الاخبار العاجلةالدولي

كورونا.. أوروبا تُباشر حملات التطعيم وأميركا تُحـذر وبكين تُعلن الطوارئ

انطلقت في أوروبا حملة تطعيم واسعة ضد فيروس كورونا وسط حالة من الشك إزاء الآثار الجانبية المحتملة للقاحات، ومع تفشي السلالة الجديدة من الفيروس، وفيما تُعيد دول فرض القيود، أُعلنت بكين الطوارئ بعدما تزايدت الإصابات فيها، بينما حذر خبراء في واشنطن من أن بلادهم ربما تكون مقبلة على وضع حرج.

وعلى أمل احتواء الوباء خلال بضعة أشهر، باشرت معظم دول الاتحاد الأوروبي، الأحد، حملات تطعيم حيث يُفترض أن تشمل معظم السكان باستخدام اللقاح الذي طورته شركتا “فايزر” (Pfizer) الأميركية، و”بيونتك” (BioNTech) الألمانية، وكان هذا اللقاح حصل على ضوء أخضر من الإتحاد الأوروبي، وقبل ذلك من الولايات المتحدة.

وجرت أولى عمليات التطعيم صباحا في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، واستهدفت حملات التطعيم الفئات الأكثر تعرضا للخطر، كالعاملين في المجال الصحي، والمسنّين.

أما ألمانيا والمجر وسلوفاكيا فقد بادروا إلى الشروع في تطعيم سكانهم قبل يوم من الإطلاق الرسمي للحملة الشاملة في الاتحاد الأوروبي برمته. وبينما تتواصل حملة التطعيم في الولايات المتحدة، حذر خبراء المعهد الأميركي للأمراض المعدية،

الأميركيين من أن أسوأ ما في وباء كورونا ربما لم يحدث بعد، مما قد يدفع البلاد إلى “مرحلة حرجة” مع ارتفاع وتيرة السفر أثناء فترة العطلة.

وفي كوريا الجنوبية التي تشهد أعدادا قياسية من الإصابات، أعلنت السلطات، أنها ستمدد العمل بإجراءات التباعد الاجتماعي المفروضة لكبح انتشار الفيروس، وذلك لـ6 أيام أخرى تنتهي في 3 يناير.

وفي إيران، قالت وزارة الصحة إن حصيلة الوفيات المسجلة اليوم، وهي 119 وفاة، هي الأقل منذ أكثر من 3 أشهر، ويأتي ذلك في ظل سريان حظر تجول في العديد من مناطق البلاد.

يأتي هذا قي الوقت، الذي حذر فيه رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن الوباء الناجم عن فيروس كورونا لن يكون الأخير.


الطاهـر. س

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق