المجتمعحدث اليوم

الشروع في صب معاشات المتقاعدين بداية من السبت

تطبيق إلكتروني يمكن المتقاعدين من التعرف على يوم صب معاشاتهم

تشرع مؤسسة بريد الجزائر بصب معاشات ومنح المتقاعدين بداية من اليوم 18 جويلية، من خلال تقديم تواريخ صبها وتوزيعها على عدة ايام لتفادي الاكتظاظ عبر مراكز البريد والحد من انتشار الوباء .

وأعلنت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، في بيان لها اول أمس، عن إطلاق تطبيق إلكتروني يمكن من خلاله للمتقاعدين وذوي الحقوق التعرف على يوم صب معاشاتهم ومنحهم.

وأوضحت الوزارة أن ذلك “يتم بإدخال اليوم الذي كان المتقاعدون يتقاضون فيه منحهم سابقا ورقم حسابهم الجاري البريدي وكذا المفتاح، وذلك على الرابط https://edcarte.poste.dz/fr/cnr.php.

وتجدر الإشارة الى أن هذه الرزنامة الجديدة تنص على “تقديم تواريخ صب المعاشات وتوزيعها على عدة أيام بما يسمح بتحسين ظروف استقبال المتقاعدين وذوي الحقوق، حيث تعتبر حلا نهائيا ومستداما لإشكالية الاكتظاظ على مستوى المكاتب البريدية”.

من جهتها باشرت ادارة بريد الجزائر اجراءات صب المعاشات في حسابات المستفيدين منها بعد ضخها من قبل وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، من خلال الصندوق الوطني للتقاعد، مبلغا ماليا فاقت قيمته إحدى عشر ألف مليار سنتيم في حساب بريد الجزائر لتغطية معاشات التقاعد، حيث سيكون استقبال المتقاعدين البالغ عددهم ثلاثة ملايين و266 ألف متقاعد بصفة تدريجية، اعتبارا من اليوم، طبقا للرزنامة الجديدة الموقع عليها من طرف وزارة العمل ونظيرتها للبريد.
وقد استلمت ادارة البريد صكا بقيمة 11.5 مليار دينار من الصندوق الوطني للتقاعد لصب معاشات المتقاعدين وهي المعاشات التي عرفت ارتفاعا في القيمة بموجب قرار رئيس الجمهورية القاضي برفع الأجر الوطني المضمون بألفي دينار للفئة التي تتقاضى راتبا يقل عن ثلاثين ألف دينار. ودعت إدارة بريد الجزائر أمس فئات المجتمع المدني، إلى المساهمة في حملات توعوية من أجل ضمان السير الحسن لسحب المتقاعدين لمعاشاتهم.

وحدد صندوق التقاعد نسبا مئوية لكل فئة لسحب معاشها، حيث تسحب فئة الثامن عشر من كل شهر معاشها على مدار أيام “18، 19 و20” ليكون بنسب 20 من المائة في أول يوم وأربعين من المائة خلال اليومين الثاني والثالث،

أما الفئة الثانية والتي تتوزع على أيام “19، 20، 21 و22″، فإنه تم تحديد نسبة أول يوم بـ40 من المائة ثم 10 من المائة ثاني يوم فـ20 من المائة ثالث يوم و30 من المائة خلال اليوم الرابع الذي يصادف الثاني والعشرين من كل شهر.

وبشأن الفئة الثالثة التي تسحب معاشاتها يوم الرابع والعشرين والتي تم تمديد فترة السحب على مدار خمسة أيام كاملة فإنه تم اعتماد نسبة واحدة حددت بعشرين من المائة عن كل يوم “20، 21، 22، 23 و24″، ونفس النسبة تم اعتمادها لفئة السادس والعشرين من كل شهر وهي عشرين من المائة على مدار أيام “22، 23، 24، 25 و26”.

حفيظة .ن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق