"للحصول على الأفضل عليك سماع صوتك الداخلي"
2025-11-19 06:50:04
<!-- wp:paragraph {"align":"right"} --> <p class="has-text-align-right"><strong><br></strong><br>"كن نفسك" يكفيك ان تؤمن بذاتك، هو أول مولود أدبي للأستاذة بوروح نورالهدى، المولودة بوراوي،وهو ثمرة القراءة والمطالعة والتشجيع المستمر لوالدها حتى اصبحت تحب الكتابة كما كان لها كتابات مختلفة قررت مع الوقت تنميتها و تطوير قدراتها.<br> الكتابة بالنسبة لها هي غذاء الروح فاذا كان العقل يحتاج الى غداء فغداؤه المطالعة.<br>الكتاب يتكون من 61 صفحة تحت اشراف دار الاثير للنشر والتوزيع، تناولت فيه العديد من العناصر تتمثل في : اعتني بنفسك حاجز الصمت التصالح مع الذات الاخلاق الصندوق المغلق الحياة مدرسة الاب الام الاتصال مع الذات والاخرين رحلة الكاتب والخاتمة.<br> الاديبة الصاعدة نورالهدى ذات الـ 28 ربيعا، استاذة في مادة اللغة العربية، في مدرسة الاشراق للغات الاجنبية متحصلة على شهادة الليسانس في عام الاجتماع الاتصال ومتحصلة كذلك على شهادة الماستر في العلاقات العامة جامعة تاسوست جيجل تطمح لنيل شهادة الدكتوراه يوما ما .<br> نورالهدى، حسب تصريحها لـ"الفجر"، تقسم وقتها بين تحضير الدروس والكتابة، وكذلك تقوم بأخذ دروس في اللغة الانجليزية لان اي عمل بالنسبة لها ناجح يبنى على اساس تنظيم الوقت وحسن استغلاله واول من شجعها استاذة الانجليزية التي في نفس الوقت كانت زميلتها والتي بدورها تشاركها حب القراءة والكتابة<br> وعن سر وسبب اختيارها لهذا العنوان، فقد اشارت نور الهدى بان الايمان مرتبط دائما برضاك بقدرك وبشكر الله على نعمه التي لاتعد ولا تحصى وان النفس الصادقة هي التي تمنحك الشعور بالاطمئنان في هذه الحياة المليئة بالاشواك والفشل يولد فيك عزيمة اكبر للوصول الى هدفك ولا تستخف ابدا بنفسك، يكفيك ان تؤمن بها لأن ليس هناك عدو في الخارج فالعدو الحقيقي هو نفسك عليك بتحدي نفسك للحصول على الافضل عليك سماع صوتك الداخلي لتستطيع كسر حاجز الصمت والانطلاق بخطوات بسيطة التي تخلق النور لذا يمكنك من اجتياز طريق الحياة و تحقيق ذاتك بنجاح.<br>الكاتبة لم تشارك بعد في أي نشاطات ثقافية محلية أو معارض والكتاب متواجد حاليا في مكتبات جيجل وهي تحنو لتمثيل الساحة الأدبية تمثيلا إيجابيا في مختلف التظاهرات والمسابقات الوطنية والعربية.</p> <!-- /wp:paragraph --> <!-- wp:paragraph {"align":"right"} --> <p class="has-text-align-right"><strong>ياسين.ب</strong></p> <!-- /wp:paragraph -->
الفنانة القديرة عودة صدوقي المعروفة باسم "وردة آمال" في ذمة الله
2025-11-18 10:46:00
<h2><strong>توفيت أمس الإثنين الفنانة القديرة عودة صدوقي المعروفة فنيا باسم "وردة آمال" بعد صراع مع المرض, حسب ما علم لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.</strong></h2> <p> </p> <p>وتعتبر وردة آمال من كبار الوجوه السينمائية والتلفزيونية في الجزائر, حيث شاركت منذ السبعينيات في الكثير من الأفلام والمسلسلات الجزائرية الشهيرة إلى جانب كبار المخرجين والممثلين الجزائريين, بالإضافة إلى سكاتشات جمعتها بعدد من مشاهير الكوميديا على غرار حسن الحسني المعروف ب "بوبقرة".</p> <p>ومن بين الأعمال التي شاركت فيها الأفلام السينمائية والتلفزيونية, التاريخية والاجتماعية, "أبناء نوفمبر" (1975) لموسى حداد, "المحاولة الكبرى" (1982) لجمال فزاز, "حسان طاكسي" (1982) لمحمد سليم رياض, "سامية وأبوها" (1985) لمصطفى بديع, ومسلسلات من بينها "المصير" لجمال فزاز.</p> <p>وعرفت الفقيدة خصوصا لدى الجمهور الجزائري بدور الأم الذي تميزت وأبدعت فيه, على غرار دورها كأم للفتى مراد بن صافي في الفيلم التاريخي "ابناء نوفمبر" وأيضا أم "سامية" في الفيلم الاجتماعي الكوميدي "سامية وأبوها".</p> <p>م.ب</p>
مؤتمر النقد السينمائي الدولي في السعودية يختتم ثلاثة أيام من الحوار
2025-11-13 13:32:00
<h2>اختتمت هيئة الأفلام السعودية النسخة الثالثة من مؤتمر النقد السينمائي الدولي 2025م، الذي أُقيم على مدى ثلاثة أيام في قصر الثقافة بالرياض، تحت شعار «السينما.. فن المكان»، بمشاركة نخبة من النقاد والأكاديميين وصناع الأفلام من داخل السعودية وخارجها، قدّموا خلال المؤتمر رؤى فكرية ومعرفية حول علاقة السينما بالمكان ودور النقد في صناعة المعنى السينمائي.</h2> <p>وعرف المؤتمر هذه السنة مشاركة الناقد الجزائري فيصل شيباني عبر ندوة "الصحراء في السينما العربية" بحضور ثلة من النقاد العرب.</p> <p> </p> <p>المؤتمر الدولي يأتي امتدادًا لسلسلة الملتقيات النقدية التي نظمتها الهيئة هذا العام في كل من أبها والقطيف، مختتمًا جولته في الرياض، هادفًا إلى تعزيز دور النقد السينمائي في تطوير صناعة الأفلام، وتمكين التبادل المعرفي بين النقاد وصناع الأفلام، وترسيخ حضور المملكة كمركز ثقافي رائد في المشهد السينمائي؛ من خلال بناء بيئة نقدية تواكب تطورات الصناعة على المستوى الدولي.</p> <p> </p> <p>وقدّم المؤتمر وملتقياته برنامجًا حافلًا اشتمل على حوالي 30 جلسة نقدية وحوارية، إلى جانب ورش عمل وعروض تقديمية قدّمها أكثر من 50 متحدثًا من 22 دولة وبحضور أكثر من 10 آلاف زائر. وقد تنوعت الموضوعات والتجارب المطروحة في مجالات النقد، مما أتاح للنقاد والجمهور فرصة التواصل المباشر مع صناع الأفلام ضمن أنشطة تفاعلية عززت الحوار والتبادل المعرفي.</p> <p> </p> <p>تضمنت جلسات برنامج المؤتمر في اليوم الأول حوارًا في الجلسة الرئيسة مع المخرج الإيطالي المعروف ماركو بيلوتشيو، تناول تجربته في بناء الصورة والمعنى، كما أُقيمت جلسة «ما وراء النقد» التي تناولت الأرشفة ودورها في تجديد قراءة الأفلام وإعادة إنتاجها بصريًا وفكريًا.</p> <p> </p> <p>وتنوعت الفعاليات في اليوم الثاني، كان أبرزها حوار موسّع حول السينما ودور المهرجانات في النقد مع الناقد والمدير الفني السابق لمهرجان برلين السينمائي الدولي كارلو شاتريان، وبين ورشة «مبادئ النقد السينمائي» وعرض الفيلم البلجيكي News from Home، إضافة إلى جلسات ومحاور ناقشت التحولات الحضرية في السينما المكسيكية، إلى جانب سلسلة عروض تناولت فن المكان، والهوية السينمائية، والرسوم المتحركة وبناء العوالم. كما تطرقت جلسة «السينما خارج الحدود» إلى التجارب العابرة للأوطان، فيما ناقشت ورشة «سرد المكان واستحضار الذاكرة» العلاقة بين الفضاء السينمائي والذاكرة البصرية، واختُتم اليوم بماستر كلاس تناول أساليب النقد السينمائي المعاصر.</p> <p> </p> <p>وتواصلت فعاليات اليوم الثالث بمجموعة من الورش والجلسات النوعية، شملت ماستر كلاس في النقد السينمائي، وورشة تحليل اللغة البصرية في الأفلام، وعددًا من العروض التقديمية تناولت القوة السردية للأماكن، وخريطة الذاكرة، وذكاء المدن في السينما، والغرائبية البصرية، وتحولات المكان في العمل السينمائي. كما تناولت جلستان نقاشيتان موضوعي «الصحراء في السينما العربية» و«ذاكرة المدن من القاهرة إلى الرياض والإسكندرية»، واختُتم اليوم بورشة حول كيفية تشكيل ماضي يوهانسبيرغ لمستقبلها السينمائي.</p>