بومار كومباني تستهدف الرفع من الصادرات خلال السنة الجارية

2025-02-15 16:39:00

banner

<p><a href="/nova/resources/articles/أعلنت شركة بومار كومباني عن تغيير هويتها البصرية، وإطلاق شعار جديد للشركة تم اختياره على أساس مسابقة أطلقتها العلامة لفائدة المطورين والمبتكرين الشباب، في سبيل دعم الابتكار في المجال التكنولوجي. بن عمران:الهوية البصرية الجديدة تم اختيارها على أساس مسابقة تستهدف تشجيع الابتكار من جهته اعتبر شمس الدين بن عمران، مسؤول الإتصال والإشهار على مستوى الشركة، بالمناسبة أن إطلاق مسابقة تصميم الشعار الجديد للشركة يندرج في إطار استراتيجية الشركة لتشجيع الإمكانيات الشابة والمبدعين الشباب في المجال، مشيرا أن الشركة تستهدف الرفع من حجم صادراتها خلال السنة الجارية من خلال استهداف الأسواق الأوروبية، خاصة أن منتجات الشركة هي مصادق عليها لموافقتها المعايير العالمية، وذات جودة ونوعية معترف بها، وهو ما يتماشى مع استراتيجية السلطات العليا للبلاد للرفع من الصادرات خارج قطاع المحروقات، إذ يتم التعويل على شعبة الإلكترونيك والتجهيزات الكهرومنزلية لتكون واحدا من روافد التصدير. وقد كشفت شركة بومار كومباني عن مجموعتها الجديدة من منتجات علامتها التجارية ستريم للعام 2025، بحضور نخبة من الشركاء الإعلاميين والفاعلين في قطاع التكنولوجيا. واستهل الحدث بعرض تفصيلي عن الشركة وجهودها في مجال التطوير التكنولوجي، قبل أن تنتقل إلى استعراض منتجاتها الجديدة، وتضمنت الإصدارات الجديدة مجموعة من الحواسيب المحمولة المتكاملة والشاشات المتطورة، إضافة إلى سلسلة شاشات ميني لاد بمعدل تحديث 144 هرتز، والتي تتميز بتقنيات متقدمة لضمان جودة صورة استثنائية، كما قدمت الشركة نماذج جديدة من أجهزة دونغل غوغل تيفي لتعزيز تجربة المستخدم الترفيهية. وشكل إطلاق الهوية البصرية الجديدة للشركة محطة بارزة في الحدث، حيث جاءت نتيجة مسابقة وطنية أطلقتها الشركة عبر منصاتها الرقمية في عام 2024، وفاز بالمسابقة المصمم رضوان بلهادي من ولاية معسكر، الذي نجح في تصميم هوية بصرية تجسد قيم الابتكار والحداثة التي تتبناها الشركة. وتعكس هذه التطورات استراتيجية بومار كومباني الرامية إلى تعزيز مكانتها في سوق التكنولوجيا وتقديم حلول مبتكرة تواكب متطلبات المستقبل. لمياء.ح">أعلنت شركة بومار كومباني عن تغيير هويتها البصرية، وإطلاق شعار جديد للشركة تم اختياره على أساس مسابقة أطلقتها العلامة لفائدة المطورين والمبتكرين الشباب، في سبيل دعم الابتكار في المجال التكنولوجي.</a></p> <p>&nbsp;</p> <p><a href="/nova/resources/articles/أعلنت شركة بومار كومباني عن تغيير هويتها البصرية، وإطلاق شعار جديد للشركة تم اختياره على أساس مسابقة أطلقتها العلامة لفائدة المطورين والمبتكرين الشباب، في سبيل دعم الابتكار في المجال التكنولوجي. بن عمران:الهوية البصرية الجديدة تم اختيارها على أساس مسابقة تستهدف تشجيع الابتكار من جهته اعتبر شمس الدين بن عمران، مسؤول الإتصال والإشهار على مستوى الشركة، بالمناسبة أن إطلاق مسابقة تصميم الشعار الجديد للشركة يندرج في إطار استراتيجية الشركة لتشجيع الإمكانيات الشابة والمبدعين الشباب في المجال، مشيرا أن الشركة تستهدف الرفع من حجم صادراتها خلال السنة الجارية من خلال استهداف الأسواق الأوروبية، خاصة أن منتجات الشركة هي مصادق عليها لموافقتها المعايير العالمية، وذات جودة ونوعية معترف بها، وهو ما يتماشى مع استراتيجية السلطات العليا للبلاد للرفع من الصادرات خارج قطاع المحروقات، إذ يتم التعويل على شعبة الإلكترونيك والتجهيزات الكهرومنزلية لتكون واحدا من روافد التصدير. وقد كشفت شركة بومار كومباني عن مجموعتها الجديدة من منتجات علامتها التجارية ستريم للعام 2025، بحضور نخبة من الشركاء الإعلاميين والفاعلين في قطاع التكنولوجيا. واستهل الحدث بعرض تفصيلي عن الشركة وجهودها في مجال التطوير التكنولوجي، قبل أن تنتقل إلى استعراض منتجاتها الجديدة، وتضمنت الإصدارات الجديدة مجموعة من الحواسيب المحمولة المتكاملة والشاشات المتطورة، إضافة إلى سلسلة شاشات ميني لاد بمعدل تحديث 144 هرتز، والتي تتميز بتقنيات متقدمة لضمان جودة صورة استثنائية، كما قدمت الشركة نماذج جديدة من أجهزة دونغل غوغل تيفي لتعزيز تجربة المستخدم الترفيهية. وشكل إطلاق الهوية البصرية الجديدة للشركة محطة بارزة في الحدث، حيث جاءت نتيجة مسابقة وطنية أطلقتها الشركة عبر منصاتها الرقمية في عام 2024، وفاز بالمسابقة المصمم رضوان بلهادي من ولاية معسكر، الذي نجح في تصميم هوية بصرية تجسد قيم الابتكار والحداثة التي تتبناها الشركة. وتعكس هذه التطورات استراتيجية بومار كومباني الرامية إلى تعزيز مكانتها في سوق التكنولوجيا وتقديم حلول مبتكرة تواكب متطلبات المستقبل. لمياء.ح">بن عمران:الهوية البصرية الجديدة تم اختيارها على أساس مسابقة تستهدف تشجيع الابتكار</a></p> <p>&nbsp;</p> <p><a href="/nova/resources/articles/أعلنت شركة بومار كومباني عن تغيير هويتها البصرية، وإطلاق شعار جديد للشركة تم اختياره على أساس مسابقة أطلقتها العلامة لفائدة المطورين والمبتكرين الشباب، في سبيل دعم الابتكار في المجال التكنولوجي. بن عمران:الهوية البصرية الجديدة تم اختيارها على أساس مسابقة تستهدف تشجيع الابتكار من جهته اعتبر شمس الدين بن عمران، مسؤول الإتصال والإشهار على مستوى الشركة، بالمناسبة أن إطلاق مسابقة تصميم الشعار الجديد للشركة يندرج في إطار استراتيجية الشركة لتشجيع الإمكانيات الشابة والمبدعين الشباب في المجال، مشيرا أن الشركة تستهدف الرفع من حجم صادراتها خلال السنة الجارية من خلال استهداف الأسواق الأوروبية، خاصة أن منتجات الشركة هي مصادق عليها لموافقتها المعايير العالمية، وذات جودة ونوعية معترف بها، وهو ما يتماشى مع استراتيجية السلطات العليا للبلاد للرفع من الصادرات خارج قطاع المحروقات، إذ يتم التعويل على شعبة الإلكترونيك والتجهيزات الكهرومنزلية لتكون واحدا من روافد التصدير. وقد كشفت شركة بومار كومباني عن مجموعتها الجديدة من منتجات علامتها التجارية ستريم للعام 2025، بحضور نخبة من الشركاء الإعلاميين والفاعلين في قطاع التكنولوجيا. واستهل الحدث بعرض تفصيلي عن الشركة وجهودها في مجال التطوير التكنولوجي، قبل أن تنتقل إلى استعراض منتجاتها الجديدة، وتضمنت الإصدارات الجديدة مجموعة من الحواسيب المحمولة المتكاملة والشاشات المتطورة، إضافة إلى سلسلة شاشات ميني لاد بمعدل تحديث 144 هرتز، والتي تتميز بتقنيات متقدمة لضمان جودة صورة استثنائية، كما قدمت الشركة نماذج جديدة من أجهزة دونغل غوغل تيفي لتعزيز تجربة المستخدم الترفيهية. وشكل إطلاق الهوية البصرية الجديدة للشركة محطة بارزة في الحدث، حيث جاءت نتيجة مسابقة وطنية أطلقتها الشركة عبر منصاتها الرقمية في عام 2024، وفاز بالمسابقة المصمم رضوان بلهادي من ولاية معسكر، الذي نجح في تصميم هوية بصرية تجسد قيم الابتكار والحداثة التي تتبناها الشركة. وتعكس هذه التطورات استراتيجية بومار كومباني الرامية إلى تعزيز مكانتها في سوق التكنولوجيا وتقديم حلول مبتكرة تواكب متطلبات المستقبل. لمياء.ح">من جهته اعتبر شمس الدين بن عمران، مسؤول الإتصال والإشهار على مستوى الشركة، بالمناسبة أن إطلاق مسابقة تصميم الشعار الجديد للشركة يندرج في إطار استراتيجية الشركة لتشجيع الإمكانيات الشابة والمبدعين الشباب في المجال، مشيرا أن الشركة تستهدف الرفع من حجم صادراتها خلال السنة الجارية من خلال استهداف الأسواق الأوروبية، خاصة أن منتجات الشركة هي مصادق عليها لموافقتها المعايير العالمية، وذات جودة ونوعية معترف بها، وهو ما يتماشى مع استراتيجية السلطات العليا للبلاد للرفع من الصادرات خارج قطاع المحروقات، إذ يتم التعويل على شعبة الإلكترونيك والتجهيزات الكهرومنزلية لتكون واحدا من روافد التصدير. </a></p> <p>&nbsp;</p> <p><a href="/nova/resources/articles/أعلنت شركة بومار كومباني عن تغيير هويتها البصرية، وإطلاق شعار جديد للشركة تم اختياره على أساس مسابقة أطلقتها العلامة لفائدة المطورين والمبتكرين الشباب، في سبيل دعم الابتكار في المجال التكنولوجي. بن عمران:الهوية البصرية الجديدة تم اختيارها على أساس مسابقة تستهدف تشجيع الابتكار من جهته اعتبر شمس الدين بن عمران، مسؤول الإتصال والإشهار على مستوى الشركة، بالمناسبة أن إطلاق مسابقة تصميم الشعار الجديد للشركة يندرج في إطار استراتيجية الشركة لتشجيع الإمكانيات الشابة والمبدعين الشباب في المجال، مشيرا أن الشركة تستهدف الرفع من حجم صادراتها خلال السنة الجارية من خلال استهداف الأسواق الأوروبية، خاصة أن منتجات الشركة هي مصادق عليها لموافقتها المعايير العالمية، وذات جودة ونوعية معترف بها، وهو ما يتماشى مع استراتيجية السلطات العليا للبلاد للرفع من الصادرات خارج قطاع المحروقات، إذ يتم التعويل على شعبة الإلكترونيك والتجهيزات الكهرومنزلية لتكون واحدا من روافد التصدير. وقد كشفت شركة بومار كومباني عن مجموعتها الجديدة من منتجات علامتها التجارية ستريم للعام 2025، بحضور نخبة من الشركاء الإعلاميين والفاعلين في قطاع التكنولوجيا. واستهل الحدث بعرض تفصيلي عن الشركة وجهودها في مجال التطوير التكنولوجي، قبل أن تنتقل إلى استعراض منتجاتها الجديدة، وتضمنت الإصدارات الجديدة مجموعة من الحواسيب المحمولة المتكاملة والشاشات المتطورة، إضافة إلى سلسلة شاشات ميني لاد بمعدل تحديث 144 هرتز، والتي تتميز بتقنيات متقدمة لضمان جودة صورة استثنائية، كما قدمت الشركة نماذج جديدة من أجهزة دونغل غوغل تيفي لتعزيز تجربة المستخدم الترفيهية. وشكل إطلاق الهوية البصرية الجديدة للشركة محطة بارزة في الحدث، حيث جاءت نتيجة مسابقة وطنية أطلقتها الشركة عبر منصاتها الرقمية في عام 2024، وفاز بالمسابقة المصمم رضوان بلهادي من ولاية معسكر، الذي نجح في تصميم هوية بصرية تجسد قيم الابتكار والحداثة التي تتبناها الشركة. وتعكس هذه التطورات استراتيجية بومار كومباني الرامية إلى تعزيز مكانتها في سوق التكنولوجيا وتقديم حلول مبتكرة تواكب متطلبات المستقبل. لمياء.ح">وقد كشفت شركة بومار كومباني عن مجموعتها الجديدة من منتجات علامتها التجارية ستريم للعام 2025، بحضور نخبة من الشركاء الإعلاميين والفاعلين في قطاع التكنولوجيا. واستهل الحدث بعرض تفصيلي عن الشركة وجهودها في مجال التطوير التكنولوجي، قبل أن تنتقل إلى استعراض منتجاتها الجديدة، وتضمنت الإصدارات الجديدة مجموعة من الحواسيب المحمولة المتكاملة والشاشات المتطورة، إضافة إلى سلسلة شاشات ميني لاد بمعدل تحديث 144 هرتز، والتي تتميز بتقنيات متقدمة لضمان جودة صورة استثنائية، كما قدمت الشركة نماذج جديدة من أجهزة دونغل غوغل تيفي لتعزيز تجربة المستخدم الترفيهية. </a></p> <p>&nbsp;</p> <p><a href="/nova/resources/articles/أعلنت شركة بومار كومباني عن تغيير هويتها البصرية، وإطلاق شعار جديد للشركة تم اختياره على أساس مسابقة أطلقتها العلامة لفائدة المطورين والمبتكرين الشباب، في سبيل دعم الابتكار في المجال التكنولوجي. بن عمران:الهوية البصرية الجديدة تم اختيارها على أساس مسابقة تستهدف تشجيع الابتكار من جهته اعتبر شمس الدين بن عمران، مسؤول الإتصال والإشهار على مستوى الشركة، بالمناسبة أن إطلاق مسابقة تصميم الشعار الجديد للشركة يندرج في إطار استراتيجية الشركة لتشجيع الإمكانيات الشابة والمبدعين الشباب في المجال، مشيرا أن الشركة تستهدف الرفع من حجم صادراتها خلال السنة الجارية من خلال استهداف الأسواق الأوروبية، خاصة أن منتجات الشركة هي مصادق عليها لموافقتها المعايير العالمية، وذات جودة ونوعية معترف بها، وهو ما يتماشى مع استراتيجية السلطات العليا للبلاد للرفع من الصادرات خارج قطاع المحروقات، إذ يتم التعويل على شعبة الإلكترونيك والتجهيزات الكهرومنزلية لتكون واحدا من روافد التصدير. وقد كشفت شركة بومار كومباني عن مجموعتها الجديدة من منتجات علامتها التجارية ستريم للعام 2025، بحضور نخبة من الشركاء الإعلاميين والفاعلين في قطاع التكنولوجيا. واستهل الحدث بعرض تفصيلي عن الشركة وجهودها في مجال التطوير التكنولوجي، قبل أن تنتقل إلى استعراض منتجاتها الجديدة، وتضمنت الإصدارات الجديدة مجموعة من الحواسيب المحمولة المتكاملة والشاشات المتطورة، إضافة إلى سلسلة شاشات ميني لاد بمعدل تحديث 144 هرتز، والتي تتميز بتقنيات متقدمة لضمان جودة صورة استثنائية، كما قدمت الشركة نماذج جديدة من أجهزة دونغل غوغل تيفي لتعزيز تجربة المستخدم الترفيهية. وشكل إطلاق الهوية البصرية الجديدة للشركة محطة بارزة في الحدث، حيث جاءت نتيجة مسابقة وطنية أطلقتها الشركة عبر منصاتها الرقمية في عام 2024، وفاز بالمسابقة المصمم رضوان بلهادي من ولاية معسكر، الذي نجح في تصميم هوية بصرية تجسد قيم الابتكار والحداثة التي تتبناها الشركة. وتعكس هذه التطورات استراتيجية بومار كومباني الرامية إلى تعزيز مكانتها في سوق التكنولوجيا وتقديم حلول مبتكرة تواكب متطلبات المستقبل. لمياء.ح">وشكل إطلاق الهوية البصرية الجديدة للشركة محطة بارزة في الحدث، حيث جاءت نتيجة مسابقة وطنية أطلقتها الشركة عبر منصاتها الرقمية في عام 2024، وفاز بالمسابقة المصمم رضوان بلهادي من ولاية معسكر، الذي نجح في تصميم هوية بصرية تجسد قيم الابتكار والحداثة التي تتبناها الشركة.</a></p> <p>&nbsp;</p> <p><a href="/nova/resources/articles/أعلنت شركة بومار كومباني عن تغيير هويتها البصرية، وإطلاق شعار جديد للشركة تم اختياره على أساس مسابقة أطلقتها العلامة لفائدة المطورين والمبتكرين الشباب، في سبيل دعم الابتكار في المجال التكنولوجي. بن عمران:الهوية البصرية الجديدة تم اختيارها على أساس مسابقة تستهدف تشجيع الابتكار من جهته اعتبر شمس الدين بن عمران، مسؤول الإتصال والإشهار على مستوى الشركة، بالمناسبة أن إطلاق مسابقة تصميم الشعار الجديد للشركة يندرج في إطار استراتيجية الشركة لتشجيع الإمكانيات الشابة والمبدعين الشباب في المجال، مشيرا أن الشركة تستهدف الرفع من حجم صادراتها خلال السنة الجارية من خلال استهداف الأسواق الأوروبية، خاصة أن منتجات الشركة هي مصادق عليها لموافقتها المعايير العالمية، وذات جودة ونوعية معترف بها، وهو ما يتماشى مع استراتيجية السلطات العليا للبلاد للرفع من الصادرات خارج قطاع المحروقات، إذ يتم التعويل على شعبة الإلكترونيك والتجهيزات الكهرومنزلية لتكون واحدا من روافد التصدير. وقد كشفت شركة بومار كومباني عن مجموعتها الجديدة من منتجات علامتها التجارية ستريم للعام 2025، بحضور نخبة من الشركاء الإعلاميين والفاعلين في قطاع التكنولوجيا. واستهل الحدث بعرض تفصيلي عن الشركة وجهودها في مجال التطوير التكنولوجي، قبل أن تنتقل إلى استعراض منتجاتها الجديدة، وتضمنت الإصدارات الجديدة مجموعة من الحواسيب المحمولة المتكاملة والشاشات المتطورة، إضافة إلى سلسلة شاشات ميني لاد بمعدل تحديث 144 هرتز، والتي تتميز بتقنيات متقدمة لضمان جودة صورة استثنائية، كما قدمت الشركة نماذج جديدة من أجهزة دونغل غوغل تيفي لتعزيز تجربة المستخدم الترفيهية. وشكل إطلاق الهوية البصرية الجديدة للشركة محطة بارزة في الحدث، حيث جاءت نتيجة مسابقة وطنية أطلقتها الشركة عبر منصاتها الرقمية في عام 2024، وفاز بالمسابقة المصمم رضوان بلهادي من ولاية معسكر، الذي نجح في تصميم هوية بصرية تجسد قيم الابتكار والحداثة التي تتبناها الشركة. وتعكس هذه التطورات استراتيجية بومار كومباني الرامية إلى تعزيز مكانتها في سوق التكنولوجيا وتقديم حلول مبتكرة تواكب متطلبات المستقبل. لمياء.ح">وتعكس هذه التطورات استراتيجية بومار كومباني الرامية إلى تعزيز مكانتها في سوق التكنولوجيا وتقديم حلول مبتكرة تواكب متطلبات المستقبل. </a></p> <p>&nbsp;</p> <p><a href="/nova/resources/articles/أعلنت شركة بومار كومباني عن تغيير هويتها البصرية، وإطلاق شعار جديد للشركة تم اختياره على أساس مسابقة أطلقتها العلامة لفائدة المطورين والمبتكرين الشباب، في سبيل دعم الابتكار في المجال التكنولوجي. بن عمران:الهوية البصرية الجديدة تم اختيارها على أساس مسابقة تستهدف تشجيع الابتكار من جهته اعتبر شمس الدين بن عمران، مسؤول الإتصال والإشهار على مستوى الشركة، بالمناسبة أن إطلاق مسابقة تصميم الشعار الجديد للشركة يندرج في إطار استراتيجية الشركة لتشجيع الإمكانيات الشابة والمبدعين الشباب في المجال، مشيرا أن الشركة تستهدف الرفع من حجم صادراتها خلال السنة الجارية من خلال استهداف الأسواق الأوروبية، خاصة أن منتجات الشركة هي مصادق عليها لموافقتها المعايير العالمية، وذات جودة ونوعية معترف بها، وهو ما يتماشى مع استراتيجية السلطات العليا للبلاد للرفع من الصادرات خارج قطاع المحروقات، إذ يتم التعويل على شعبة الإلكترونيك والتجهيزات الكهرومنزلية لتكون واحدا من روافد التصدير. وقد كشفت شركة بومار كومباني عن مجموعتها الجديدة من منتجات علامتها التجارية ستريم للعام 2025، بحضور نخبة من الشركاء الإعلاميين والفاعلين في قطاع التكنولوجيا. واستهل الحدث بعرض تفصيلي عن الشركة وجهودها في مجال التطوير التكنولوجي، قبل أن تنتقل إلى استعراض منتجاتها الجديدة، وتضمنت الإصدارات الجديدة مجموعة من الحواسيب المحمولة المتكاملة والشاشات المتطورة، إضافة إلى سلسلة شاشات ميني لاد بمعدل تحديث 144 هرتز، والتي تتميز بتقنيات متقدمة لضمان جودة صورة استثنائية، كما قدمت الشركة نماذج جديدة من أجهزة دونغل غوغل تيفي لتعزيز تجربة المستخدم الترفيهية. وشكل إطلاق الهوية البصرية الجديدة للشركة محطة بارزة في الحدث، حيث جاءت نتيجة مسابقة وطنية أطلقتها الشركة عبر منصاتها الرقمية في عام 2024، وفاز بالمسابقة المصمم رضوان بلهادي من ولاية معسكر، الذي نجح في تصميم هوية بصرية تجسد قيم الابتكار والحداثة التي تتبناها الشركة. وتعكس هذه التطورات استراتيجية بومار كومباني الرامية إلى تعزيز مكانتها في سوق التكنولوجيا وتقديم حلول مبتكرة تواكب متطلبات المستقبل. لمياء.ح">لمياء.ح</a></p>

العلامات الاقتصادي

عرقاب يعرض مشروع القانون الجديد المنظم للنشاطات المنجمية

2025-05-17 12:25:00

banner

<h3><strong>قدم وزير الدولة، وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، محمد عرقاب، &nbsp;اليوم &nbsp;السبت، مشروع القانون الجديد المنظم للنشاطات المنجمية، وذلك في جلسة علنية عقدها المجلس الشعبي الوطني.</strong></h3> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>وحسب بيان وزارة الطاقة ، وخلال عرضه، أوضح وزير الدولة أن هذا النص التشريعي الهام يندرج في إطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة الرامي إلى تحديث الإطار القانوني والمؤسساتي المنظم للنشاط المنجمي، من أجل بعث هذا القطاع الحيوي وتمكينه من الإسهام في دعم النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل الوطني، وذلك بما يتماشى مع التحولات الجارية على المستوى الدولي.</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>وأكد عرقاب &nbsp;أن السياق الجيو-اقتصادي العالمي، الذي يشهد ارتفاعًا متسارعًا في الطلب على الموارد المعدنية، خاصة تلك المرتبطة بالانتقال الطاقوي والتكنولوجيات الجديدة، يفرض على الدول تعزيز قدراتها في مجال الاستكشاف والتصنيع المنجمي، مضيفًا أن ما يُعرف اليوم بـ"الأمن المعدني" بات يشكل جزءًا لا يتجزأ من مفهوم السيادة الاقتصادية، على غرار الأمن الغذائي والطاقوي.</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>وفي تشخيصه لواقع القطاع المنجمي الوطني، أشار محمد عرقاب إلى أن الجزائر، رغم ما تزخر به من إمكانات منجمية معتبرة ومتنوعة، إلا أنها لم تتمكن بعد من فرض موقعها كقطب منجمي إقليمي، بسبب عدة عوامل أبرزها ضعف الاستثمار، غياب الاكتشافات الجديدة، تعقيد الإجراءات التشريعية والتنظيمية، وتواضع الجاذبية الاستثمارية مقارنة بدول أخرى في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.</p> <p>ولمعالجة هذه الاختلالات، أوضح الوزير أن مشروع القانون الجديد جاء نتيجة ثلاث سنوات من التشاور والدراسة، ويهدف إلى تهيئة مناخ استثماري جذاب وشفاف، من خلال تبسيط الإجراءات، وتحسين الحوكمة، وتحفيز الشراكات، ويكرّس النص عددًا من المبادئ الجديدة، منها ضمان حرية الوصول إلى المعلومات الجيولوجية، تبسيط الحصول على التراخيص، منح السندات المنجمية بشفافية، وإلغاء الشروط المعوّقة التي كانت تحد من دخول المستثمرين الخواص والأجانب إلى مجال الاستكشاف.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وفي هذا الصدد، كشف الوزير أن المشروع ينص على إمكانية ممارسة نشاطات الاستكشاف دون إلزامية تأسيس شركة خاضعة للقانون الجزائري في هذه المرحلة، مما يُزيل أحد أبرز الحواجز البيروقراطية. كما يمنح المستثمرين الذين يكتشفون مكامن اقتصادية الحق في طلب مباشر لسند استغلال، ويعطي للمؤسسة الوطنية الحق في المشاركة بنسبة تصل إلى 20% في المشاريع الاستكشافية الناجحة في المواقع الجديدة و غير المعروفة من قبل، مع ضمان مشاركة غير محددة في المشاريع المنجزة على أساس دراسات ممولة من الدولة.</p> <p>&nbsp;</p> <p>و شدد عرقاب على أهمية التحويل المنجمي وتعزيز المحتوى المحلي، حيث يتضمن مشروع القانون آليات واضحة لإعطاء الأولوية للمؤسسات الجزائرية في المناولة والخدمات، ويفرض على الشركات المنجمية اعتماد برامج فعلية لتوظيف وتكوين الكفاءات الجزائرية، ونقل التكنولوجيا والمعرفة، مع التزام بضمان تموين السوق الوطنية أولًا، قبل التصدير.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وفي ختام عرضه، أكد الوزير أن مشروع القانون يُعد خطوة مفصلية نحو تفعيل الدور الاستراجي للثروات المنجمية في التنمية الوطنية، داعيًا النواب إلى دعمه من منطلق المسؤولية الوطنية، بما يسمح بإعادة بعث الثقة وتحفيز الاستثمار، وتحويل الموارد الطبيعية إلى مشاريع إنتاجية ملموسة، تخلق الثروة ومناصب الشغل، وتُساهم في بناء اقتصاد وطني متنوع ومستدام، يُحافظ على مقدرات الأمة ويستثمرها بما يخدم الأجيال القادمة.</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>محمد.ب</p>

العلامات الاقتصادي

عرقاب يناقش مشروع الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر وإيطاليا

2025-05-16 15:13:00

banner

<p><strong>تحادث وزير الدولة، وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، محمد عرقاب، اليوم الجمعة بمدينة سورينتو الإيطالية، مع الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الإيطالية &ldquo;إديسون&rdquo;، نيكولا مونتي، حيث استعرض الطرفان علاقات التعاون و فرص الشراكة، حسبما أفاد به بيان للوزارة.</strong></p> <p>جاء ذلك على هامش مشاركة عرقاب في أشغال الطبعة الرابعة للمنتدى الدولي &rdquo; نحو الجنوب: الاستراتيجية الأوروبية من أجل حقبة جيوسياسية واقتصادية وسوسيو-ثقافية جديدة في منطقة المتوسط&rdquo;، المنعقد بمدينة سورينتو الإيطالية.</p> <p>وجرى اللقاء بحضور كل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي والرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، و سفير الجزائر لدى إيطاليا، بالإضافة إلى القنصل العام للجزائر بنابولي وإطارات من القطاع.</p> <p>كما تم بالمناسبة، استعراض حالة علاقات التعاون وفرص الشراكة بين مجمعي سوناطراك وإديسون، وآفاق تعزيزها من خلال مشاريع هيكلية جديدة في قطاع الطاقة، لاسيما المحروقات، فضلا عن مجالات تسويق الغاز الطبيعي، تطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر وتوسيع التعاون في البنى التحتية الطاقوية، يضيف البيان.</p> <p>كما تناولت المحادثات بحث فرص تعزيز التعاون بين شركة سونلغاز وإديسون الايطالية لاسيما في مجال النقل الكهربائي وصناعة المعدات و الطاقات المتجددة.</p> <p>كما تم مناقشة مشروع الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر وإيطاليا، مستفيدين من الإمكانات الكبيرة التي تملكها الجزائر في مجال الطاقات المتجددة بما يعزز موقعها كمزود موثوق للطاقة في حوض المتوسط.</p> <p>وأشار الوزير بهذه المناسبة، الى أهمية العلاقات التي تربط شركات القطاع خاصة والشركات الجزائرية عامة بنظيراتها الإيطالية، ولاسيما تلك العاملة في عديد من مجالات الطاقة.</p> <p>من جهة أخرى، ناقش الطرفان مشروع &ldquo;الممر الجنوبي&rdquo; لتصدير الهيدروجين كأحد المشاريع الاستراتيجية الواعدة في إطار التحول الطاقوي، إلى جانب بحث مجالات أخرى للتعاون في ميدان التكوين تبادل الخبرات، ونقل التكنولوجيا، يوضح البيان.</p> <p>وفي سياق متصل، تبادل الجانبان وجهات النظر حول سبل تعزيز التعاون جنوب-جنوب في إطار &ldquo;مخطط ماتي&rdquo; لا سيما من خلال مرافقة الدول الإفريقية في تطوير مواردها الطبيعية وتحديث بنيتها التحتية بهدف تنويع سلاسل التوريد وضمان أمن الطاقة وتحقيق تنمية اقتصادية ومستدامة شاملة.</p> <p>وقد عبر الطرفان عن ارتياحهما لمستوى الثقة والتفاهم الذي يطبع العلاقة بين مجمع سوناطراك وشركة إديسون، مؤكدين حرصهما المشترك على توسيع قاعدة الشراكة وتنويع مجالات التعاون بين الجزائر وإيطاليا في قطاع الطاقة.</p>

العلامات الاقتصادي