التحديات الرئيسية للتسويق في العصر الرقمي وعصر الذكاء الاصطناعي.</p> <p>وعلى مدار يومين "في 7 و 8 ديسمبر 2025"، بفندق حياة ريجنسي بالجزائر العاصمة، سيحضن مؤتمر "ماركوم" الذي سيقدم يومين من الإلهام، التبادل والتدريب، في جو ديناميكي ملائم للتواصل والتعاون المشترك.</p> <p>حدث فريد من نوعه للتعلم، المشاركة والتواصل</p> <p>ويعد مؤتمر ماركوم أكثر من مجرد تظاهرة، إذ سوف يشكل الحدث الوطني الوحيد الذي سيجمع مهنيي التسويق والإعلام في مكان واحد مخصص لمشاركة المعرفة وتطوير المهارات وخلق التآزر المهني، ويتضمن البرنامج خطابات ملهمة يلقيها خبراء محليون ودوليون، حلقات نقاش تفاعلية حول الاتجاهات التي تُعيد تعريف مهننا، و ورش عمل غامرة لتعزيز المهارات العملية، فضلا عن فرص تواصل حصرية تُعزز التبادل والتعاون بين الزملاء.</p> <p> </p> <p><strong>الموضوع الرئيسي "التسويق والاتصالات في عصر الذكاء الاصطناعي"</strong></p> <p>مع تحول الذكاء الاصطناعي بشكل عميق في ممارسات التسويق والاتصال، سيوفر مؤتمر "ماركوم" مساحة فريدة لتفهم هذه التغييرات ومشاركة الخبرات الملموسة، كذا إكتشاف الحلول المبتكرة، وستركز المناقشات بشكل خاص على الذكاء الاصطناعي كشريك إبداعي في تسويق الغد، ودمج الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات العلامات التجارية الجزائرية، وتسويق البيانات والأداء كرافعة لاتخاذ القرار، فضلا عن تطور التجارة الإلكترونية والتسويق التفاعلي في الجزائر.</p> <p> </p> <p><strong>المنظمون:الحلول المبتكرة و الذكاء الاصطناعي في صلب ورشات المؤتمر والنقاشات</strong></p> <p><strong>متحدثون رفيعو المستوى لإلهام الآخرين ومشاركة خبراتهم</strong></p> <p>يتميز مؤتمر "ماركوم" بالجودة الاستثنائية لمتحدثيها، وهم من المحترفين المشهورين الذين يأتون لمشاركة تجاربهم ورؤاهم حول التغييرات العميقة في التسويق والاتصال في العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي.</p> <p>وأخيرًا، سيناقش السيد أرنو شاتيل، المتحدث والمدرب والمدير الأكاديمي لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال في التسويق الرقمي والأعمال في كلية الدراسات الأوروبية للسياسات العامة (EFAP)، مناهج جديدة للتواصل في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي، مسلطًا الضوء على كيفية إعادة تعريف الذكاء الاصطناعي لأدوار المتخصصين في التسويق والإبداع.</p> <p>شركاء ملتزمون بنجاح هذه النسخة الأولى</p> <p>يعتمد نجاح مؤتمر الاتصالات التسويقية الأول هذا على تعاون العديد من الجهات الفاعلة الرئيسية التي جمعت خبراتها لإحياء هذا الحدث الفريد، إلى جانب اللجنة المنظمة، تعاونت كل من "بي للعلاقات العامة" PI-Relations وTrend Ads وEven’s Com وExposign وIRSM Global لجعل هذا الملتقى منصةً حقيقيةً للتبادل والابتكار والمشاركة، خدمةً لمجتمع التسويق والاتصالات في الجزائر.</p> <p>حركة لتوحيد وإلهام المهنة</p> <p>يهدف مؤتمر ماركوم إلى أن يصبح الحدث الأبرز لمحترفي التسويق والاتصال في الجزائر، ملتقىً للإلهام والتدريب والتواصل.</p> <p>ويؤكد المنظمون أن هذا الحدث لا غنى عنه لكل من يرغب في المشاركة الفاعلة في تطوير مهنته والانضمام إلى المجتمع الجزائري الرائد الملتزم بمستقبل التسويق والاتصال.</p> <p> </p> <p><strong>لمياء.ح</strong></p>
مبادرة لتطوير مهارات المواهب الجزائرية في الذكاء الاصطناعي
2025-11-12 10:26:00
<h2><strong>أعلنت "سامسونج الجزائر" عن إطلاق طبعة جديدة من البرنامج الذي يعنى بتشجيع وتثمين الكفاءات والمواهب الجزائرية " سامسونج للابتكار الجامعي وذلك تماشيا مع الاستراتيحية التي أطلقتها السلطات العمومية بهدف تعميم استغلال التكنولوجيات الحديثة للإعلام والإتصال وتعزيز الابتكار في المجالات الرقمية خاصة ما تعلق بالذكاء الاصطناعي.</strong></h2> <p> </p> <p> </p> <p>إطلاق الطبعة الثالثة لبرنامج الابتكار الجامعي سامسونج بالشراكة مع المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي</p> <p> </p> <p>و أعلنت سامسونج الجزائر عن إطلاق طبعة جديدة من برنامج Samsung Innovation Campus (SIC) ، بالشراكة مع المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي ، إذ يقدّم هذا البرنامج الحصري تكوينًا متخصصًا في مجال الذكاء الاصطناعي، موجّهًا للطلبة الشغوفين بالتقنيات الحديثة والراغبين في الاستعداد لمهن الغد.</p> <p>فبعد النجاح الذي حققته الطبعات السابقة، تؤكد الشركة التزامها بالمساهمة الفعالة في التحول الرقمي في الجزائر من خلال دعم المواهب المحلية في اكتساب المهارات ذات القيمة المضافة العالية.</p> <p>وسيقدم برنامج الإبتكار برنامجًا مكثفًا لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا، من بداية نوفمبر2025 إلى نهاية شهر جانفي 2026. ويشمل التكوين عن بعد عبر منصة إلكترونية (فيديوهات، محتويات بيداغوجية، تمارين تفاعلية)، وحصص مباشرة يشرف عليها خبراء للتعمق في المفاهيم الأساسية، ومشروعًا نهائيا.</p> <p>يغطي البرنامج مجموعة واسعة من أساسيات الذكاء الاصطناعي المتعمق، بما في ذلك معالجة البيانات، والتعلم الآلي، وأسس الرياضيات.</p> <p>تكوين المواهب الجزائرية لمهن المستقبل</p> <p>"تعكس هذه المبادرة التزامنا بإعداد الشباب الجزائري لمتطلبات سوق العمل في المستقبل، خاصة في القطاعات التكنولوجية ذات الإمكانات العالية. وبفضل شراكتنا مع المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي، نقدّم برنامجًا مرجعيًا يجمع بين التميز الأكاديمي والخبرة الصناعية." صرّح السيد أرزقي أزوغان، أخصائي التسويق الرقمي/الاجتماعي في شركة سامسونج الجزائر.</p> <p> </p> <p>ل.ح</p>