الاقتصادي
أخر الأخبار

الطلب على النفط سينخفض الى 96.3 مليون برميل نهاية 2020

البنك العالمي " جولدمان ساكس" يتوقع تأثره بجائحة كورونا:

كشف البنك العالمي جولدمان ساكس امس ان  الطلب العالمي على النفط سيسجل 96.3 مليون برميل يوميا في نهاية العام 2020 ليظل منخفضا بنحو ستة ملايين برميل يوميا مقارنة بتوقعاته قبل جائحة كوفيد-19.

ويقول البنك حسب ما نشره عبر موقعه الالكتروني  ”نفترض أيضا خسارة مستمرة لرحلات العمل“ ويتوقع أن يظل الطلب على وقود الطائرات في نهاية 2021 منخفضا 0.7 مليون برميل يوميا عن مستواه في نهاية 2019.

من جهته، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إنه يتوقع تعافيا كبيرا للطلب العالمي على النفط في شهر اوت وأن يتحسن إلى عشرة بالمئة دون مستويات ما قبل أزمة فيروس كورونا.

وقال نوفاك إن الطلب، الذي كان حوالي 100 مليون برميل يوميا قبيل الجائحة، تراجع إلى ما دون مستويات ما قبل الأزمة بنسبة 25 بالمئة في افريل.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا قد اتفقوا في وقت سابق هذا الأسبوع على تقليص تخفيضات معروض النفط غير المسبوقة بدءا من أغسطس آب بالتزامن مع تعاف بطيء للاقتصاد العالمي من الجائحة، لكنهم قالوا إن موجة ثانية من الفيروس قد تعقد جهود إعادة التوازن إلى السوق.

وقلصت أوبك وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، إنتاج النفط منذ ماي بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا، أي عشرة بالمئة من المعروض العالمي. وسيتقلص الخفض إلى 7.7 مليون برميل يوميا من اوت إلى ديسمبر .

كما تراجع الإنتاج في بلدان مثل الولايات المتحدة والنرويج وكندا على الرغم من أنها ليست بين أطراف اتفاق أوبك+ لخفض الإنتاج.

وقالت أوبك إنها تتوقع أن تتراجع إمدادات النفط من المنتجين خارجها في 2020 بمقدار 3.26 مليون برميل يوميا وأن ترتفع بمقدار 0.92 مليون برميل يوميا فقط في 2021.

وأشارت المنظمة إلى أنها لا تتوقع أي نمو في الإنتاج من الاتحاد السوفيتي السابق على الرغم من أن روسيا وقازاخستان وأذربيجان تخفض إنتاجها جنبا إلى جنب مع أوبك.

ق.ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق