حدث اليوم
أخر الأخبار

باحثون: تأثيرات فيروس كورونا أسوأ مما كنا نعتقد

كشف أطباء و باحثون إن فيروس كورونا قاتل ، وقد لا يتعافى بعض الناجين منه تماما وآثاره الصحية طويلة المدى قد تكون أسوأ بكثير مما كان يعتقد.

وعانى المرضى السابقون في إيطاليا، بما في ذلك الأشخاص الذين تأثروا من عدوى خفيفة، من “ضرر مزمن” مع حالات مثل الذهان والأرق وأمراض الكلى والتهابات العمود الفقري والسكتات الدماغية والتعب المزمن ومشاكل الحركة.

وكشفت دراسات أن “كوفيد-19” يمكن أن يسبب تلفا كبيرا ودائما للقلب والرئتين.

وقال أطباء وباحثون في لومباردي الإيطالية ، وهي واحدة من المناطق الأكثر تضررا في العالم ومركز بؤرة تفشي كورونا ، أن الفيروس عدوى جهازية تصيب جميع الأعضاء وليست، كما كان يعتقد في السابق، مجرد مرض تنفسي.

ويقولون إن المرضى السابقين كانوا غير قادرين على ممارسة النشاط البدني، أو العودة إلى العمل أو حتى التركيز بينما يعانون من الآثار الطويلة الأمد لـ”كوفيد-19″.

ونصحوا جميع الفئات العمرية باتخاذ الاحتياطات اللازمة للبقاءفي أمان، بما في ذلك التباعد الاجتماعي وغسل اليدين وارتداء أقنعة الوجه.

وقالوا أنهم اكتشفوا لاحقا أن كفيد-19مرض جهازي يتلف الأوعية الدموية في الجسم كله مع إصابة كلوية وإصابة دماغية”.

وتوصلت دراسات أخرى أن الفيروس التاجي يمكن أن يسبب تلفا دائما للقلب والرئتين. وتشير دراسة جديدة أجراها كينغز كوليدج لندن إلى أن الحصانة ضد “كوفيد-19” في المرضى الذين وقع شفاؤهم قد تستمر لبضعة أشهر فقط.

ووجدت الدراسة أن الأجسام المضادة المناعية تنخفض بشكل كبير في الأشهر الثلاثة التالية للعدوى، ما يجعل المرضى عرضة للإصابة مرة أخرى بعد عام، على غرار نزلات البرد.

المصدر: ميرور

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق