الاقتصاديحدث اليوم

“سوناطراك” و”إيني” يوقعان مذكرة تفاهم لتطوير مشاريع الغاز والهيدروجين الأخضر

وقع، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار والمدير العام لمجمع إيني الإيطالي كلاوديو ديسكالزي، اليوم الخميس، على مذكرة تفاهم تهدف إلى تسريع تطوير حقول الغاز المكتشفة في الجزائر والحد من البصمة الكربونية عبر استغلال الهيدروجين الأخضر.

وحسب بيان سوناطراك، فقد جرت مراسم التوقيع في العاصمة الإيطالية روما وحضرها كل من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي خلال زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية إلى إيطاليا.

وتعد مذكرة التفاهم التي أمضى عليها الطرفان لبنة جديدة من لبنات التعاون المثمر في مجال الطاقة بين الجزائر وإيطاليا وستعمل على تعزيز أفضل للعلاقات بين البلدين.

وستسمح هذه المذكرة بتقييم الإمكانات المتوفرة من الغاز لتطوير متسارع للحقول المكتشفة من طرف سوناطراك،

حيث يتوقع أن يبلغ حجم إنتاج الغاز من المناطق المعنية بالاتفاقية حوالي 3 مليارات متر مكعب سنويًا والتي ستساهم في زيادة الطاقة التصديرية للجزائر نحو إيطاليا عبر خط الأنابيب الدولي انريكو ماتييي /ترانسميد.

كما يغطي هذا الاتفاق التقييم الفني والاقتصادي لمشروع تجريبي للهيدروجين الأخضر على مستوى حقل بئر رباع شمال الذي يهدف إلى الحد من البصمة الكربونية لمصنع الغاز لهذا الحقل.

وأوضح البيان، أن هذه الاتفاقية تستجيب لاستراتيجية التنمية المستدامة التي تبنتها سوناطراك من أجل تطوير التكنولوجيات ذات التأثير الإيجابي على البيئة وتطوير مشاريع تسمح بتقليص البصمة الكربونية المترتبة عن نشاطات المجمع.

ش.مصطفى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق