الاخبار العاجلةالاقتصاديحدث اليوم

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون: لابد من فتح البنوك للخواص

وأفاد رئيس الجمهورية أن قطاع البنوك لم يجد ضالته بعد، داعيا الخواص إلى الاستثمار في تأسيس بنوك وتحريك الأموال الموجودة خارج المنظومة المصرفية، لكنه بالمقابل أكد أن الرقابة على الأموال باتت أكثر تشديدا معتبرا ذلك غير كاف.

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون: “بالرغم من أننا مررنا بحالة اقتصادية صعبة الا أننا لم نتجه نحو الاستدانة”

وأبرز رئيس الجمهورية تفائله بخصوص الوضعية المالية للبلاد، مصرحا: “مررنا بأزمة خلال سنتين الكوفيد وانهيار أسعار النفط، لكننا لم نتوجه للاستدانة الخارجية وهذا مؤشر إيجابي وأن نسبة النمو ستسجل 3.8 بالمائة وأن البنوك منحت قروض للاستثمار قدرت بما يقارب 1600 مليار دينار”، كاشفا أن احتياطي الصرف يبلغ 44 مليار دولار رغم مصاريف الأزمة الصحية التي كبدت الدولة ما يقارب 3 مليار دولار.

في سياق متصل أكد الرئيس أن الإستثمار في الجنوب موجود، لكن القطاع الخاص مدعو إلى المبادرة على أن تكون الدولة مرافقة، معلنا في هذا الصدد عن رفع منحة البطالة لصون كرامة الشباب الجزائري وعدم ترك ملف البطالة محل استغلال من طرف بعض الجهات، محذرا الشباب من الانسياق وراء هؤلاء السياسويين.

كما تحدث رئيس الجمهورية، عن قانون الإستثمار مصرحا أنه ألح على وزير القطاع إعداد قانون ثابت لا يتغير بما يضمن استقرار الوضع التشريعي وطمأنة المستثمرين.

كما أكد الرئيس على ضرورة تشجيع الصناعة التحويلية، خاصة في الهضاب العليا، كما شدد على الاستثمار في الثروة الحيوانية لتقليص الإستثمار.

***

الرئيس تبون: تجديد الثقة في بعض الوزراء لتمكينهم من استكمال مشاريعهم القطاعية

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أن التغيير الحكومي كانت تقتضيه الضرورة، مبرزا أن استمرارية بعض الوزراء يعود إلى تمكينهم من استكمال مشاريعهم القطاعية.

وأوضح الرئيس تبون في حوار مع وسائل الإعلام، أن تجديد الثقة في هؤلاء الوزراء يعني أن تقييمهم كان إيجابيا، وأن هناك توازنا في تعيين الحكومة الحالية.

بخصوص تعيين الوزير الأول وزيرا للمالية، قال تبون إنه يعود إلى إلمامه بالعلاقات المالية الخارجية، وأنه يمتلك الوضعية بالأرقام الدقيقة.

ش.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق