الاخبار العاجلةحدث اليوم
أخر الأخبار

وزارة التربية تكشف عن تدابير صارمة بمراكز إمتحانات “الباك” و”البيام”

هذه اجراءات البروتكول الصحي لحماية المترشحين من فيروس كورونا

كشفت وزارة التربية الوطنية، اليوم الأربعاء، عن البروتكول الخاص بالإجراءات الوقائية والصحية بمراكز إجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا، دورة 2020، بعد المصادقة عليه من طرف اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا.

ويقضي هذا البروتوكول الذي تم اعداده من طرف خبراء وأساتذة مختصين، بتعيين نائب رئيس لكل مركز اجراء يتكفل بالجانب الوقائي الصحي خلال ايام اجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا المقرر اجراؤهما خلال شهر سبتمبر القادم. وتتضمن أهم بنود البروتوكول العديد من التدابير والإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها داخل مراكز الإجراء.

وكان وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، قد عاين في العديد من خرجاته التفقدية أفواج العمل التي كانت تسهر على اعداد البروتوكول من داخل مقر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالقبة بالجزائر العاصمة.

وبالموازاة مع هذا البروتوكول، تم أيضا اعداد بروتوكول احترازي لفائدة المترشحين لهذين الإمتحانيين في مادة التربية البدنية والرياضية.

وتضمن بنود البروتوكول، الذي صادق عليه أعضاء اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا كوفيد 19، تعقيم وتطهير جميع مرافق مركز الإجراء قبل فتحه، وغلق المحلات والمرافق التي لا تستعمل، والتأكد من جاهزية العيادة وتوفر المستلزمات الطبية بالإضافة الى التأكد من تطهير خزانات المياه.

كما تقرر عقد جلسة تنسيقية مع النواب وأعضاء الأمانة لقراءة البروتوكول وتوزيع المهام على المؤطرين ومعاينة مختلف المحطات، على غرار محطة استقبال المترشحين، والكشف الحراري والمعاينة، والتفتيش وإيداع الأدوات غير المسموح بها، بالإضافة إلى محطة التعرف على قاعة الامتحان.

كما أقرت الوزارة وضع الطاولات والكراسي بطريقة تمكن من احترام التباعد الاجتماعي داخل القاعة والتي تفوق المتر الواحد بين المترشحين، والتأكد من توفر الأقنعة الواقية، وأجهزة القياس الحراري، الأكياس البلاستكية، وحاويات النفايات بالأعداد والكميات الكافية .

كما تضمنت الإجراءات المفروضة داخل مراكز الامتحان توفير  كؤوس بلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد والماء الشروب بالكمية الكافية، ووجود مطهر (جال كحولي) بالكمية الكافية عند مدخل المركز وفي قاعات العمل على أن يكون في متناول المترشحين والمؤطرين.

وتم التأكيد على توفير الماء والصابون السائل في دورات المياه والمرافق الصحية، بالإضافة الى التنظيف والتطهير اليومي لقاعات الامتحان وقاعات العمل والأروقة خاصة أماكن اللمس (الطاولات، الكراسي، السلالم، مقابض الأبواب،…) بعد اختبارات الفترة الصباحية واختبارات الفترة المسائية.

كما تضمن البروتوكول إلزام المترشح بتطهير يديه بواسطة (الجال الكحولي) وارتدائه للقناع الواقي المسلم له، وتخصيص أظرفة وأكياس بلاستيكية لحفظ الوسائل والأجهزة والوثائق التي تم سحبها من المترشح.

ق.و

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق