الرياضي

رفض شعبي ياباني لاقامة أولمبياد طوكيو

يؤيد 23.9% من اليابانيين فقط إقامة دورة الألعاب الأوليمبية والباراليمبية في طوكيو العام المقبل كما هو مقرر، وفقا لاستطلاع رأي نشرته الأحد وكالة (كيودو).

وأظهر الاستطلاع الذي أجري عبر الهاتف وحظي بمشاركة أكثر من ألف مواطن، أن 36.4% من المستطلعين يعتقدون أنه يجب تأجيل الأولمبياد مجددا بسبب فيروس كورونا المستجد فيما يرى 33.7% أنه يجب إلغاء الألعاب التي كان من المقرر أن تقام هذا العام وتم تأجيلها بسبب أزمة كورونا.

ويرى 66.4% أنه يجب إعادة فرض حالة الطوارئ التي ألغيت في 25 مايو/آيار الماضي للحد من انتشار الفيروس في طوكيو حيث تجاوزت حالات الإصابة اليومية مؤخرا 280 حالة.

على صعيد أخر، قال منظمو أولمبياد طوكيو ، إن الدورة التي ستقام العام المقبل، ستسير في الغالب الأعم على نفس البرنامج الأصلي الذي كان معدا لها.

وقررت اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة اليابانية في مارس/ آذار الماضي تأجيل الدورة الصيفية إلى 2021، بسبب أزمة فيروس كورونا.

وعكف المنظمون بعد ذلك على وضع ترتيبات التنظيم من جديد بعد نحو 10 أعوام من التخطيط والإعداد للدورة الأصلية.

وقد تم الإعلان سلفا عن موعد حفل الافتتاح وهو 23 يوليو/ تموز 2021، لكن تفاصيل برنامج الدورة ظل معلقا حتى الموافقة النهائية عليه قبل أن تكشف اللجنة المحلية المنظمة عن التفاصيل خلال اجتماع للجنة الأولمبية الدولية في لوزان السويسرية اليوم الجمعة.

وفي الخطة الأولى كان من المقرر أن تبدأ الدورة في 24 جويلية 2020.

وحسب البرنامج الجديد فإن بطولة السوفتبول النسائية ستشكل بداية المنافسات في التاسعة صباحا في فوكوشيما يوم 21 جويلية أي قبل يومين من موعد الافتتاح الرسمي للدورة.

وتبدأ جميع المنافسات مبكرا بواقع يوم واحد عن موعد دورة 2020 التي تأجلت.

وتضمن البرنامج الجديد بعض التعديلات الطفيفة في تفاصيل المواعيد أيضا.

ومن المقرر أن تكون الدورة التي ستختتم في 8 اوت، الأكبر من حيث عدد المنافسات إذ يبلغ عدد ميدالياتها 339 ميدالية وهو رقم قياسي.

ومن أكبر التحديات التي واجهها المنظمون تأمين 42 مقرا لاستضافة أحداث الدورة لأن الكثير من هذه المقار كانت محجوزة بالفعل في 2021.

لكن ساتوشي ياماشيتا الرئيس التنفيذي للعمليات في اللجنة المنظمة قال هذا الأسبوع إنه تم بالفعل تأمين جميع المقار “بصورة شفهية”.

ومن دون تغيير عن الخطة الأولى سيقام سباق الماراثون وسباقات المشي في مدينة سابورو الشمالية بعد أن تقرر نقلها من طوكيو خوفا من ارتفاع درجة الحرارة خلال الصيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق