الاقتصاديالسياسيحدث اليوم

الوزير الأول: الدولة قدمت تحفيزات للمستثمرين ولكن بدون مقابل في خلق الثروة

كشف الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الاثنين، الدولة قدمت تحفيزات للمستثمرين قدرها 10 مليار دولار أمريكي ولكنها بدون مقابل في خلق الثروة أو مناصب الشغل .

وأضاف الوزير الأول، في كلمة له خلال اختتام فعاليات ندوة الإنعاش الصناعي بالمركز الدولي للمؤتمرات، أن الدولة ضرفت مبالغ عظيمة على النفقة الجبائية بكل مكوناتها، وهي متأتية من التحفيزات التي أعطتها لبعض حاملي المشاريع، غير أن نسبة نجاح هذه المشاريع كانت ضعيفة وضعيفة جدا.

وأكد أيمن بن عبد الرحمن، أن السياسة الصناعية التي يرمي إليها رئيس الجمهورية تستجيب إلى تطلعات كل الفاعلين في الحلقة الاقتصادية بجميع مكوناتها.

كما أكد الوزير الأول وزير المالية، أنه يجب إعادة النظر في نظام التحفيزات التي يقدم حاليا ويستفيد منه بعض أصحاب الريع. وتوجيه هذا التحفيز قانونيا وعلميا لأصحاب المشاريع الحقيقية وتوجيهه حسب مناطق الوطن.

مشددا على ضرورة المضي بخطى ثابتة من اجل الخروج إلى التسيير المبني على خطى مدروسة وثابتة ووضع القطاع على السكة الصحيحة وتصويب المسارات الخاطئة.

وقال الوزير الاول،  أن عدة عقارات تم منحها منذ سنوات ولم تستغل لحد الآن، مضيفا، أن عدة أشباه مستثمرين استولوا على هذه الأراضي بهدف المضاربة وليس الاستثمار.

أوضح الوزير الأول أنه بإنشاء الوكالة الوطنية للعقار سيتم حل مشاكل العقار بالشفافية التامة.

ع.خ

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق