الاقتصاديالدولي

خام أوبك في أعلى مستوى له منذ شهر نوفمبر

استقر سعر سلة منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” المتضمنة السعر المرجعي لـ 13 نفطا خاما، منها “صحارى بلاند” الجزائري، عند حوالي 81 دولار للبرميل، في نهاية الأسبوع الجاري، مسجلا بذلك أعلى مستوى له منذ شهر نوفمبر 2021.

ووضحت منظمة أوبك على موقعها الإلكتروني، أن “سعر سلة خامات أوبك ال13، قد بلغ يوم الخميس الماضي 80.80 دولار للبرميل، مقابل 80.07 دولار عشية ذلك (الأربعاء)”.

وأضاف ذات المصدر، أنها المرة الأولى منذ 25 نوفمبر الماضي، عشية تحديد المتحور الجديد لكورونا أوميكرون, الذي يتعدى فيه خام أوبك عتبة 80 دولار للبرميل أو أكثر.

وكان سعر خام اوبيك فقد تراوح خلال شهر ديسمبر الفائت بين 70 و 78 دولار للبرميل.

ويأتي تحسن اسعار خام أوبك التي سجلت في نهاية الأسبوع الأول من سنة 2022، في ظرف تميز باستقرار اسعار الخام في السوق العالمية وذلك خاصة بفعل جهود أوبك و حلفائها من أجل ضمان توازن السوق.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفائها قد قرروا يوم الثلاثاء الماضي خلال الاجتماع الوزاري الـ 24، الحفاظ الى غاية شهر فبراير المقبل، على مخطط الرفع الشهري للإنتاج ب400.000 برميل يوميا، والذي تقرر في شهر جويلية 2021.

كما يأتي هذا القرار -حسب أوبك- “بالنظر الى الأساسيات الحالية للسوق النفطية وإلى مسار تلك الآفاق”.

وتتكون سلة خامات أوبك الـ 13، التي أنشئت في سنة 2005، من كل من جيراسول (انغولا) و جينو (الكونغو) و زافيرو (غينيا الاستوائية) و رابي لايت (الغابون) و ايران هيفي (ايران) و بصرة لايت (العراق) و الكويت اكسبورت (الكويت) و السدر (ليبيا) و بوني لايت (نيجيريا) و عرب لايت (العربية السعودية) و موربان (الامارات العربية المتحدة) و ميري (فنزويلا).

ل.ح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق