حدث اليوم

قوجيل يترأس اجتماعا للنظر في رزنامة عمل مجلس الأمة خلال هذه الفترة

ترأس اليوم الخميس ،  صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اجتماعا لمكتب المجلس، موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني.

وحسب بيان مجلس الأمة ، فقد  كُرّس للنظر في رزنامة عمل مجلس الأمة خلال الفترة ما بين 28 نوفمبر و 8  ديسمبر 2022،  فضلاً عن دراسة وضعية الأسئلة الشفوية والكتابية المحالة على المكتب، إلى جانب عرض مشروع ميزانية مجلس الأمة للعام 2023.

و بعد افتتاح الجلسة، تقرّر إحالة نصّ قانون المالية لسنة 2023، بعد التصويت عليه بالمجلس الشعبي الوطني، على لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية التي ستستمع، بمناسبة دراستها لنصّ القانون، ظهر الإثنين 28 نوفمبر، إلى عرض يقدمه ممثل الحكومة، السيد وزير المالية، بخصوص الموضوع..

كما  تقرر استئناف الجلسات العلنية، ابتداء من صباح يوم الإثنين 28 نوفمبر بتقديم والمصادقة دون مناقشة على نص القانون المتضمن الموافقة على الأمر رقم 22-01 المؤرخ في 3 غشت سنة 2022، والمتضمن قانون المالية التكميلي لسنة 2022؛ على أن يتم إبداء الرأي بشأنه في ذات الجلسة مباشرة حين الفراغ من التقرير الذي تقدّمه اللجنة المختصة بخصوص الموضوع.

أما جلسة يوم الثلاثاء 29 نوفمبر فستخصص لتقديم ومناقشة نصّ القانون الذي يتضمن القانون الأساسي للمقاول الذاتي.. ثم ردّ السيد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، على تدخلات وانشغالات السيدات والسادة أعضاء المجلس.

فيما تُخصّص جلسة يوم الأربعاء 30 نوفمبر لتقديم ومناقشة نصّ القانون المتمم للأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 جويلية  سنة 2006، المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية… يكون متبوعاً بردّ وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، على تدخلات وانشغالات السيدات والسادة أعضاء المجلس..

✅️ أن تُستأنف الجلسات العامة، صبيحة الإثنين 5 ديسمبر 2022، لتقديم ومناقشة نصّ القانون المتضمن قانون المالية لسنة 2023.. لتتواصل المناقشة يوم الثلاثاء 6 ديسمبر.. تليها تدخلات السادة رؤساء المجموعات البرلمانية، على أن يتولى وزير المالية، بعد زوال نفس اليوم، الردّ على تدخلات وانشغالات السيدات والسادة أعضاء المجلس.. فيما تُخصّص الجلسة العامة ليوم الخميس 8 ديسمبر الداخل للتصويت على نصوص القوانين الثلاث الآتية:

1. نصّ القانون الذي يتضمن القانون الأساسي للمقاول الذاتي؛

2. نص القانون المتمم للأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 يوليو سنة 2006، المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية؛

3. نصّ القانون المتضمن قانون المالية لسنة 2023.

وحول  مشروع ميزانية مجلس الأمة لسنة 2023،  وبعد الاستماع إلى العرض الذي قدّمه الأمين العام لمجلس الأمة، تم تبادل الرؤى ووجهات النظر حول مشروع الميزانية، وقد قرر مكتب المجلس إحالتها على لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وذلك طبقا لأحكام المادة 130 من النظام الداخلي لمجلس الأمة.

هذا، وخلال هذا الاجتماع، جدّد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، توجيهاته إلى المصالح المعنية بالمجلس بضرورة الشروع بصفة آنية حين الانتهاء من أجندة عمل المجلس التشريعية في غضون الأسبوعين المقبلين، في تجسيد وبرمجة نشاطات اللجان الدائمة لمجلس الأمة في إطار ممارسة مهامها الرقابية (جلسات الاستماع إلى أعضاء الحكومة، البعثات الاستعلامية المؤقتة، الندوات والأيام البرلمانية، مع الأخذ في الحسبان مخرجات اجتماع المكتب ليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022 بخصوص ترتيب الأولويات.

محمد.ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى