باحثون فى مجال البروتينات يفوزون بجائزة نوبل للكمياء

2024-10-09 12:14:00

banner

<h3>فاز الأمريكيان ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس بجائزة نوبل للكيمياء لعملهم على التنبؤ ببنية البروتينات باستخدام الذكاء الاصطناعي.</h3> <p>&nbsp;وحصل بيكر على نصف الجائزة، بينما تقاسم هاسابيس وجامبر النصف الآخر.</p> <p>&nbsp;</p> <p>و أعلنت&nbsp;الاكاديمية الملكية &nbsp;السويدية للعلوم &nbsp;المانحة لجائزة نوبل اليوم الأربعاء أن العلماء ديفيد بيكر وجون جامبر والبريطاني ديميس هاسابيس فازوا بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وقالت لجنة الجائزة في بيان خلال الإعلان عن الفائزين في العاصمة السويدية ستوكهولم إن بيكر حصل على نصف الجائزة عن "التصميم الحاسوبي للبروتين"، بينما تقاسم هاسابيس وجامبر النصف الآخر من المكافأة المرموقة عن "توقع بنية البروتين".</p> <p>&nbsp;</p> <p>وحصل ديفيد بيكر، عالم الكيمياء الحيوية البالغ&nbsp;62&nbsp;عاما، على الجائزة تقديرا لـ"تصميم البروتين الحاسوبي"، فيما حصل ديميس هاسابيس وجون جامبر على المكافأة المرموقة تقديرا لعملهما في "التنبؤ ببنية البروتين" عبر الذكاء الاصطناعي، وفق بيان للجنة الجائزة أثناء الإعلان عن الفائزين في ستوكهولم.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وأوضحت اللجنة أن بيكر "حقق الإنجاز شبه المستحيل المتمثل في بناء بروتينات جديدة تماما". وأضافت "من بين عدد لا يحصى من التطبيقات العلمية، بات في إمكان الباحثين فهم مقاومة المضادات الحيوية بشكل أفضل وإنشاء صور للإنزيمات التي يمكنها تفكيك البلاستيك".</p> <p>&nbsp;</p> <p>وقد نجح ديميس هاسابيس وجون جامبر اللذان يديران شركة "غوغل ديبمايند"&nbsp;Google Deepmind، في "تطوير نموذج&nbsp;ذكاء اصطناعي &nbsp;لحل مشكلة عمرها&nbsp;50&nbsp;عاما تتمثل في التنبؤ بالهياكل المعقدة للبروتينات".</p> <p>&nbsp;</p> <p>يمكن لنموذج الذكاء الاصطناعي الذي طوراه ويُعرف باسم "ألفافولد"&nbsp;Alphafold، التنبؤ بالبنية ثلاثية الأبعاد للبروتينات بناء على حمضها الأميني.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وكان الرجلان اللذان جرى التداول باسمهما بين المرشحين لهذه المكافأة، قد حصلا بالفعل على جائزة لاسكر المرموقة في عام&nbsp;2023.</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p>

العلامات تكنولوجيا

عرض أحدث التجهيزات الكهرومنزلية "إل جي الكترونيكس" الموفرة للطاقة بـ "ايفا2024"

2024-09-12 11:23:00

banner

<h1>أعلن المصنع العالمي للإلكترونيات والأجهزة الكهرومنزلية، "إل جي الكترونيكس" ، عن أحدث ابتكاراتها التكنولوجية في معرض برلين للإلكترونيات "إيفا 2024"، والذي يعد أهم المعارض العالمية في المجال، من خلال كشف النقاب عن أحدث مجموعتها من الأجهزة الكهرومنزلية المتطورة والموفرة للطاقة، حيث تم تصميم الأجهزة الجديدة استجابة لمجهودات الاتحاد الأوروبي المستمرة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، كما تعتمد الأجهزة الجديدة على التكنولوجيات الأساسية المتقدمة من "إل جي" لتقديم أداء استثنائي مع تخفيض استهلاك الطاقة.</h1> <p>&nbsp;</p> <p>وتضع أحدث الغسالات والمجففات من "إل جي" معايير جديدة في كفاءة استخدام الطاقة، وتتميز بقدرتها على تشغيل حركة الأسطوانة الجديدة التي تساعد على توفير غسيل نظيف مع تقليل استهلاك الطاقة لمحرك الدفع المباشر بالذكاء الاصطناعي، كما تقوم بضبط سرعة المحرك بذكاء في الوقت الفعلي، مما يساهم في تصنيف الطاقة المذهل للجهاز A-55% . كما يتمتع المجفف الجديد الأكثر كفاءة بتصنيف طاقة عالي.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>ثلاجات عالية الكفاءة بتصميم متميز</strong></p> <p>توفر الثلاجة ذات الفريزر السفلي الجديدة من "إل جي" أقل استهلاك للطاقة مقارنة بأي ثلاجة موجودة حاليًا في السوق، كما أنها تتمتع بتصنيف طاقة A-25%&nbsp; 4 وتضفي الأناقة على المطبخ من خلال تصميم الباب المسطح والمتميز. بالإضافة إلى ذلك، يولد الطراز الجديد 29 ديسيبل فقط أثناء التشغيل لتوفير بيئة مطبخ أكثر هدوءًا، ولتقديم خيارات أكبر للعملاء الأوروبيين، تعمل "إل جي" على توسيع نطاق مجموعتها من الثلاجات عالية الكفاءة، حيث تقدم طرازًا بسعة كبيرة 5 جنبًا إلى جنب، بالإضافة إلى الفريزر السفلي الجديد، كما تقدم الثلاجة الجديدة ميزات مريحة، مثل صانع الثلج الكروي Craft Ice الفريد من نوعه للشركة وإدارة النظافة السهلة باستخدام تقنية &trade;UVnano.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>حلول للمطبخ عملية وفعالة</strong></p> <p>بالإضافة إلى كفاءة الطاقة A++، يتميز فرن &trade; InstaView المدمج الجديد مقاس 60 سم (24 بوصة) من "إل جي" بمجموعة متنوعة من الميزات المتطورة وتقنيات الذكاء الاصطناعي للارتقاء بتجربة الطهي.</p> <p>يوفر الفرن ما مجموعه 80 وضعًا للطهي التلقائي، ويمكنه، باستخدام Gourmet AI&trade;️، تحديد الطبق الذي يتم طهيه بفضل الكاميرا المدمجة واختيار وضع الطهي المناسب تلقائيًا من قاعدة بيانات تضم 30 وصفة. ولجعل الحياة أسهل في المطبخ، تتيح تقنية InstaView من "إل جي" للمستخدمين التحقق من تقدم وجبتهم دون الحاجة إلى فتح الباب، مما يساعد في الحفاظ على درجة الحرارة داخل الفرن ومنع إهدار الطاقة.</p> <p>وقال ليو جاي تشيول، رئيس شركة "إل جي إلكترونيكس للأجهزة المنزلية وحلول الهواء": "تلبي أحدث الأجهزة من "إل جي" الطلب الأوروبي المتزايد على الحلول المنزلية الموفرة للطاقة مع توفير أداء فائق وحياة أكثر راحة". "سنواصل الاستفادة من تقنياتنا المتطورة، بما في ذلك حلول محولات الطاقة والمكونات، لتقديم مجموعة واسعة من الأجهزة ذات كفاءة الطاقة الرائدة في الصناعة".</p> <p>&nbsp;</p> <p>ل.ح</p>

العلامات تكنولوجيا

الرئيس التنفيذي لشركة "إل جي" في زيارة استراتيجية لتحسين مبادرات الذكاء الاصطناعي

2024-05-22 13:46:00

banner

<h1>شرع ويليام تشو، الرئيس التنفيذي لشركة "إل جي الكترونيكس"، في زيارة عمل استراتيجية إلى غرب الولايات المتحدة الأمريكية المشهورة بالتكنولوجيا، وهو معقل لعمالقة التكنولوجيا العالميين والحوارات الديناميكية حول الذكاء الاصطناعي.</h1> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;وطوال زيارته التي تستغرق أسبوعًا، سيركز "تشو" على المهام الرئيسية أبرزها جذب أفضل المواهب في مجال الذكاء الاصطناعي، وإيصال رؤية الشركة واستراتيجيتها إلى المستثمرين العالميين، والمشاركة في قمة MS CEO التي لها تأثير كبير. وتعد هذه الجهود جزء لا يتجزأ من استراتيجية "إل جي" الشاملة لتسريع تكامل الذكاء الاصطناعي في جميع قطاعات أعمالها.</p> <p>باعتبار الذكاء الاصطناعي كعامل تمكين حاسم للنمو رفيعة المستوى في الذكاء الاصطناعي، وهو المجال الذي برز مؤخرًا كنقطة تحول حاسمة في الصناعة، كما يخطط للاستفادة من ذلك كنقطة انطلاق لتحول مستقبلي والابتكار في تجربة العملاء، يهدف "تشو" طوال رحلته إلى اكتساب خبرة محفظة أعمال.</p> <p>تطلق "إل جي" كل عام حوالي 100 مليون منتج في السوق، وباحتساب العمر الإفتراضي الذي يصل إلى سبع سنوات، فإن ما يقارب من 700 مليون منتج من منتجات "إل جي" هي قيد الاستخدام حاليًا في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك، تتجاوز بيانات الاستخدام التي تم الحصول عليها من العملاء الذين يتفاعلون مع هذه الأجهزة 700 مليار ساعة، ويتوقع "تشو" أن تساعد هذه المجموعة الضخمة من بيانات الاستخدام في تسريع تقدم الذكاء الاصطناعي لدى "إل جي" وأن المنتجات البالغ عددها 700 مليون ستعمل ليس فقط كنقاط اتصال للعملاء، ولكن أيضًا كمنصات خدمة.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>"الذكاء الاصطناعي والخدمات السحابة والبيانات الضخمة فرصًا جديدة لشركة "إل جي"</strong></p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;بدأ "تشو" مخطط سير رحلته باستضافة مؤتمر التكنولوجيا في أمريكا الشمالية يوم 11 في كوبرتينو، كاليفورنيا. ويهدف هذا البرنامج إلى استقطاب أفضل المواهب الأجنبية.</p> <p>وكان من بين المشاركين الرئيسيين فريق إدارة مختبر الذكاء الاصطناعي في "إل جي" والمديرين التنفيذيين من مختلف شركات "إل جي"، بما في ذلك بارك هيونج سي، رئيس شركة "إل جي" للترفيه المنزلي؛ وأون سيوك هيون، رئيس شركة "إل جي" لحلول مكونات المركبات؛ والدكتور كيم بيونج هون، المدير التنفيذي للتكنولوجيا ونائب الرئيس التنفيذي؛ كيم وون بوم، مدير العمليات ونائب الرئيس التنفيذي؛ والدكتور سوكوو ري، رئيس مركز الابتكار التابع لشركة "إل جي" في أمريكا الشمالية.</p> <p>كما قدم معلومات مفصلة عن رؤية "إل جي" للذكاء الاصطناعي، "Loving Intelligence"، والتي تم الكشف عنها في وقت سابق من هذا العام في معرض CES 2024. وشدد "تشو" على أنه "يجب استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي لرعاية العملاء والتعاطف معهم، وتوفير فوائد ملموسة وتحسين تجربة العملاء"، وهو شعور أثر بشكل كبير في المشاركين .</p> <p>وبعد كل هذا، أعلن "تشو"، " أن "إل جي" تتجاوز مكانتها كشركة رائدة عالميًا في مجال الأجهزة المنزلية والإلكترونيات الاستهلاكية لتحويل نفسها إلى "شركة حلول المعيشة الذكية" التي تعمل على توسيع مساحات العملاء وتجاربهم المتنوعة وربطها ببعضها البعض. وأضاف: "أتصور أننا سنتعاون لإعادة اختراع الأحلام من خلال تنفيذ مشاريع جريئة، يغذيها التفاؤل بمستقبل أفضل وحياة أفضل".</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>التحول من علامة تجارية رائدة في مجال الأجهزة المنزلية إلى شركة حلول المعيشة الذكية</strong></p> <p>&nbsp;</p> <p>وعلى وجه الخصوص، يخطط "تشو" لتسليط الضوء على كيفية مشاركة "إل جي" بشكل استباقي في تطوير وتطبيق الذكاء الاصطناعي في عملياتها التجارية. ويهدف إلى تسليط الضوء على إنشاء نقاط اتصال ملموسة للعملاء الذي يعد أكثر أهمية من مجرد وجود ذكاء اصطناعي متفوق لتقديم قيمة وتجربة أصيلة للعملاء.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>تأمين حلفاء الذكاء الاصطناعي العالميين واكتشاف فرص عمل جديدة</strong></p> <p>&nbsp;</p> <p>تعمل "إل جي" بجد لإنشاء قدرات ذكاء اصطناعي ذات مستوى عالمي، مسترشدة بـ "استراتيجية 3B" التي تركز على تطوير القدرات الداخلية أو الاقتراض وشراء الموارد الخارجية. ونظرًا لنقاط اتصال العملاء العالمية العديدة لشركة "إل جي" وامتلاكها لكمية كبيرة من البيانات متعددة الأوجه ورؤى العملاء، فمن المتوقع أن تصبح فرص التعاون المستقبلي مع شركات التكنولوجيا المؤثرة عالميًا متنوعة بشكل متزايد.</p>

العلامات تكنولوجيا