المجتمعالمحليحدث اليوم

العمال يطالبون بتطبيق احتساب مدة الخدمة الوطنية في سنوات التقاعد

ناشد الموظفون والعمال الذين أدوا واجب الخدمة الوطنية ولم تحتسب لهم ضمن سنوات التقاعد ، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي ، من اجل تطبيق القوانين المتعلقة باحتساب مدة الخدمة الوطنية والاستبقاء في التقاعد والعودة للتقاعد النسبي دون شرط السن.

ورفع النائب البرلماني مسعود عمراوي انشغال هذه الفئة التي الى وزارة العمل ، من اجل احتساب مدة الخدمة الوطنية ضمن سنوات التقاعد وتطبيق المراسيم الصادرة في هذا الشأن والتي تقر بذلك بناء على القانون 14/06 المؤرخ في 09 اوت 2014 المتعلق بالخدمة الوطنية.

وقال عمراوي في هذا الاطار ” إن المادة 70 من القانون 14/06 تنص على مايلي : ” تدخل مدة الخدمة الوطنية الفعلية في حساب أقدمية الخدمة المطلوبة للترقية والتقاعد طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

وتعتبر هذه المدة كفترة خبرة مهنية من أجل التوظيف ” وتنص المادة الخامسة 05 أيضا من المرسوم 17/109 على مايلي : ” تكون الاشتراكات المستحقة بعنوان تثبيت الفترة القانونية للخدمة الوطنية على عاتق ميزانية الدولة .

تحول الاشتراكات المستحقة بعنوان فترات الاستبقاء وإعادة الاستدعاء ، من صندوق المعاشات العسكرية إلى الهيئة المكلفة بتصفية معاش التقاعد ” كما تنص أحكام المادة 53 من المرسوم التنفيذي رقم: 20-373 على:مايلي ” يستفيد الموظف المعني، أثناء فترات أداء الخدمة الوطنية من الترقية في الرتبة وفي الدرجات وفي تثمين الخبرة المهنية وفي التقاعد وكذا في التعيين في منصب عال ، لكن وبكل أسف فالقوانين السالفة الذكر لم تطبق في الواقع المعيش من قبل السلطات المتعاقبة التي رفضت إقرار هذا الحق ، فالجدير هو تطبيق هذه المراسيم على كل الموظفين والعمال الذين مازالوا قيد الخدمة الفعلية والذين أحيلوا على التقاعد النسبي .

حفيظة نورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق