الاقتصادي

جدول زمني على المقاس للمتعثرين في دفع الضرائب والرسوم

يتعلق بالتدابير الجبائية المتخذة لدعم المؤسسات في مواجهة جائحة كورونا

ـ دعوة المكلفين بالضريبة لإيداع طلب إلغاء عقوبات التأخير

أعلنت المديرية العامة للضرائب انه يمكن للمكلفين بالضريبة الذين يعانون من صعوبات مالية، أن يلتمسوا من قابض الضرائب المختص إقليميا، الحصول على جدول زمني لدفع الضرائب و الرسوم المستحقة، و هذا حسب إمكانياتهم المالية و ذلك تطبيقا للتدابير الجبائية المتخذة لدعم المؤسسات في مواجهة جائحة كوفيد19.

وحسب البيان الصادر عن المديرية العامة للضرائب الذي نشرته عبر موقعها الرسمي فتؤكد انه في إطار تطبيق تدابير التيسير التي اتخذتها السلطات العمومية دعما للمتعاملين اقتصاديين المتأثرين ماليا جراء ا زمة الصحية الحالية، سيتم إلغاء الغرامات والزيادات وعقوبات التأخير المطبقة في حال ا يداع

المتأخر للتصريحات و دفع الحقوق و الضرائب و الرسوم المتعلقة بها. 

وتضيف المديرية ان هذه التدابير تشمل 

التصريحات الشهرية المتعلقة بشهر فيفري 2020  وما يليه، و  التصريحات المتعلقة بالفصل الاول  والثاني من نفس السنة، والتصريحات السنوية للنتائج أو المداخيل للسنة المالية 2019 

ومن جهة أخرى، و فيما يخص جداول فرض الضريبة التي حدد تاريخ إدراجها في التحصيل ابتداء من تاريخ 22 مارس 2019، فسيتم أيضا إلغاء عقوبات التأخير الواقعة على عاتق المكلفين بالضريبة.

من أجل استفادة من هذا التدبير، فإن المكلفين بالضريبة المعنيين مدعوون لتقديم طلب إعفاء ولائي موجه لمديرية الضرائب المختصة إقليميا، مع ا شارة بدقة إلى العقوبات التي تشكل موضوع الطلب.

للتذكير أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الحكومة  خلال عقده اجتماع مجلس الوزراء مؤخرا بضرورة إجراء تقييم دقيق بالخسائر التي لحقت بالمتعاملين بالإضافة إلى تجميد عمليات تسديد الضرائب وتجميد تسديد الأعباء المالية وشبه الجبائية.

ويشمل الإجراء الخاص بتقييم الخسائر المهن الصغيرة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث يهدف إلى تخفيف الاضرار المالية بسبب الأزمة الصحية ع انتشار جائحة كورونا.

لمياء.ح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق