مصانع قطع غيار السيارات بالجزائر .. هذه نسبة تغطية حاجيات السوق

2024-05-15 12:08:00

banner

<h3><strong>تشدد الجزائر وتزامنا مع دخول سيارات جديدة إلى السوق الوطنية، على خلق شبكة للمناولة في مجال صناعة السيارات، لتصنيع قطع الغيار تستجيب للمعايير الدولية، بعدما استهلك استيرادها أكثر من 2 مليار دولار بحسب أرقام غير رسمية، وهي التي كانت لا تتجاوز الـ 500 ألف دولار سنويا.</strong></h3> <p>وتشترط الحكومة على مصنعي السيارات أن تصل نسبة الإدماج في بداية التصنيع إلى 10 بالمئة، لترتفع تدريجيا إلى 30 بالمئة بعد 5 سنوات، وهو ما يشجع على وجود مناوليين محليين، حيث ينشط في السوق حوالي 20 مؤسسة وطنية سبق لها التعامل مع مصانع التركيب السابقة.</p> <p>كما تحصي الجزائر، 100 مؤسسة مصغرة قادرة على إنتاج قطع غيار وأكسيسوارات لمصانع السيارات، في وقت لاتزال السوق الجزائرية تعاني من ندرة حادة في قطع الغيار، رغم منح وثيقة التوطين البنكي في فترات متقطّعة للمتعاملين وبشكل تدريجي، ويتعلق الأمر بالوثيقة الصادرة عن الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية &ldquo;ألجكس&rdquo;.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>رحايلية: الصناعة المحلية لا تغطي سوى 5 بالمئة من السوق</strong></p> <p>وخلال الأشهر الماضية، سجل اهتمام العديد من الشركاء الأجانب في مجال صناعة قطع الغيار للاستثمار في الجزائر، تزامنا مع بداية نشاط مصانع إنتاج السيارات في الجزائر، وينتظر أن تكون تجربة إقليمية رائدة في المنطقة، على خلفية أن شبكة المناولة مكملة لقطاع التصنيع، وستجد كل التسهيلات والمواد الأولية مثل مادة "بولي- بروبيلان" التي سيوفرها مصنع جزائري تابع لقطاع الطاقة.<br />وينتظر أيضا أن تساهم مصانع السيارات في بعث حركية إضافية لهذه الشعبة، على غرار مصنع علامة &ldquo;شيري&rdquo; الكائن مقره بولاية برج بوعريريج، &ldquo;جيلي&rdquo; بولاية المدية، وإلى جانب &ldquo;جاك&rdquo; بعين تموشنت، في انتظار باقي العلامات.<br />كما تم تأسيس أكاديمية خاصة، لتأهيل المتعاملين وتأطير صناعة قطع وأجزاء السيّارات في الجزائر، وتكوين الطلبة في المجال، وهي الأكاديمية التي سبق وأن أعلن عنها النادي الاقتصادي الجزائري.</p> <p>وفي هذا الصدد، يقول الرئيس المدير العام لشركة "سيرتا أوتوموتيف"، شوقي رحايلية، المختصة في صناعة قطع غيار السيارات، والتي تم تأسيسها بشراكة جزائرية-تركية، وتوفر 2.5 مليون قطعة سنويا، "إن صناعة قطع الغيار البديلة، تخضع لمتطلبات عديدة، أهمها متطلبات السوق، فصناعة أي قطعة يتطلب قوالب معينة، لا يمكن توفيرها دفعة واحدة".</p> <p>وكشف المتحدث أن مجال قطع الغيار بالجزائر، هو مجال خصب، والصناعة المحلية لا تغطي سوى 5 بالمئة من إحتياجات السوق، والأمر يحتاج إلى أكثر من 5 سنوات حتى نصل إلى تحقيق الأهداف المتمثلة في خلق صناعة حقيقية ذات جودة ويمواصفات عالمية، وهو ما سيساهم ولو بشكل جزئي في تخفيض فاتورة استيراد قطع الغيار من الخارج.</p> <p>كما أشار أيضا إلى أن أغلب المصنعين الناشطين في الجزائر، مختصين في صناعة قطع الغيار البديلة، وليس في صناعة قطع الغيار الأصلية، التي تتطلب خبرة وإمكانيات ضخمة، فالأمر يحتاج إلى دعم حكومي كبير مادي ومعنوي.</p> <p>ومن هذا المنطلق، دعا رحايلية الحكومة إلى حماية المنتوج المحلي، من خلال الرفع التدريجي لجمركة قطع الغيار المستوردة، ما سيدفع المستهلكين إلى التوجه نحو القطع المحلية، واكتشاف جودتها، &nbsp;حيث قال "أكثر ما يجذب المستهلك الجزائري هو السعر المنخفض والجودة".</p> <p>وبخصوص المادة الأولية، أكد رحايلية وفرة بعض المواد التي تدخل في هذا النوع من الصناعات، على غرار مادة الحديد التي يوفرها مركب الحجار، والتي جنبتهم تكاليف إضافية، بالإضافة إلى مادة "الألمينيوم"، في حين أن مادة المطاط هي التي تتطلب استيرادا من الخارج".</p> <p><strong>عون: نطمح لبناء شراكات رابحة في مجال المناولة&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </strong></p> <p>وفي لقاء نظمه تجمع "ستيلانتيس"، أبرز وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أن دائرته الوزارية تطمح إلى &ldquo;بناء شراكات رابحة في مختلف مجالات المناولة سواء محليا أو في مشاريع مشتركة لتلبية الطلب الوطني أو للتصدير&ldquo;.</p> <p>وقال الوزير " يتعين أن يشكل هذا اللقاء، قاعدة لشراكة دائمة ومثمرة وأرضية للتبادل والشراكة والمرافقة، والتي ستتوج بربط العلاقات بين مجمع &ldquo;ستيلانتيس&rdquo; والممونين الحاضرين.</p> <p>كما أكد علي عون إرادة وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني والتزامها ببناء أساس متين لتطوير صناعة السيارت من خلال العمل مع شركاء ذوي خبرة كبيرة في هذا المجال.</p> <p>وأشار إلى أن &ldquo;هذا المسعى يهدف أيضا إلى إنشاء قاعدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المناولة من أجل ضمان الإدماج المحلي من خلال تثمين المواد الأولية وتحفيز التقدم التكنولوجي والعلمي والابتكار&ldquo;.</p> <p>كما ذكر المتحدث، أن مناخ الأعمال ملائم لاستقطاب الاستثمارات الوطنية والأجنبية في صناعة السيارات مبرزا المزايا التي يوفرها قانون الاستثمار.</p> <p>&nbsp;</p> <p>جمال الدين حديد</p>

العلامات الاقتصادي

عرقاب يشارك في فعاليات ملتقى مع مسؤولي قطاع الطاقة والمناجم

2025-11-15 12:06:00

banner

<h2><strong>شارك وزير الدولة، وزير المحروقات والمناجم، محمد عرقاب، اليوم &nbsp;السبت ، على مستوى مدرسة التكوين في التسيير ببن عكنون، على افتتاح ملتقى مع مسؤولي قطاع الطاقة والمناجم.</strong></h2> <p>&nbsp;</p> <p>وحسب بيان وزارة المحروقات ، أكد وزير الدولة، وزير المحروقات والمناجم على أن هذا الملتقى يشكل فضاء للتكامل والتنسيق بين مختلف الفاعلين في المنظومة الوطنية للطاقة والمناجم، ويجسد التوجه الاستراتيجي للدولة نحو تحديث القطاعين وتعزيز أدائهما في خدمة التنمية المستدامة.</p> <p>وأوضح محمد عرقاب أن تنظيم هذا الملتقى يأتي في سياق مميز يشهده قطاع الطاقة والمناجم، عقب التعديل الحكومي الأخير بتاريخ 14 سبتمبر 2025، الذي يهدف إلى تحسين التكفل بالأنشطة المتعلقة بالطاقة، والمحروقات، والمناجم، من خلال هيكلة أكثر فعالية وتكيفا مع خصوصيات كل قطاع.</p> <p>وأشار عرقاب إلى أنه تم إعداد نصوص تنظيمية جديدة تخص كلا القطاعين، سيتم نشرها قريبا، بما يضمن وضوح المهام ودقة التكامل بين الهيئات المركزية والمحلية والمؤسسات العمومية التابعة لهما.</p> <p>و أكد عرقاب &nbsp;أن التنظيم الجديد لوزارة المحروقات والمناجم يقوم على مبدأ التخصص والكفاءة، مبرزا أن تسيير قطاع المحروقات، بتعقيداته التقنية والمالية والتجارية والجيوسياسية، يتطلب خبرة عالية وقدرة على مواكبة التحولات العالمية في أسواق النفط والغاز، إلى جانب تثمين الموارد محليا عبر التكرير والبتروكيمياء والتحويل المنجمي والخدمات اللوجستية.</p> <p>وأضاف الوزير أن القطاع المنجمي يعيش مرحلة نهوض نوعية، تستدعي حوكمة متخصصة قادرة على هيكلة النشاطات وضمان استقطاب الاستثمارات وتأطير الاستغلال المستدام للموارد وتعزيز إدماج الجزائر في سلاسل القيمة العالمية للمواد الأولية الاستراتيجية.</p> <p>وفي حديثه عن المهام الميدانية، شدد عرقاب على أن المديريات الولائية للطاقة والمناجم تبقى الدعامة الأساسية لتنفيذ السياسات العمومية، وضمان التطبيق الصارم للتشريعات والتنظيمات في مجالات التخزين والتوزيع والسلامة الصناعية والمشاريع المنجمية.</p> <p>وفي استعراضه للإنجازات، أشار وزير الدولة إلى أن قطاع المحروقات حقق نتائج معتبرة خلال السنوات الأخيرة في مجالات الاستكشاف والإنتاج والتحويل، بفضل السياسة الرشيدة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي جعل من الأمن الطاقوي والسيادة على الموارد الوطنية إحدى أولوياته الاستراتيجية.</p> <p>كما أكد عرقاب على أهمية تشجيع الاستثمار وتوطين التكنولوجيا وتطوير الصناعة المحلية للمعدات والتجهيزات النفطية، مع تعزيز الشراكات الفعالة مع المؤسسات الوطنية والأجنبية.</p> <p>وفي سياقٍ متصل، شدد على الدور المحوري الذي تضطلع به الرقمنة في تحديث القطاع وتحسين الحوكمة، باعتبارها أداةً أساسية للشفافية والدقة وسرعة معالجة المعاملات.</p> <p>وفي ما يخص قطاع المناجم، أوضح الوزير أن الرؤية الجديدة ترتكز على استغلال عقلاني ومستدام للثروات المنجمية من خلال التحري الجيولوجي الواسع وتوسيع قاعدة الاستثمار وتطوير سلاسل القيمة الوطنية، مشيرا إلى أن القانون الجديد المنظم للنشاطات المنجمية يكرس مبادئ الشفافية والنجاعة وتبسيط الإجراءات ويفتح المجال أمام الشراكات المتوازنة التي تضمن نقل التكنولوجيا والتكوين وتثمين الموارد.</p> <p>كما تطرق الوزير إلى ملف تحلية مياه البحر، الذي أصبح من الملفات ذات الأولوية ضمن مهام وزارة المحروقات والمناجم، نظرا لدوره الاستراتيجي في تحقيق الأمن المائي ومرافقة التنمية الصناعية والفلاحية، مؤكدا السعي إلى توطين صناعة تجهيزات التحلية وتطوير القدرات الوطنية في هذا المجال بالشراكة مع مؤسسات وطنية ودولية متخصّصة.</p> <p>وفي ختام كلمته، دعا الوزير مسؤولي القطاع إلى مواصلة العمل بنفس العزيمة والإصرار، وتسريع وتيرة الإنجاز وتكثيف التنسيق بين المديريات الولائية والمؤسسات الكبرى على غرار سوناطراك وسونلغاز وسونارام، مؤكدا ثقته في كفاءاتهم والتزامهم بخدمة الوطن تحت قيادة رئيس الجمهورية، الذي جعل من قطاعي الطاقة والمناجم قلب التنمية الوطنية المستدامة.</p> <p>&nbsp;</p> <p>محمد.ب</p>

العلامات الاقتصادي

لأول مرة في الجزائر..تنظيم المؤتمر الأول "ماركوم"يومي 7 و 8 ديسمبر

2025-11-13 13:27:00

banner

<h2>تحتضن الجزائر العاصمة الشهر المقبل الدورة الأولى من مؤتمر "ماركوم "MarCom للاتصال، تحت الرعاية السامية لوزارة الاتصال، إذ تُشكّل الدورة الأولى من المؤتمر نقطة تحول في مسيرة خبراء التسويق والاتصال في الجزائر.</h2> <p>&nbsp;وسيجمع هذا الحدث غير المسبوق، حسب المنظمين، ولأول مرة في الجزائر، خبراء التسويق الاتصال والخبراء الرقميين لمناقشة التحديات الرئيسية للتسويق في العصر الرقمي وعصر الذكاء الاصطناعي.</p> <p>وعلى مدار يومين "في 7 و 8 ديسمبر 2025"، بفندق حياة ريجنسي بالجزائر العاصمة، سيحضن مؤتمر "ماركوم" الذي سيقدم يومين من الإلهام، التبادل والتدريب، في جو ديناميكي ملائم للتواصل والتعاون المشترك.</p> <p>حدث فريد من نوعه للتعلم، المشاركة والتواصل</p> <p>ويعد مؤتمر ماركوم أكثر من مجرد تظاهرة، إذ سوف يشكل الحدث الوطني الوحيد الذي سيجمع مهنيي التسويق والإعلام في مكان واحد مخصص لمشاركة المعرفة وتطوير المهارات وخلق التآزر المهني، ويتضمن البرنامج خطابات ملهمة يلقيها خبراء محليون ودوليون، حلقات نقاش تفاعلية حول الاتجاهات التي تُعيد تعريف مهننا، و ورش عمل غامرة لتعزيز المهارات العملية، فضلا عن فرص تواصل حصرية تُعزز التبادل والتعاون بين الزملاء.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>الموضوع الرئيسي "التسويق والاتصالات في عصر الذكاء الاصطناعي"</strong></p> <p>مع تحول الذكاء الاصطناعي بشكل عميق في ممارسات التسويق والاتصال، سيوفر مؤتمر "ماركوم" مساحة فريدة لتفهم هذه التغييرات ومشاركة الخبرات الملموسة، كذا إكتشاف الحلول المبتكرة، وستركز المناقشات بشكل خاص على الذكاء الاصطناعي كشريك إبداعي في تسويق الغد، ودمج الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات العلامات التجارية الجزائرية، وتسويق البيانات والأداء كرافعة لاتخاذ القرار، فضلا عن تطور التجارة الإلكترونية والتسويق التفاعلي في الجزائر.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>المنظمون:الحلول المبتكرة و الذكاء الاصطناعي في صلب ورشات المؤتمر والنقاشات</strong></p> <p><strong>متحدثون رفيعو المستوى لإلهام الآخرين ومشاركة خبراتهم</strong></p> <p>يتميز مؤتمر "ماركوم" بالجودة الاستثنائية لمتحدثيها، وهم من المحترفين المشهورين الذين يأتون لمشاركة تجاربهم ورؤاهم حول التغييرات العميقة في التسويق والاتصال في العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي.</p> <p>وأخيرًا، سيناقش السيد أرنو شاتيل، المتحدث والمدرب والمدير الأكاديمي لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال في التسويق الرقمي والأعمال في كلية الدراسات الأوروبية للسياسات العامة (EFAP)، مناهج جديدة للتواصل في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي، مسلطًا الضوء على كيفية إعادة تعريف الذكاء الاصطناعي لأدوار المتخصصين في التسويق والإبداع.</p> <p>شركاء ملتزمون بنجاح هذه النسخة الأولى</p> <p>يعتمد نجاح مؤتمر الاتصالات التسويقية الأول هذا على تعاون العديد من الجهات الفاعلة الرئيسية التي جمعت خبراتها لإحياء هذا الحدث الفريد، إلى جانب اللجنة المنظمة، تعاونت كل من "بي للعلاقات العامة" PI-Relations وTrend Ads وEven&rsquo;s Com وExposign وIRSM Global لجعل هذا الملتقى منصةً حقيقيةً للتبادل والابتكار والمشاركة، خدمةً لمجتمع التسويق والاتصالات في الجزائر.</p> <p>حركة لتوحيد وإلهام المهنة</p> <p>يهدف مؤتمر ماركوم إلى أن يصبح الحدث الأبرز لمحترفي التسويق والاتصال في الجزائر، ملتقىً للإلهام والتدريب والتواصل.</p> <p>ويؤكد المنظمون أن هذا الحدث لا غنى عنه لكل من يرغب في المشاركة الفاعلة في تطوير مهنته والانضمام إلى المجتمع الجزائري الرائد الملتزم بمستقبل التسويق والاتصال.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>لمياء.ح</strong></p>

العلامات الاقتصادي