الاقتصاديحدث اليوم

9 آلاف مسن يستفيدون من قروض مصغرة لإطلاق مشاريع خاصة

تحدثت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو أول أمس، عن إطلاق تجربة تخصيص مشاريع خاصة بكبار السن استفاد منها حوالي 9 ألاف مسن عبر الوطن، مشيرة إلى أنه سيتم تدعيم هذه المشاريع من قبل القطاع وذلك بالتنسيق مع عدة قطاعات، في مسعى لإدماج هذه الفئة في المجال الاجتماعي والاقتصادي والبيئي.

وأوضحت الوزيرة في الكلمة التي ألقتها بدار المسنين من بلدية صالح باي بسطيف في إطار زيارة العمل التي قادتها لولاية سطيف بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمسنين المصادف للفاتح أكتوبر من كل سنة أن زيارتها للعديد من المعارض المقامة بدور المسنين عبر الوطن أبانت عن وجود إبداعات وعطاءات لكبار السن في جميع الميادين .

وأضافت أن هدف دائرتها الوزارية هو “إبراز هذه العطاءات والإبداعات بموجب البرامج المكيفة لفائدة هذه الفئة من المجتمع على الرغم من الظروف الصحية التي تمر بها البلاد، مفيدة بأن الإدماج الاجتماعي والاقتصادي والبيئي لفئة المسنين يعد من أهداف القطاع.

وواصلت الوزيرة أنه وفقا تنفيذا لأهداف التنمية المستدامة آفاق 2030 قامت وزارة التضامن الوطني بتدعيم الإدماج البيئي لهذه الفئة من خلال إطلاق مسابقة وطنية بمناسبة اليوم الوطني للمسنين بتاريخ 27 أفريل المنصرم لأحسن مزرعة نموذجية على مستوى دور المسنين “لنقف اليوم على مدى تطبيق هذا المسعى بالمزرعة النموذجية المنجزة من طرف المقيمين بدار المسنين لمدينة صالح باي”.

وفي سياق يتعلق بمسعى إدماج هذه الفئة في المجال الاقتصادي تحدثت الوزيرة عن إطلاق تجربة عن طريق الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر تتمثل في تخصيص مشاريع خاصة بكبار السن بصفة عامة استفاد منها حوالي 9 ألاف مسن عبر الوطن مشيرة إلى أنه سيتم تدعيم هذه المشاريع من قبل القطاع وذلك بالتنسيق مع كل القطاعات ذات الصلة.

و في ختام كلمتها أشادت الوزيرة بمجهودات عمال القطاع في سبيل رعاية وإدماج فئة المسنين في جميع المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية مردفة بأن هذه الفئة تلقى اهتمام جميع أطياف المجتمع. و قالت في هذا الصدد “نحن نؤمن بأنه لا مستقبل بدون تاريخ وأن الأصالة هي منارة التشييد”.

ك.هـ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى