مهرجان وهران..ابراهيم العريس ينشط "ماستر كلاس" حول النقد السينمائي

2024-10-08 19:29:00

banner

<p class="p1" dir="rtl"><strong><span class="s1">نشط، الناقد السينمائي اللبناني إبراهيم العريس، صباح اليوم الثلاثاء، ماستر كلاس النقد سينمائي، بكلية الآداب والفنون، بمدرج عبد الملك مرتاض بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة، حيث عرفت هذه الورشة حضور عدد معتبر من أساتذة وطلبة الكلية، وكذا منتجين ومخرجين ومهتمين بالصناعة السينمائية.</span></strong></p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">ويأتي تنظيم هذا "الماستر كلاس" في إطار الندوات والورشات التي تنظمها ادارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته الثانية عشر، حيث تحدث ابراهيم العريس في هذا &ldquo;الماستر كلاس&rdquo; على تطوير المهارات النقدية وتحليل الأساليب السينمائية، وفهم السرد السينمائي، وكذا التعمق في دور السينما في نقل الرسائل الاجتماعية والسياسية. </span></p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">كما كانت هذه الورشة فرصة لاستكشاف كيفية تحليل الأفلام بشكل نقدي والتفكير في الأبعاد الفنية والجمالية وراء كل فيلم.</span></p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">وأشار إبراهيم العريس في مجمل كلامه، إلى امكانية تأثر المخرجين بآراء النقاد، ولكن هذا التأثير يعتمد على عدة عوامل، حيث يأخذ المخرجين آراء النقاد بعين الاعتبار، خاصة إذا كانت متعلقة بالجوانب الفنية أو السردية للفيلم، كما يمكن أن يستعين المخرجين بالنقد لتحسين أعمالهم المستقبلية أو لتعديل جوانب معينة في مشاريعهم.</span></p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">من جهة أخرى يرى بعض المخرجون أن الإبداع الفني يجب أن يكون مستقلاً عن آراء النقاد، ويركزون أكثر على تحقيق رؤيتهم الخاصة أو إرضاء جمهورهم الأساسي، حيث تكون ردود فعل الجمهور العام أكثر أهمية لهم بالنسبة من آراء النقاد.</span></p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">إبراهيم العريس هو ناقد سينمائي لبناني معروف، وله تأثير كبير في مجال النقد السينمائي العربي. يتميز بتحليله العميق للأفلام من الناحية الفنية، الثقافية، والاجتماعية، قام بتغطية العديد من المهرجانات السينمائية الدولية وله دراسات ومقالات حول تاريخ السينما وصناعتها.</span></p> <p class="p2" dir="rtl">&nbsp;</p> <p class="p2">&nbsp;</p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">ش.مصطفى </span></p>

العلامات الثقافي

الفنانة القديرة عودة صدوقي المعروفة باسم "وردة آمال" في ذمة الله

2025-11-18 10:46:00

banner

<h2><strong>توفيت أمس الإثنين الفنانة القديرة عودة صدوقي المعروفة فنيا باسم "وردة آمال" بعد صراع مع المرض, حسب ما علم لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.</strong></h2> <p>&nbsp;</p> <p>وتعتبر وردة آمال من كبار الوجوه السينمائية والتلفزيونية في الجزائر, حيث شاركت منذ السبعينيات في الكثير من الأفلام والمسلسلات الجزائرية الشهيرة إلى جانب كبار المخرجين والممثلين الجزائريين, بالإضافة إلى سكاتشات جمعتها بعدد من مشاهير الكوميديا على غرار حسن الحسني المعروف ب "بوبقرة".</p> <p>ومن بين الأعمال التي شاركت فيها الأفلام السينمائية والتلفزيونية, التاريخية والاجتماعية, "أبناء نوفمبر" (1975) لموسى حداد, "المحاولة الكبرى" (1982) لجمال فزاز, "حسان طاكسي" (1982) لمحمد سليم رياض, "سامية وأبوها" (1985) لمصطفى بديع, ومسلسلات من بينها "المصير" لجمال فزاز.</p> <p>وعرفت الفقيدة خصوصا لدى الجمهور الجزائري بدور الأم الذي تميزت وأبدعت فيه, على غرار دورها كأم للفتى مراد بن صافي في الفيلم التاريخي "ابناء نوفمبر" وأيضا أم "سامية" في الفيلم الاجتماعي الكوميدي "سامية وأبوها".</p> <p>م.ب</p>

العلامات الثقافي

مؤتمر النقد السينمائي الدولي في السعودية يختتم ثلاثة أيام من الحوار

2025-11-13 13:32:00

banner

<h2>اختتمت هيئة الأفلام السعودية النسخة الثالثة من مؤتمر النقد السينمائي الدولي 2025م، الذي أُقيم على مدى ثلاثة أيام في قصر الثقافة بالرياض، تحت شعار &laquo;السينما.. فن المكان&raquo;، بمشاركة نخبة من النقاد والأكاديميين وصناع الأفلام من داخل السعودية&nbsp; وخارجها، قدّموا خلال المؤتمر رؤى فكرية ومعرفية حول علاقة السينما بالمكان ودور النقد في صناعة المعنى السينمائي.</h2> <p>وعرف المؤتمر هذه السنة مشاركة الناقد الجزائري فيصل شيباني عبر ندوة "الصحراء في السينما العربية" بحضور ثلة من النقاد العرب.</p> <p>&nbsp;</p> <p>المؤتمر الدولي يأتي امتدادًا لسلسلة الملتقيات النقدية التي نظمتها الهيئة هذا العام في كل من أبها والقطيف، مختتمًا جولته في الرياض، هادفًا إلى تعزيز دور النقد السينمائي في تطوير صناعة الأفلام، وتمكين التبادل المعرفي بين النقاد وصناع الأفلام، وترسيخ حضور المملكة كمركز ثقافي رائد في المشهد السينمائي؛ من خلال بناء بيئة نقدية تواكب تطورات الصناعة على المستوى الدولي.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وقدّم المؤتمر وملتقياته برنامجًا حافلًا اشتمل على حوالي 30 جلسة نقدية وحوارية، إلى جانب ورش عمل وعروض تقديمية قدّمها أكثر من 50 متحدثًا من 22 دولة وبحضور أكثر من 10 آلاف زائر. وقد تنوعت الموضوعات والتجارب المطروحة في مجالات النقد، مما أتاح للنقاد والجمهور فرصة التواصل المباشر مع صناع الأفلام ضمن أنشطة تفاعلية عززت الحوار والتبادل المعرفي.</p> <p>&nbsp;</p> <p>تضمنت جلسات برنامج المؤتمر في اليوم الأول حوارًا في الجلسة الرئيسة مع المخرج الإيطالي المعروف ماركو بيلوتشيو، تناول تجربته في بناء الصورة والمعنى، كما أُقيمت جلسة &laquo;ما وراء النقد&raquo; التي تناولت الأرشفة ودورها في تجديد قراءة الأفلام وإعادة إنتاجها بصريًا وفكريًا.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وتنوعت الفعاليات في اليوم الثاني، كان أبرزها حوار موسّع حول السينما ودور المهرجانات في النقد مع الناقد والمدير الفني السابق لمهرجان برلين السينمائي الدولي كارلو شاتريان، وبين ورشة &laquo;مبادئ النقد السينمائي&raquo; وعرض الفيلم البلجيكي News from Home، إضافة إلى جلسات ومحاور ناقشت التحولات الحضرية في السينما المكسيكية، إلى جانب سلسلة عروض تناولت فن المكان، والهوية السينمائية، والرسوم المتحركة وبناء العوالم. كما تطرقت جلسة &laquo;السينما خارج الحدود&raquo; إلى التجارب العابرة للأوطان، فيما ناقشت ورشة &laquo;سرد المكان واستحضار الذاكرة&raquo; العلاقة بين الفضاء السينمائي والذاكرة البصرية، واختُتم اليوم بماستر كلاس تناول أساليب النقد السينمائي المعاصر.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وتواصلت فعاليات اليوم الثالث بمجموعة من الورش والجلسات النوعية، شملت ماستر كلاس في النقد السينمائي، وورشة تحليل اللغة البصرية في الأفلام، وعددًا من العروض التقديمية تناولت القوة السردية للأماكن، وخريطة الذاكرة، وذكاء المدن في السينما، والغرائبية البصرية، وتحولات المكان في العمل السينمائي. كما تناولت جلستان نقاشيتان موضوعي &laquo;الصحراء في السينما العربية&raquo; و&laquo;ذاكرة المدن من القاهرة إلى الرياض والإسكندرية&raquo;، واختُتم اليوم بورشة حول كيفية تشكيل ماضي يوهانسبيرغ لمستقبلها السينمائي.</p>

العلامات الثقافي