الجزائر حبي” يورط مديرية الثقافة وبلدية وهران في مسخرة “
2025-11-16 07:27:10
<!-- wp:group --> <div class="wp-block-group"><div class="wp-block-group__inner-container"><!-- wp:paragraph {"align":"right"} --> <p class="has-text-align-right"><strong>تم تصوير بعض المشاهد داخل القلعة الأثرية المصنفة والمحمية "القصبة" بدون رخصة</strong></p> <!-- /wp:paragraph --> <!-- wp:paragraph {"align":"right"} --> <p class="has-text-align-right"> <strong>ـ دائرة استغلال وحماية الممتلكات الثقافية في قفص الاتهام بالولاية</strong></p> <!-- /wp:paragraph --></div></div> <!-- /wp:group --> <!-- wp:paragraph {"align":"right"} --> <p class="has-text-align-right"><strong>ـ المخرج حذف الكثير من التصريحات وعرض جلسة حميمية لم تكت مبرمجة</strong></p> <!-- /wp:paragraph --> <!-- wp:paragraph {"align":"right"} --> <p class="has-text-align-right">نفى المكلف بالإعلام على مستوى مديرية الثقافة بوهران، نوري مخيسي، أن يكون فريق العمل الوثائقي الذي حمل اسم “الجزائر حبي”، للمخرج الصحفي مصطفى كسوس، تلقى أي تصريح رسمي من هذه الهيئة للتصوير بالأماكن الأثرية، والتي أظهرها هذا الوثائقي بوهران، وأكد المتحدث في إتصال مع "الفجر" أن التصريح بالتصوير مخول من طرف الجهات الوصية المركزية فقط .</p> <!-- /wp:paragraph --> <!-- wp:paragraph {"align":"right"} --> <p class="has-text-align-right">وأظهرت مشاهد من الفيلم الوثائقي “الجزائر حبي” انه تم تصويرها بوهران في عدة نقاط، ومنها قصبة سيدي الهواري، وهي من الممتلكات الأثرية المحمية، وأكد نوري مخيسي أنها تحظى بحراسة خاصة من أعوان تابعين للمصالح البلدية.</p> <!-- /wp:paragraph --> <!-- wp:paragraph {"align":"right"} --> <p class="has-text-align-right">ولم يستسغ العديد من الغاضبين على منهجية التضليل، والتزوير والتشويه في عرض الحقائق من خلال هذا الوثائقي الذي عرضته قناة "فرانس 5" ولازال يثير جدلا كبيرا وسط الجزائريين، واكد ناشطون عبر عدة صفحات فايسبوكية وسوشل ميديا بوهران إستهجانهم لهذا العمل المشين الذي لحق بأحد المعالم التاريخية بمدينة وهران وتساءلوا عن الجهة الوصية أو المسؤولة على تسهيل عمل تصوير طاقم الإخراج لـ "فرانس5 " داخل القلعة الأثرية وهي محمية، وعن دور مديرية الثقافة والديوان الوطني لتسيير وإستغلال الممتلكات الثقافية المحمية Ogebc ومصالح بلدية وهران المكلفة بالحراسة من هاته المهزلة</p> <!-- /wp:paragraph --> <!-- wp:paragraph {"align":"right"} --> <p class="has-text-align-right">وكان الشاب الذي ظهر في هذه المشاهد داخل القلعة وهو من وهران يدعى أنيس، قد ظهر في فيديو نشره على صفحته، وأكد أن المخرج قام بحذف الكثير من التصريحات التي أعطاها له، إضافة إلى تصويره وعرضه لجلسة حميمية بين الأصدقاء لم يكن ينتظر أن يقوم الصحافي بتصويرها، كما صرح أيضًا في "مكالمة هاتفية" منشورة على صفحة أحد النشطاء، أنه قابل المخرج في الحراك عبر فتاة أخرى بصفته صحافيًا يشتغل في الصحافة المكتوبة، حيث اقترح عليه مشاركته في مشروع وثائقي، وكان قد طلب منه أن يحدثه عن مشاريعه وأحلامه كشاب جزائري ما جعله يتحمّس جدًا للفكرة، ثم طلب منه الحديث معه وأصدقائه، وقام بدفع حساب المشروبات الكحولية التي كانت موجودة في جلسة من اقتراحه، وطلب من الحاضرين الحديث بحرّية عن آمالهم وعن رأيهم في الحراك، وقد رفضت فتاتان حاضرتان الظهور في العمل، لكنه أظهرهما رغم ذلك خلال العرض، كما أن الجزء الذي تحدّث فيه وأصدقاؤه عن مشاريعهم المستقبلية تم حذفه، في حين تم عرض جزءًا كان من المفترض أن يكون خاصًا وحميميًا.</p> <!-- /wp:paragraph --> <!-- wp:paragraph {"align":"right"} --> <p class="has-text-align-right">واتضح حسب أقواله أن صاحب العمل لم يكن صريحًا معهم منذ البداية وأنه قص واختزل الكثير من تصريحاتهم، بشكل يصبّ حول الفكرة المتخيلَة في ذهنه عن شباب الحراك. </p> <!-- /wp:paragraph --> <!-- wp:paragraph {"align":"right"} --> <p class="has-text-align-right"><strong><span class="has-inline-color has-vivid-red-color">م.ايناس</span></strong></p> <!-- /wp:paragraph -->
مؤتمر النقد السينمائي الدولي في السعودية يختتم ثلاثة أيام من الحوار
2025-11-13 13:32:00
<h2>اختتمت هيئة الأفلام السعودية النسخة الثالثة من مؤتمر النقد السينمائي الدولي 2025م، الذي أُقيم على مدى ثلاثة أيام في قصر الثقافة بالرياض، تحت شعار «السينما.. فن المكان»، بمشاركة نخبة من النقاد والأكاديميين وصناع الأفلام من داخل السعودية وخارجها، قدّموا خلال المؤتمر رؤى فكرية ومعرفية حول علاقة السينما بالمكان ودور النقد في صناعة المعنى السينمائي.</h2> <p>وعرف المؤتمر هذه السنة مشاركة الناقد الجزائري فيصل شيباني عبر ندوة "الصحراء في السينما العربية" بحضور ثلة من النقاد العرب.</p> <p> </p> <p>المؤتمر الدولي يأتي امتدادًا لسلسلة الملتقيات النقدية التي نظمتها الهيئة هذا العام في كل من أبها والقطيف، مختتمًا جولته في الرياض، هادفًا إلى تعزيز دور النقد السينمائي في تطوير صناعة الأفلام، وتمكين التبادل المعرفي بين النقاد وصناع الأفلام، وترسيخ حضور المملكة كمركز ثقافي رائد في المشهد السينمائي؛ من خلال بناء بيئة نقدية تواكب تطورات الصناعة على المستوى الدولي.</p> <p> </p> <p>وقدّم المؤتمر وملتقياته برنامجًا حافلًا اشتمل على حوالي 30 جلسة نقدية وحوارية، إلى جانب ورش عمل وعروض تقديمية قدّمها أكثر من 50 متحدثًا من 22 دولة وبحضور أكثر من 10 آلاف زائر. وقد تنوعت الموضوعات والتجارب المطروحة في مجالات النقد، مما أتاح للنقاد والجمهور فرصة التواصل المباشر مع صناع الأفلام ضمن أنشطة تفاعلية عززت الحوار والتبادل المعرفي.</p> <p> </p> <p>تضمنت جلسات برنامج المؤتمر في اليوم الأول حوارًا في الجلسة الرئيسة مع المخرج الإيطالي المعروف ماركو بيلوتشيو، تناول تجربته في بناء الصورة والمعنى، كما أُقيمت جلسة «ما وراء النقد» التي تناولت الأرشفة ودورها في تجديد قراءة الأفلام وإعادة إنتاجها بصريًا وفكريًا.</p> <p> </p> <p>وتنوعت الفعاليات في اليوم الثاني، كان أبرزها حوار موسّع حول السينما ودور المهرجانات في النقد مع الناقد والمدير الفني السابق لمهرجان برلين السينمائي الدولي كارلو شاتريان، وبين ورشة «مبادئ النقد السينمائي» وعرض الفيلم البلجيكي News from Home، إضافة إلى جلسات ومحاور ناقشت التحولات الحضرية في السينما المكسيكية، إلى جانب سلسلة عروض تناولت فن المكان، والهوية السينمائية، والرسوم المتحركة وبناء العوالم. كما تطرقت جلسة «السينما خارج الحدود» إلى التجارب العابرة للأوطان، فيما ناقشت ورشة «سرد المكان واستحضار الذاكرة» العلاقة بين الفضاء السينمائي والذاكرة البصرية، واختُتم اليوم بماستر كلاس تناول أساليب النقد السينمائي المعاصر.</p> <p> </p> <p>وتواصلت فعاليات اليوم الثالث بمجموعة من الورش والجلسات النوعية، شملت ماستر كلاس في النقد السينمائي، وورشة تحليل اللغة البصرية في الأفلام، وعددًا من العروض التقديمية تناولت القوة السردية للأماكن، وخريطة الذاكرة، وذكاء المدن في السينما، والغرائبية البصرية، وتحولات المكان في العمل السينمائي. كما تناولت جلستان نقاشيتان موضوعي «الصحراء في السينما العربية» و«ذاكرة المدن من القاهرة إلى الرياض والإسكندرية»، واختُتم اليوم بورشة حول كيفية تشكيل ماضي يوهانسبيرغ لمستقبلها السينمائي.</p>
مشاركة عربية واسعة في الملتقى الدولي الأول للمبدعين الشباب
2025-11-12 10:15:00
<h2><strong>نظمت جمعية الكلمة للثقافة والإعلام، برعاية وزارة المجاهدين وذوي الحقوق ووزارة الثقافة والفنون، فعاليات الملتقى الدولي الأول للمبدعين الشباب، الذي انعقد على مدارس يومين بالمسرح الوطني الجزائري.</strong></h2> <p>ويُعدّ هذا الملتقى مناسبة ثقافية مميزة تجمع أكثر من 40 مبدعًا من داخل الجزائر وخارجه، يمثلون دولًا شقيقة وصديقة هي: اليمن، مصر، الأردن، سوريا، ليبيا، تونس، وإسبانيا.</p> <p>كما تشارك فيه نخبة من المبدعين الجزائريين القادمين من مختلف ولايات الوطن، من بينها: الجزائر العاصمة، المدية، سطيف، تبسة، سكيكدة، عنابة، أم البواقي، غليزان، وهران، تيارت، سعيدة، ورقلة، أولاد جلال، توقرت، المسيلة، الوادي، جيجل، قسنطينة، قالمة، بجاية، الجلفة، بومرداس ، مستغانم، بسكرة ، الأغواط، وخنشلة، إلى جانب شاعرين جزائريين مقيمين في قطر وبريطانيا.</p> <p>وتضمن البرنامج: "ماستر كلاس" في كتابة القصة الخبرية وآخر في تصميم "آفيش" المهرجانات السينمائية، بالإضافة إلى مداخلات فكرية حول محور الشباب والإبداع والذاكرة، وعروض أدبية وشعرية وموسيقية وسينمائية، إلى جانب معرض للفنون التشكيلية.</p> <p>كما شهدت الطبعة الأولى تكريم الصحفي الفلسطيني وسام أبو زيد، مراسل التلفزيون الفلسطيني من غزة الصامدة، اعترافا بشجاعته وصموده المهني والإنساني.</p>