حدث اليوم

ابرز ماجاء في اجتماع الحكومة بمختلف القطاعات

ترأس  الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان ،اليوم الأربعاء ،اجتماعا للحكومة خصص لدراسة العديد من المشاريع في مختلف القطاعات .

و درست الحكومة خلال اجتماعها النقاط الآتية:

في مجال العدل تمت دراسة مشروع تمهيدي للقانون العضوي الذي يحدد طرق انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للقضاء وقواعد تنظيمه وعمله.

اما في  مجال الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية تم تقديم مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بترقيم المركبات والذي ينص على تدابير تهدف,من جهة, إلى وضع سياسة وطنية مدمجة لحركة المرور عبر الطرق, ومن جهة أخرى, إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة تسمح للسلطات العمومية بوضع سياسات
وطنية واضحة وموجهة.

هذا وتم  تقديم مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بإنشاء المدرسة العليا للصم البكم, حيث يأتي إنشاء هذه المدرسة تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية التي تخص توفير تعليم ذي جودة لفائدة فئة الصم و البكم, من خلال تكوين المعلمين لفائدة قطاع
التربية الوطنية أو قطاعات أخرى، والتي سيتم تزويدها بالمؤهلات والأدوات البيداغوجية والتعليمية الخاصة باحتياجات هذه الفئة.

و في مجال السكن والعمران والمدينة تم تقديم مشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط تسوية البنايات المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز وغير المطابقة لرخصة البناء المسلمة، وذلك تطبيقا للمادة 144 من قانون المالية لسنة 2021.

أما في مجال الفلاحة:قدم وزير الفلاحة والتنمية الريفية عرضا حول مدى تقدم العملية المتعلقة بإعادة تأهيل وتوسيع وتنمية السد الأخضر.

و في مجال الأشغال العمومية  تم تقديم عرض من قبل وزير الأشغال العمومية حول فك الاختناق المروري بالعاصمة, تناول مشاريع الهيكلة التي من شأنها الحد من ازدحام حركة المرور على المحورين الرئيسيين للطريق السريع شرق والطريق الدائري الجنوبي، تبعا لتوقعات تطور حركة الـمرور.

محمد .ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق