المخرج الأميركي شون بيكر يفوزبـ"السعفة الذهبية" لمهرجان" كان " عن فيلمه "أنورا"

2024-05-26 08:15:00

banner

<h2>منحت لجنة التحكيم -برئاسة المخرجة الأميركية غريتا غيرويغ ، التي أخرجت فيلم "باربي" (Barbie)- فيلم "أنورا" للمخرج الأمريكي شون بيكر جائزة "السعفة الذهبية"، وهي الجائزة الرئيسة في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان "كان" السينمائي، وأقيمت مراسم إعلان الفائزين أمس السبت بقصر المهرجانات.</h2> <p>&nbsp;</p> <p><strong>وتدور أحداث الفيلم الفائز في"بروكلين" حيث يظهر الفيلم راقصة شابة متزوجة تدعى "آن" تتزوج بابن عائلة روسية ثرية، مما يثير استياء كبيرا من جانب والديه الذين يفعلان كل ما بوسعهما لإثنائه عن العلاقة. وبعد أن علم والدا العريس بما حدث، تنقلا إلى نيويورك لتسوية كل شيء وإلغاء الزواج، والفيلم من بطولة الممثل الروسي يوري بوريسوف ومارك إبدلستين.</strong></p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>وتميز هذا الفيلم بتتابع سريع للأحداث ويجمع ما بين الكوميديا والدراما، وهو ما أثار إعجاب الجماهير التي استمتعت بمشاهدته.</strong></p> <p><strong>أما "الجائزة الكبرى للمهرجان"ـ وهي ثاني أهم الجوائز ـ فقد ذهبت إلى الفيلم الهندي "كل ما نتخيله كضوء" للمخرج الهندي بايال كاباديا، وفاز بجائزة أفضل مخرج البرتغالي ميغيل جوميز، عن فيلم "الجولة الكبرى".</strong></p> <p><strong>وذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم "إميليا بيريز" للمخرج الفرنسي جاك أوديار، و جائزة لجنة التحكيم الخاصة للسيناريو إلى فيلم &laquo;بذرة التين المقدس&raquo; للمخرج الإيراني محمد رسولوف. كما حصل الفيلم أيضًا على جائزة FIPRESCI - الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية.</strong></p> <p><strong>أما جائزة أفضل ممثل فكانت من نصيب جيسي بليمونز عن دوره في فيلم "Kindness" للمخرج يورجوس لانثيموس، وجوائز أفضل ممثلة فعادت إلى أربع ممثلات هن: كارلا صوفيا جاسكون، وسيلينا جوميز، وزوي سالدانا، وأدريانا باز، اللاتي لعبن الأدوار الرئيسية في فيلم "إميليا بيريز".</strong></p> <p><strong>وفازت كورالي فارجيا بجائزة أفضل سيناريو عن فيلمها Substance.فيما جائزة الكاميرا الذهبية للفيلم الأول ذهبت إلى فيلم "أرماند" للمخرج هالفدان أولمان توندل، وقد عُرض الفيلم ضمن برنامج "نظرة ما"، وفي المسابقة الرئيسة للمهرجان هذا العام تم تقديم 22 فيلما.</strong></p> <p><strong>يقام مهرجان كان السينمائي الدولي سنويًا في نهاية شهر ماي في منتجع كان في قصر المهرجانات والمؤتمرات في كروازيت. تم عقده لأول مرة في عام 1946 في الفترة الممتدة من 20 سبتمبر إلى 5 أكتوبر. اكتسب شهرة المهرجان وذاع صيته بعد عام 1951. منذ عام 1952 يقام سنويا. تم إجراء النسخة السابعة والسبعين في الفترة من 14 إلى 25 ماي من هذا العام.</strong></p> <p>&nbsp;</p> <p>رمضان نايلي</p>

العلامات الثقافي

الفنانة القديرة عودة صدوقي المعروفة باسم "وردة آمال" في ذمة الله

2025-11-18 10:46:00

banner

<h2><strong>توفيت أمس الإثنين الفنانة القديرة عودة صدوقي المعروفة فنيا باسم "وردة آمال" بعد صراع مع المرض, حسب ما علم لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.</strong></h2> <p>&nbsp;</p> <p>وتعتبر وردة آمال من كبار الوجوه السينمائية والتلفزيونية في الجزائر, حيث شاركت منذ السبعينيات في الكثير من الأفلام والمسلسلات الجزائرية الشهيرة إلى جانب كبار المخرجين والممثلين الجزائريين, بالإضافة إلى سكاتشات جمعتها بعدد من مشاهير الكوميديا على غرار حسن الحسني المعروف ب "بوبقرة".</p> <p>ومن بين الأعمال التي شاركت فيها الأفلام السينمائية والتلفزيونية, التاريخية والاجتماعية, "أبناء نوفمبر" (1975) لموسى حداد, "المحاولة الكبرى" (1982) لجمال فزاز, "حسان طاكسي" (1982) لمحمد سليم رياض, "سامية وأبوها" (1985) لمصطفى بديع, ومسلسلات من بينها "المصير" لجمال فزاز.</p> <p>وعرفت الفقيدة خصوصا لدى الجمهور الجزائري بدور الأم الذي تميزت وأبدعت فيه, على غرار دورها كأم للفتى مراد بن صافي في الفيلم التاريخي "ابناء نوفمبر" وأيضا أم "سامية" في الفيلم الاجتماعي الكوميدي "سامية وأبوها".</p> <p>م.ب</p>

العلامات الثقافي

مؤتمر النقد السينمائي الدولي في السعودية يختتم ثلاثة أيام من الحوار

2025-11-13 13:32:00

banner

<h2>اختتمت هيئة الأفلام السعودية النسخة الثالثة من مؤتمر النقد السينمائي الدولي 2025م، الذي أُقيم على مدى ثلاثة أيام في قصر الثقافة بالرياض، تحت شعار &laquo;السينما.. فن المكان&raquo;، بمشاركة نخبة من النقاد والأكاديميين وصناع الأفلام من داخل السعودية&nbsp; وخارجها، قدّموا خلال المؤتمر رؤى فكرية ومعرفية حول علاقة السينما بالمكان ودور النقد في صناعة المعنى السينمائي.</h2> <p>وعرف المؤتمر هذه السنة مشاركة الناقد الجزائري فيصل شيباني عبر ندوة "الصحراء في السينما العربية" بحضور ثلة من النقاد العرب.</p> <p>&nbsp;</p> <p>المؤتمر الدولي يأتي امتدادًا لسلسلة الملتقيات النقدية التي نظمتها الهيئة هذا العام في كل من أبها والقطيف، مختتمًا جولته في الرياض، هادفًا إلى تعزيز دور النقد السينمائي في تطوير صناعة الأفلام، وتمكين التبادل المعرفي بين النقاد وصناع الأفلام، وترسيخ حضور المملكة كمركز ثقافي رائد في المشهد السينمائي؛ من خلال بناء بيئة نقدية تواكب تطورات الصناعة على المستوى الدولي.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وقدّم المؤتمر وملتقياته برنامجًا حافلًا اشتمل على حوالي 30 جلسة نقدية وحوارية، إلى جانب ورش عمل وعروض تقديمية قدّمها أكثر من 50 متحدثًا من 22 دولة وبحضور أكثر من 10 آلاف زائر. وقد تنوعت الموضوعات والتجارب المطروحة في مجالات النقد، مما أتاح للنقاد والجمهور فرصة التواصل المباشر مع صناع الأفلام ضمن أنشطة تفاعلية عززت الحوار والتبادل المعرفي.</p> <p>&nbsp;</p> <p>تضمنت جلسات برنامج المؤتمر في اليوم الأول حوارًا في الجلسة الرئيسة مع المخرج الإيطالي المعروف ماركو بيلوتشيو، تناول تجربته في بناء الصورة والمعنى، كما أُقيمت جلسة &laquo;ما وراء النقد&raquo; التي تناولت الأرشفة ودورها في تجديد قراءة الأفلام وإعادة إنتاجها بصريًا وفكريًا.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وتنوعت الفعاليات في اليوم الثاني، كان أبرزها حوار موسّع حول السينما ودور المهرجانات في النقد مع الناقد والمدير الفني السابق لمهرجان برلين السينمائي الدولي كارلو شاتريان، وبين ورشة &laquo;مبادئ النقد السينمائي&raquo; وعرض الفيلم البلجيكي News from Home، إضافة إلى جلسات ومحاور ناقشت التحولات الحضرية في السينما المكسيكية، إلى جانب سلسلة عروض تناولت فن المكان، والهوية السينمائية، والرسوم المتحركة وبناء العوالم. كما تطرقت جلسة &laquo;السينما خارج الحدود&raquo; إلى التجارب العابرة للأوطان، فيما ناقشت ورشة &laquo;سرد المكان واستحضار الذاكرة&raquo; العلاقة بين الفضاء السينمائي والذاكرة البصرية، واختُتم اليوم بماستر كلاس تناول أساليب النقد السينمائي المعاصر.</p> <p>&nbsp;</p> <p>وتواصلت فعاليات اليوم الثالث بمجموعة من الورش والجلسات النوعية، شملت ماستر كلاس في النقد السينمائي، وورشة تحليل اللغة البصرية في الأفلام، وعددًا من العروض التقديمية تناولت القوة السردية للأماكن، وخريطة الذاكرة، وذكاء المدن في السينما، والغرائبية البصرية، وتحولات المكان في العمل السينمائي. كما تناولت جلستان نقاشيتان موضوعي &laquo;الصحراء في السينما العربية&raquo; و&laquo;ذاكرة المدن من القاهرة إلى الرياض والإسكندرية&raquo;، واختُتم اليوم بورشة حول كيفية تشكيل ماضي يوهانسبيرغ لمستقبلها السينمائي.</p>

العلامات الثقافي