حدث اليومصحة

الدكتور أخاموك: الإصابات تواصل الإرتفاع ومن المتوقع تسجيل أرقاماً أكبر من المسجلة في الموجة الثالثة

قال عضو المجلس العلمي لمتابعة فيروس كورونا، الدكتور الياس أخاموك، أن الوصول إلى هذه الأرقام من الإصابات كان منتظرا، ومن المتوقع إرتفاعاً آخرا خلال الأيام القادمة بعد انتشار أوميكرون سريعا.

حيث  ومن خلال حديثه لإذاعة سطيف اليوم الجمعة، أوضح أخاموك، أنه لن نصل للذروة قبل نهاية هذا الشهر لذلك الارقام ستواصل في الارتفاع، وسنسجل أرقام اكبر من تلك التي سجلناها في الموجة الثالثة .

وقال الدكتور:”نتمنى الوصول الى الذروة في أقرب وقت، لأن الارقام المصرح بها هي أرقام “PCR” فقط والارقام أكبر من ذلك “.

وبخصوص المدن التي تشهد إرتفاعاً في عدد الإصابات، قال ذات المتحدث، أنها هي المدن الأكثر كثافة من حيث عدد السكان كالعاصمة، وهران، البليدة، قسنطينة، سطيف، جيجل وبجاية.

وأوضح الدكتور، أن  كل من له أعراض تنفسية حاليا عليه فورا البقاء في البيت وحماية غيره، فهي أعراض كوفيد وليست إنفلونزا ولو كانت خفيفة.

كما شدد الدكتور، على ضرورة حماية الأطفال أصحاب الامراض المزمنة كالسكري واصحاب السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للمرض .

هذا وقال أخاموك، أن الاستطباب الذاتي دون التوجه إلى الطبيب أمر خطير جدا، موضحاً إلى أن التحاليل ضرورية لكل شخص ضمن بروتوكول صحي مختلف .

هذا وأكد عضو المجلس العلمي لمتابعة فيروس كورونا، أن الحل يكمن فقط في الذهاب للتلقيح وبقوة والعودة الفورية الى إلى الالتزام بالبروتوكولات الصحية .

هذا وحذر الدكتور من المعلومات المغلوطة والشائعات، وشدد على ضرورة التضامن والإلتزام بالإجراءات من أجل الإنتصار على الفيروس.

ش.مصطفى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق