الدولي

“بيت الأوحد”.. مسجد وكنيسة ومعبد يهودي في بناء واحد

يشيد حالياً في برلين مبنى ديني يعدّ الأول من نوعه في العالم، يضم مسجداً وكنيسة ومعبد يهودي ويعمل على بنائه مجموعة من هذه الديانات السماوية الثلاث.


وتسعى هذه المجموعة من المسلمين والمسيحيين واليهود لإيصال رسالة للعالم أنه يمكن لهذه الديانات أن تتعايش بسلام مع بعضها البعض.


وتم وضع حجر الأساس لهذا البناء قبل أسابيع بعد أن كان مجرد فكرة لسنوات، وسيحوي المبنى في المنتصف مكان للالتقاء والفعاليات كرمز للتعايش بين هذه الديانات، وسيكلف هذا البناء حوالي 43 مليون يورو.


ويقود هذا المشروع ثلاث شخصيات دينية من هذه الديانات الثلاث، الإمام قادر سانشي عن مجموعة المسلمين والقسيس غريغور هوهبرغ عن المسيحيين، ورجل الدين أندرياس ناشاما عن اليهود، وكان هؤلاء الثلاثة على تواصل مع بعضهم البعض من سنوات طويلة وكانوا يتحدثون عن فكرة مكان يجمع أتباع الديانات الثلاث منذ سنوات طويلة، حتى بدأت فكرتهم تلقى الدعم والمساندة، لترى النور مؤخراً.


ويشكل اختيار مدينة برلين والموقع لهذا البناء رمزاً للجميع من عدة جوانب، فهو من ناحية يقع في منتصف برلين القديمة، وهو نفس موقع كنيسة “بيتريكيرشي”، التي يعود تاريخ بناؤها لأكثر من 700 عام ثم تضررت كثيراً من القصف أثناء الحرب العالمية الثانية ثم تم هدمها من قبل الحكومة الألمانية الشيوعية عام 1964.


وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق