غير مصنف

صحيفة “جون أفريك” أشادت بانتاج الزيتون في كل ربوع البلاد

زيت زيتون بغلية.. سفير دولي للجزائر

قالت أسبوعية ‘‘جون أفريك’’ الفرنسية، إن الجزائر لا تصدر النفط فقط، حيث إن سياسة دعم زراعة الزيتون التي اتعبتها في السنوات الأخيرة حصدت ثمارها، وباتت البلاد تنتج الآن أحد أفضل الزيوت في العالم، بفضل عائلة كيارد  التي جعلت من بلدة بغلية الصغيرة، الواقعة على بعد 100 كيلومتر من الجزائر العاصمة، مرتعاً للذهب السائل.

وتشير ‘‘جون أفريك’’ إلى أن بلدة بغلية بولاية بومرداس تنتج واحدا من أفضل زيوت الزيتون في العالم، والتي بفضلها حصد ثلاث جوائز في المسابقات الدولية المرموقة.

وعلى الرغم من ذلك، من المستغرب أن ينتج بلد زراعة الكروم واحدا من أفضل الزيوت في العالم، وواحدا من أكثرها حصولا على الجوائز. وهي ملاحظة رد عليها حميد كيارد، الرجل الذي يقف وراء هذا النجاح، بضحكة كبيرة: “كما تعلمون الجزائر بلد شاسع. وخلافا للفكرة السائدة بأن منطقة القبائل هي بلد شجرة الزيتون بامتياز، توجد مزارع الزيتون في كل مكان، بما في ذلك تيسمسيلت وعين الدفلى والجلفة، وخاصة في المرتفعات’’.

وتابعت ‘‘جون أفريك’’ التوضيح أنه في السنوات الأخيرة، أصبحت شجرة الزيتون تتنافس بقوة في هذه الأراضي شبه القاحلة التي لم تعرف سوى القطعان الكبيرة من الغنم. فعندما يكون المناخ قاحلاً والأراضي فقيرة، فإن شجرة الزيتون تقدم أفضل ما لديها.

وأوضحت ‘‘جون أفريك ’’ أن الدولة الجزائرية شجعت بشكل كبير زراعة الزيتون من خلال برامج وخطط واسعة النطاق.

ق.إ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق