الاخبار العاجلة

استحداث الديوان الوطني للأوقاف والزكاة


استحدثت الحكومة الديوان الوطني للأوقاف والزكاة، لتسيير الأملاك الوقفية وتوزيع الزكاة، وحسب العدد الأخير من الجريدة الرسمية، فقد تم إنشاء الديوان بموجب مرسوم تنفيذي رقم 179_21 مؤرخ في 3 ماي 2021.


ويعد الديوان مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري يتمتع بالشخصية المعنوية والإستقلال المالي، كما يخضع الديوان إلى القواعد المطبقة على الإدارة في علاقاته مع الدولة ويعتبر تاجرا في علاقاته مع الغير.


ويقع الديوان تحت وصاية وير الشؤون الدينية، ويكلف بتسيير الأملاك الوقفية، وتأجيرها واستغلالها.


وحسبما تضمنه المرسوم، فإن الديوان المستحدث سيكون آلية لتحصيل الزكاة وجمعها، وتوزيعها للمساهمة في التضامن والتراحم، ويكون مقر الديوان في مدينة الجزائر، ويمكن للديوان إنشاء فروعا جهوية أو ولائية بموجب قرار الوزير الوصي وانشاء ملحقات في الخارج بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية.
الديوان أداة في مجال تسيير الأملاك الوقفية العامة واستغلالها وتنميتها واستثمارها طبقا لإرادجة الواقف ولأحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها


كما يمكن للديوان البحث عن الأملاك الوقفية بالتنسيق مع المصالح والمؤسسات المعنية.


ويتم اللجوء إلى جميع الطرق المتاحة قانونا من أجل إسترجاع الأملاك الوقفية المكتشفة، وحفظ الوثائق الخاصة بالأملاك الوقفية العامة.


بالإضافة إلى إنشاء بنك معطيات للأملاك الوقفية القابلة للإستثمار والتنمية.


كما يمكن للديوان، الإسهام في بناء المساجد والمدارس القرآنية والزوايا وتجهيزها وصيانتها في حدود الإمكانات المتاحة.
وأضاف المصدر، أن الديوان يمكنه تحيين ورقمنة البطاقية الوطنية لمستحقي الزكاة، كما يتلقى الديوان في كل سنة مالية، مساهمة مالية مقابل التكفل بتبعات الخدمة العمومية التي يفرضها دفتر الأعباء.


كما تدفع المساهمات المالية التي تعود للديوان مقابل التكفل بتبعات الخدمة العمومية وفقا للإجراءات المنصوص عليها، ويجب أن تكون مساهمات الدولة موضوع حسابات منفصلة.


حفيظة ن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق