حدث اليومصحة

وزير الصحة يلتقي أعضاء النقابة الوطنية للأطباء العامين للصحة العمومية

إستقبل، وزير الصحة ،الأستاذ عبد الحق سايحي،  مساء امس الأحد، بمقر الوزارة أعضاء النقابة الوطنية للأطباء العامين للصحة العمومية برئاسة الدكتور صالح لعور عبد الحميد وذلك بحضور إطارات الإدارة المركزية.

 وحسب بيان الوزارة، فإن هذا اللقاء يندرج في إطار جلسات الحوار و التشاور مع الشريك الإجتماعي،

وإستعرضت النقابة الوطنية للأطباء العامون للصحة العمومية الوضعية التي تتواجد عليها هذه الفئة من مهنيي قطاع الصحة ،

حيث طالبت بإعادة الإعتبار والمكانة اللازمة للطبيب العام  من خلال تمكينهم من الإستفادة من إجراءات جديدة لصالحهم ضمن القوانين الأساسية التي يتم إعادة مراجعتها على غرار إدراج  رتبة طبيب عام متخصص في الصحة العمومية .

وشددت النقابة على أهمية إشراكها كشريك إجتماعي من شأنه أن يقدم الكثير في صياغة البنود التي تعنيهم بالدرجة الأولى في سياق القوانين الأساسية الجاري التحضير لها الى جانب اعمال اخرى .

 من جهته، جدد وزير الصحة التأكيد على أن أبواب الحوار مفتوحة مع الشريك الإجتماعي من أجل تهيئة مناخ إجتماعي ملائم لتحسين المنظومة الصحية بشكل يخدم مهنيي القطاع و المواطن في وقت واحد .

كما قدّم الوزير توجيهات إلى الإطارات المركزيين لبذل أقصى ما في وسعهم لتحسين الأوضاع  وإيجاد حلول لجميع المشاكل المطروحة.

في ذات السياق، أعرب سايحي عن قناعته في أن تساهم النقابة الوطنية للأطباء العامون للصحة العمومية بمعية مصالح الإدارة المركزية  في تحسين الظروف المهنية و الإجتماعية التي يتواجد عليها الأطباء العامون،

كما أعلن عن إجراءات جديدة لفائدتهم على غرار إستحداث مناصب ورتب  جديدة، بالإضافة إلى إدراج تخصص طبيب عام للإستعجالات وذلك في سياق البرنامج المسطر من قبل الوزارة الوصية لإستحدات أوإعادة تهيئة مصالح الإستعجالات الطبية والجراحية لجميع التخصصات على  مستوى كافة الهياكل الصحية عملا بتوجيهات  رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وفي ختام الإجتماع، أجمع الطرفان على ضرورة إعادة الإعتبار لدور الطبيب العام أو الطبيب المرجعي   في المنظومة الصحية مع تمكينه من الإستفادة من التكوين المستمر لتعزيز و ترقية مساره المهني.

ش.مصطفى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى