الدوليحدث اليوم
أخر الأخبار

ليبيا: برنار هنري ليفي كان سيجتمع بوزير خارجية السراج

أثارت زيارة الصحافي الفرنسي برنار هنري ليفي إلى غرب ليبيا جدلا واسعا بين الليبيين، إذ استنكر بعضهم هذه الزيارة واتهموا المجلس الرئاسي بتنسيقها.

وتحوز “الفجر” على نسخة من برنامج الزيارة التي كان من القرر أن تستمر يومي السبت والأحد(25 و26 ) جويلية الجاري ، مسطرة من هبوط الطائرة الخاصة التي أقلته، في مطار مصراتة على الساعة 9.10 بتوقيت ليبيا ، وانتهاء بمغادرته التي كانت مقررة الأحد على الساعة 11.00 من مطار مصراتة دائما.

وكان مبرمجا في الوثيقة المذكورة ، أن يجتمع ليفي صباح السبت فور وصوله مع ماسمي بشخصيات اعتبارية ،وما هي في الحقيقة غلا شخصيات سياسية وعسكرية ومنها :” سليمان الفقي وبلقاسم قزيط برلمانيين، ومحمد الرعيض برلماني ورئيس غرفة التجارة والصناعة الليبية، ومع عميد بلدية مصراتة، وأبو بكر الهويش عضو بمجلس بلدية مصراتة، ومع سليمان الفورتية عضو سابق بالمجلس الانتقالي وأيضا بالرئيس الاسبق للمجلس العسكري بمصراتة.” كما كان مقررا أن يتبع هذا الاجتماع باجتماع آخر مع ما سمي بالثوار والقادة العسكريين بالبنيان المرصوص، ومنهم ،اللواء أحمد أبو آمر غرفة العمليات المشتركة، وآمر غرفة السيطرة والاتصالات ، وآمر غرفة العمليات الميدانية ، وقادة ميدانيين آخرين .

كما كان مقررا زيارته بعد ظهر السبت، لكل من الخمس ومدينة لبدة الأثرية، وبعدها زيارة إلى مدينة ترهونة لتفقد المقابر الجماعية المزعومة والاستماع إلى شهادات حول هذه المجازر، ثم العودة الى مدينة مصراتة وتنظيم مأدبة عشاء يحضرها شباب مصراتة. ليختتم الزيارة اللغز صباح الأحد باجتماع مع وزير الداخلية بحكومة الوفاق الوطني السيد باشاغا.

لكن المجلس من جانبه نفى علاقته بزيارة ليفي وقال إنه لا علم له بها وإنه لم يتم التنسيق معه بشأنها. وأنه اتخذ إجراءاته بالتحقيق في خلفية الزيارة، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق كل من يدان بالتورط في هذا الفعل الذي اعتبره خروجا عن الشرعية وقوانين الدولة. فهل كان ليفي سيلتقي وزير خارجية حكومة السراج دون علم المعني ؟

الفجر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق