الاقتصادي

بلعوينات : الوزارة تعكف على تحيين مدونة التخصصات مع الشركاء الاقتصاديين

كشف مدير التكوين والتعليم بوزارة التكوين والتعليم المهنيين، مولود بلعوينات، عن أن “الوزارة تعكف على تحيين مدونة التخصصات دوريا بإشراك الشركاء الاقتصاديين لمعرفة احتياجات السوق”.


حيث أوضح بلعوينات، اليوم الأربعاء، للإذاعة الوطنية، استراتيجية القطاع لاستحداث تخصصات جديدة تماشيا مع متطلبات السوق الوطنية، مصرحا بأن “الوزارة تنسق بجدية وبصفة دورية مع مختلف الوزارات والمؤسسات الاقتصادية لتحيين قائمة التخصصات”.


وأضاف المتحدث ذاته، بأنه “تم استحداث تخصصات جديدة هذا الموسم كتربية المحار وتخصص الوقاية والأمن المنجمي، إضافة إلى بعض التخصصات في مجال الطاقات المتجددة وهو المجال الذي يعول عليه كثيرا”، موضحا بأن “التخصصات الأكثر طلبا خلال السنوات الأخيرة والتي تعرف إقبالا متزايدا هي الحرف والمهن اليدوية كالتبريد والترصيص، وهذا نتيجة تفتح سوق الشغل على هذا النوع من المهن”.


وعن الظروف الاستثنائية التي يأتي فيها هذا الدخول التكويني بسبب جائحة كورونا، قال بلعوينات، بأن “الوزارة سخرت كل الإمكانيات المادية والبشرية من أجل استقبال 660 ألف متربص بما فيهم 320 ألف متربص جديد، في أحسن الظروف”.


وفي سياق اخر، قال بلعوينات، بأن “من بين التحديات التي يعرفها القطاع هي مرافقة الشباب في انشاء مؤسساتهم الخاصة ولهذا الغرض نركز كثيرا مع المستشارين على تحسيس المتربصين على حسن اختيار التخصص منذ البداية”.


أما بخصوص إدماج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في التكوين المهني، قال المصدر ذاته، بأن “الوزارة لديها 5 مؤسسات خاصة بهذه الفئة في انتظار توسيعها في ولايات أخرى”.


فاتن قصار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق