حدث اليوم

وزير التربية : الكتاب المدرسي الرقمي سيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة

قال وزير التربية ، عبد الحكيم بلعابد ، أن الكتاب المدرسي الرقمي سيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة و  سيكون في متناول أزيد من 5 مليون و600 ألف تلميذ في الطور الإبتدائي مجانا .

و ترأّس وزير التربية ، ندوة وطنية عن طريق التحاضر المرئي عن بعد، حضر أشغالها إطارات من الإدارة المركزية ومديرو التربية، خُصّصت لمتابعة وضعية استغلال النسخة الثانية من الكتب المدرسية، رزنامة النشاطات المبرمجة للاحتفاء بالذكرى الثامنة والستين لاندلاع الثورة التحريرية، بالإضافة إلى انشغالات أخرى تهم القطاع.

وأشاد الوزير بالمجهودات التي يبذلها الجميع في الميدان، مشدّدا على ضرورة الفعالية في الأداء والتنفيذ الدقيق لمخرجات الندوة الوطنية المنعقدة بتاريخ 27 أكتوبر 2022، لبلوغ الأهداف المسطّرة، خاصة بعد ضبط وضعية تنفيذ العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي، والشروع في التحضير للدخول المدرسي المقبل 2023-2024.

وحول استغلال النسخة الثانية من الكتب المدرسية، ولتفعيل الغرض الذي وُضعت من أجله، وهو تخفيف وزن المحفظة، أمر السيد الوزير السيدات والسادة مديري التربية بتكليف مفتشي التعليم الابتدائي للقيام بحملات تفتيشية من أجل التأكد من خلوّ محافظ أبنائنا التلاميذ في المستويات التعليمية المعنية بتخفيف وزن المحفظة، من الكتب المدرسية، مع تقديم وضعية إحصائية حول العملية نهاية الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى متابعة عملية تجهيز المدارس بالأدراج.

و أمر السيد الوزير مديري التربية بالوقوف على تنفيذ البرنامج المسطّر من طرفهم في الفترة الممتدة من 06 إلى 10 نوفمبر، وهذا بالاستئناس بالمنشور المرسل إليهم في هذا الشأن، مع ضمان التغطية الإعلامية الواسعة لهذا الحدث.

كما أسدى الوزير خلال هذه الندوة مجموعة من التعليمات التي تقضي بوجوب تغطية كامل المدارس الابتدائية بالمطاعم، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، المسداة في مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 23 أكتوبر 2022، بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، مشيرا إلى أن نسبة التغطية قد بلغت أكثر من 95٪ من مجموع المدارس الابتدائية على المستوى الوطني.

 كما شدّد بلعابد  على وجوب المتابعة الشخصية للسيدات والسادة مديري التربية للملفّات، خاصة تلك المتعلقة بالموارد البشرية، مخلفات المالية للموظفين، والقيام بزيارات فجائية (نهارا وليلا) للمؤسسات التعليمية.

محمد.ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى