حدث اليومصحة

علي عون يتفقد عدداً من المؤسسات الصيدلانية بولاية الجزائر

شرع، وزير الصناعة الصيدلانية علي عون، اليوم الأحد،  رفقة والي الجزائر محمد عبد النور رابحي و وفد وزاري هام بزيارة تفقد إلى ولاية الجزائر.

وحسب الصفحة الرسمية للوزارة، زار الوزير في أوّل محطّة مخابر “فراتر رازس ” المتخصّصة في إنتاج مجموعة الأدوية،

 لاسيما من المنتجات المبتكرة، بما لا يقل عن 14 تخصّصًا علاجيًا كمضادات التخثر التي ساهمت في التحدي و المجابهة الجزائرية لجائحة كوفيد-19 بوضع تحت تصرف الأخصائيين والمرضى” Varenox” المكافىء الحيوي Lovenox.

‏‎كما تضم مخابر “فراتر رازس” ثلاث وحدات إنتاجية و عدة خطوط للإنتاج منها 5 خطوط لإنتاج الحقن، 4خطوط للأشكال الجافة و خطين إنتاج الأدوية المنبثقة من التكنولوجيا الحيوية على شكل حقن جاهزة للاستعمال.

وتصنع المخابر عدة أدوية بتشكيلة واسعة متكوّنة من 116 منتجًا، بإنتاج  سنوي لا يقل عن 310 مليون وحدة بيع.

وهي حاليا تزعم على ولوج الأسواق الخارجية لتصبح شركة تصدير رئيسية للمواد الصيدلانية، قامت في 2019-2020 بتصدير مليونين وحدة بيع ( كبسولة،أقراص و أنبولات) لفائدة البلدان الإفريقية على وجه الخصوص.

‎وفي المحطة الثانية في برنامج الزيارة التفقدية الميدانية تمثّلت في مؤسسة “Genericlab”،  التي سرعان ما أصبحت واحدة من أولى وحدات تصنيع قطرات العين في الجزائر بشراكة مع مؤسسة إيطالية Clovis،

 الى جانب تطوير وإنتاج الأدوية الجنيسة إبتداءً من المادة الأولية وبنمط إنتاج كامل.

‎حيث توفّر للمريض مجموعة من الأدوية الجنيسة على شكل أقراص وكبسولات وشراب وقطرات العين لاسيما المعقمة.

‎كما عملت على مدار السنوات بتدعيم الطاقات الإنتاجية للموقع الصناعي من خلال مختلف الخطط الاستثمارية المتتالية .

‎وتقدّر الطاقات الإنتاجية للمؤسسة بــ 10 مليون علبة في السنة بالنسبة للأشكال الجافة، و11,5 مليون شراب في السنة، وخط مخصّص للإنتاج قطرات العين وسوائل الأنف بقدرة إجمالية 23 مليون وحدة في السنة.

وتفقد الوزير مؤسسة “IMC ” الصناعات الطبية الجراحية المتخصصة في إنتاج المحاليل المكثفة و المستلزمات الطبية و الموجهة بالخصوص للمستشفيات.

ش.مصطفى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى