الاخبار العاجلةالمحليحدث اليوم
أخر الأخبار

11 تشخيص خاص بـ ” كوازاكي “المستجد 230 طفل مصاب بفيروس كورونا بسطيف

سجّلت مديرية الصحة لولاية سطيف 230 إصابة للأطفال بفيروس كورونا حيث لم تظهر عليهم الأعراض المعروفة و يتم متابعتهم الصحية بمستشفى الاستعجالات المخصص لمرضى كوفيد 19 مقابل منها 11 إصابة خاصة بفيروس كوازاكي المستجّد.
كشف البروفيسور بيوض بلقاسم رئيس قطب طب الأطفال بمستشفى الطفولة بسطيف عن إحصاء ما يقارب 230 طفل مصاب بعدوى كورونا منها إصابة 11طفلا بمرض كاوازاكي.
وأكد البروفيسور بيوض بلقاسم ان مصالحه سجلت رسميا 11 إصابة بمرض كوازاكي عند الأطفال آخرها مساء الجمعة 14 اوت خلال الأسبوعين الماضيين و قال أن كل الحالات المسجلة مستقرة ووضعهم جيد و هم حاليا تحت العناية المركزة بإشراف فريق طبي متخصص منهم بعض الأطفال غادروا المستشفى بعد تلقيهم العلاج .
و أضاف البروفيسور بيوض أن جميع الحالات المسجّلة لها علاقة بكوفيد 19 كون تحاليل pcr لديهم كانت ايجابية و أعراض المرض “كوازاكي” كلها عبارة عن ارتفاع كبير لدرجة الحرارة لأيام متواصلة، احمرار العينين واللسان، ظهور بقع في الجسم بشكل كثيف، جفاف الشفاه وتشققها وانتفاخ الغدد الليمفاوية.
و حذّر البروفيسور كافة الأولياء انه اذا ظهرت هذه الأعراض على أبنائهم عليكم مباشرة باصطحابهم إلى طبيب مختص، لأن العلاج مهم جدا في البداية وقد يصبح أكثر خطورة على حياتهم مع مرور الوقت معرفّا ان مرض كوازاكي هو التهاب الأوعية الدموية التي لها علاقة مباشرة بشرايين القلب، وتصيب أكثر الأطفال دون 5 سنوات ،و هو مرض نادر يصيب طفل من عشرة آلاف عموما، وهو المسبب رقم 1لامراض القلب عند الطفل.
و يتوقع البروفيسور مزيدا من الاصابات لكن ليس بشكل كبير حتى لا يكون هناك تهويل أو الهيستريا من المرض بل وجب التعامل معه بشكل عادي.
و لم يجزم في تصريحه أن كوزاكي معدي ام لا لكن الاكيد انه مرتبط أساسا بكوفيد 19 والوقاية منه هي نفس الاجراءات التي يجب استعمالها مع فيروس كورونا.
ح ر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق