الفيلم المصري "اختيار مريم"..هل تقتل شخصاً مقابل مليون جنيه
2024-10-09 15:55:00
<p class="p1" dir="rtl"><strong><span class="s1">عرض، بقاعة المغرب، الفيلم المصري “اختيار مريم” الذي يشارك في مهرجان وهران ضمن العروض الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، حيث يعالج الفيلم قضايا اجتماعية في إطار من الكوميديا السوداء، وذلك بحضور</span> <span class="s1">المخرج</span> <span class="s1">محمود</span> <span class="s1">يحيى</span><span class="s2">.</span></strong></p> <p class="p2" dir="rtl"> </p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">وتدور أحداث الفيلم حول مريم، التي تواجه أزمة مادية خانقة، وتتلقى عرضًا ماليًا مغريًا من الشخص الذي ترعاه، وهو رياضي يعاني من شلل شبه كامل، مقابل مساعدته في الموت الرحيم، ويكمن الصراع الرئيسي في الفيلم في تردد مريم بين حاجتها الملحة للمال وبين رفضها الأخلاقي لقتل شخص<span class="Apple-converted-space"> </span>.</span></p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">ويركز الفيلم على مشكلات عائلية أعمق من مجرد الأزمة المادية، حيث يعرض التفكك الأسري والفقر وما ينجم عنه من أزمات أخرى لكل فرد من أفراد العائلة . </span></p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">واوضح مخرج الفيلم محمود يحيي، ان الفيلم أُنتج بميزانية منخفضة واستغرق تحضيره أربع سنوات، وهو يُعد من الأعمال المستقلة .</span></p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1"> الفيلم كان قد شارك الفيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي 2023 ضمن فعاليات الدورة 39 </span><span class="s2">، وهو </span><span class="s1">من</span> <span class="s1">بطولة</span> <span class="s1">محمد</span> <span class="s1">رضوان،</span> <span class="s1">رشا</span> <span class="s1">سامي،</span> <span class="s1">جنا</span> <span class="s1">صلاح،</span> <span class="s1">أحمد</span> <span class="s1">أبو</span> <span class="s1">زيد،</span> <span class="s1">أحمد</span> <span class="s1">سيف،</span> <span class="s1">زياد</span> <span class="s1">كرم،</span> <span class="s1">عبد</span> <span class="s1">الرحمن</span><span class="s1">فرجاني،</span> <span class="s1">رغدة</span> <span class="s1">سعيد،</span> <span class="s1">عزت</span> <span class="s1">عبد</span> <span class="s1">النور،</span> <span class="s1">يعقوب</span> <span class="s1">مصري،</span> <span class="s1">ماهي</span> <span class="s1">سلامة.</span></p> <p class="p2" dir="rtl"> </p> <p class="p2" dir="rtl"> </p> <p class="p1" dir="rtl"><span class="s1">ش.مصطفى </span></p>
الفنانة القديرة عودة صدوقي المعروفة باسم "وردة آمال" في ذمة الله
2025-11-18 10:46:00
<h2><strong>توفيت أمس الإثنين الفنانة القديرة عودة صدوقي المعروفة فنيا باسم "وردة آمال" بعد صراع مع المرض, حسب ما علم لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.</strong></h2> <p> </p> <p>وتعتبر وردة آمال من كبار الوجوه السينمائية والتلفزيونية في الجزائر, حيث شاركت منذ السبعينيات في الكثير من الأفلام والمسلسلات الجزائرية الشهيرة إلى جانب كبار المخرجين والممثلين الجزائريين, بالإضافة إلى سكاتشات جمعتها بعدد من مشاهير الكوميديا على غرار حسن الحسني المعروف ب "بوبقرة".</p> <p>ومن بين الأعمال التي شاركت فيها الأفلام السينمائية والتلفزيونية, التاريخية والاجتماعية, "أبناء نوفمبر" (1975) لموسى حداد, "المحاولة الكبرى" (1982) لجمال فزاز, "حسان طاكسي" (1982) لمحمد سليم رياض, "سامية وأبوها" (1985) لمصطفى بديع, ومسلسلات من بينها "المصير" لجمال فزاز.</p> <p>وعرفت الفقيدة خصوصا لدى الجمهور الجزائري بدور الأم الذي تميزت وأبدعت فيه, على غرار دورها كأم للفتى مراد بن صافي في الفيلم التاريخي "ابناء نوفمبر" وأيضا أم "سامية" في الفيلم الاجتماعي الكوميدي "سامية وأبوها".</p> <p>م.ب</p>
مؤتمر النقد السينمائي الدولي في السعودية يختتم ثلاثة أيام من الحوار
2025-11-13 13:32:00
<h2>اختتمت هيئة الأفلام السعودية النسخة الثالثة من مؤتمر النقد السينمائي الدولي 2025م، الذي أُقيم على مدى ثلاثة أيام في قصر الثقافة بالرياض، تحت شعار «السينما.. فن المكان»، بمشاركة نخبة من النقاد والأكاديميين وصناع الأفلام من داخل السعودية وخارجها، قدّموا خلال المؤتمر رؤى فكرية ومعرفية حول علاقة السينما بالمكان ودور النقد في صناعة المعنى السينمائي.</h2> <p>وعرف المؤتمر هذه السنة مشاركة الناقد الجزائري فيصل شيباني عبر ندوة "الصحراء في السينما العربية" بحضور ثلة من النقاد العرب.</p> <p> </p> <p>المؤتمر الدولي يأتي امتدادًا لسلسلة الملتقيات النقدية التي نظمتها الهيئة هذا العام في كل من أبها والقطيف، مختتمًا جولته في الرياض، هادفًا إلى تعزيز دور النقد السينمائي في تطوير صناعة الأفلام، وتمكين التبادل المعرفي بين النقاد وصناع الأفلام، وترسيخ حضور المملكة كمركز ثقافي رائد في المشهد السينمائي؛ من خلال بناء بيئة نقدية تواكب تطورات الصناعة على المستوى الدولي.</p> <p> </p> <p>وقدّم المؤتمر وملتقياته برنامجًا حافلًا اشتمل على حوالي 30 جلسة نقدية وحوارية، إلى جانب ورش عمل وعروض تقديمية قدّمها أكثر من 50 متحدثًا من 22 دولة وبحضور أكثر من 10 آلاف زائر. وقد تنوعت الموضوعات والتجارب المطروحة في مجالات النقد، مما أتاح للنقاد والجمهور فرصة التواصل المباشر مع صناع الأفلام ضمن أنشطة تفاعلية عززت الحوار والتبادل المعرفي.</p> <p> </p> <p>تضمنت جلسات برنامج المؤتمر في اليوم الأول حوارًا في الجلسة الرئيسة مع المخرج الإيطالي المعروف ماركو بيلوتشيو، تناول تجربته في بناء الصورة والمعنى، كما أُقيمت جلسة «ما وراء النقد» التي تناولت الأرشفة ودورها في تجديد قراءة الأفلام وإعادة إنتاجها بصريًا وفكريًا.</p> <p> </p> <p>وتنوعت الفعاليات في اليوم الثاني، كان أبرزها حوار موسّع حول السينما ودور المهرجانات في النقد مع الناقد والمدير الفني السابق لمهرجان برلين السينمائي الدولي كارلو شاتريان، وبين ورشة «مبادئ النقد السينمائي» وعرض الفيلم البلجيكي News from Home، إضافة إلى جلسات ومحاور ناقشت التحولات الحضرية في السينما المكسيكية، إلى جانب سلسلة عروض تناولت فن المكان، والهوية السينمائية، والرسوم المتحركة وبناء العوالم. كما تطرقت جلسة «السينما خارج الحدود» إلى التجارب العابرة للأوطان، فيما ناقشت ورشة «سرد المكان واستحضار الذاكرة» العلاقة بين الفضاء السينمائي والذاكرة البصرية، واختُتم اليوم بماستر كلاس تناول أساليب النقد السينمائي المعاصر.</p> <p> </p> <p>وتواصلت فعاليات اليوم الثالث بمجموعة من الورش والجلسات النوعية، شملت ماستر كلاس في النقد السينمائي، وورشة تحليل اللغة البصرية في الأفلام، وعددًا من العروض التقديمية تناولت القوة السردية للأماكن، وخريطة الذاكرة، وذكاء المدن في السينما، والغرائبية البصرية، وتحولات المكان في العمل السينمائي. كما تناولت جلستان نقاشيتان موضوعي «الصحراء في السينما العربية» و«ذاكرة المدن من القاهرة إلى الرياض والإسكندرية»، واختُتم اليوم بورشة حول كيفية تشكيل ماضي يوهانسبيرغ لمستقبلها السينمائي.</p>