حدث اليوم

سونلغاز: ربط 23000 مستثمرة فلاحية بالشبكة الكهربائية منذ 2020

أفاد، الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مراد عجال، أن شركة سونلغاز قامت منذ 2020 بربط 23000 مستثمرة فلاحية بالشبكة الكهربائية، اي ما يعادل نسبة 86 بالمائة من طلبات ربط هذا النوع من المستثمرات على المستوى الوطني، حيث واكبت وتيرة هذه الطلبات خصوصا في مناطق الجنوب.

وحسبما افاد به عجال، اليوم الثلاثاء، خلال لقاء مع ممثلي الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، انه فيما يخص إنجازات العام الجاري، بلغت نسبة ربط المستثمرات الفلاحية إلى غاية شهر جويلية 2022، نسبة 90% من مجمل المستثمرات الواجب ربطها بالطاقة الكهربائية.

وأضاف عجال، من مجمل 23000 مستثمرة تم ربطها منذ 2020, أن هناك تقريبا 20000 مستثمرة فلاحية وضعت حيز الخدمة حيث استحوذت المناطق الجنوبية على حصة الاسد بما يقارب 13000 مستثمرة فلاحية بناحيتي التوزيع لورقلة و بشار.

وأعلن عجال، انه من المبرمج الوصول الى ربط 30000 مستثمرة فلاحية الى غاية نهاية العام الجاري و ربط 48000 مستثمرة في نهاية عام 2023.

من جهة اخرى, رد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز على اسئلة الصحفيين, حيث كشف عن تسجيل تراجع في مستحقات الشركة والتي بلغت 161 مليار دينار جزائري الى غاية نهاية السداسي الاول من العام الجاري, مضيفا ان 70 بالمائة منها تخص المواطنين.

من جهته، ذكر الناطق الرسمي لمجمع سونلغاز, خليل هدنة, انه عملا بتوجيهات رئيس الجمهورية، تم تجسيد برنامج خاص بالقطاع الفلاحي ذي أولوية وطابع مستمر متوسط المدى بدءا من السداسي الثاني لسنة 2020,

 حيث ان المجمع الوطني وضع خارطة طريق جديدة خاصة بالقطاع الفلاحي تساهم في عصرنته, من خلال تسريع وتيرة الربط و تطوير المرافق من جهة و الإجراءات من جهة أخرى .

وافاد هدنة ان الشركة سمحت للمصالح المعنية بالاستفادة من تسهيلات مالية معتبرة قصد التسريع والتقدم في ربط المشاريع الفلاحية التابعة لمديرية المصالح الفلاحية.

وطرح الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين, عبد اللطيف ديلمي, اشكالية تكلفة المحولات الكهربائية بالنسبة للمستثمرين الفلاحيين الصغار, مقترحا امكانية تشكيل تعاونيات ودعم مجمع سونلغاز لاقتناء تلك المحولات لفائدة المستثمرات الصغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق