المحلي
أخر الأخبار

أخبار الولايات

أزيد من مليار سنتيم لتجسيد 114 مشروع لمناطق الظل بالرويبة

خصّصت المقاطعة الإدارية الرويبة (شرق الجزائر العاصمة) ما يفوق 7ر1 مليار دينار جزائري لإنجاز 114 برنامج تنموي لفائدة مناطق الظل الموزعة عبر بلديات المقاطعة, حسبما أكده الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للرويبة.

وأوضح الوالي المنتدب للرويبة, أحمد بودوح عبر الموقع الرسمي لولاية الجزائر, على هامش زيارة تفقدية لبعض الأحواش بالبلديات التابعة للمقاطعة الإدارية, أن هذه الأخيرة  “أعدت 114 برنامج لفائدة مناطق الظل خصص لها مبلغ اجمالي يفوق الـ 7ر1 مليار دينار جزائري”, وأن الأشغال ستباشر بها “فور الانتهاء من إجراءات التعاقد وفقا لما يقتضيه قانون الصّفقات العمومية و تفويضات المرفق العام”.

ووقف بودوح بالمناسبة على أشغال ربط كل من “حوش لالة درقانة” و “سريج الربيع” التابعين لبلدية الرويبة بشبكة الغاز الطبيعي و الإنارة العمومية وكذا تزفيت الطريق الرئيسي من قبل المؤسسة الولائية “أسروت”, وأكد هناك أن هذه الأخيرة “ستنطلق في عملية تزفيت الأزقة الداخلية بعد الانتهاء من أشغال الصرف الصحي التي توشك على الانتهاء”.

وأعطى الوالي المنتدب, برفقة مسؤولين محليين, إشارة انطلاق عدة مشاريع تنموية بمناطق ظل تقع ببلدية الرغاية منها مشروع الربط بشبكة الغاز الطبيعي لسكان مزرعة “عميروش” (أحواش قماز, تريي و قوميلا) حيث ستستفيد 140 عائلة منه علاوة على مشروع إنجاز ملعب جواري بحي “حساين علي” (عيسات مصطفى), حيث طلب الوالي المنتدب “تقليص مدة الإنجاز إلى 45 يوما”, حسب ذات المصدر.

كما تم الإعلان عن برمجة تهيئة حضرية للمدخل الشمالي لمدينة رغاية ابتداء من شارع حشلفي و الطرقات المجاورة تتكفل بإنجازها مؤسسة الوطنية للمنشآت الفنية الكبرى (ENGOA).

ق م

3000 عملية لتحقيق التنمية بمناطق الظل ببومرداس

من جهة أخرى تم تدشين ملحقة إدارية بحي “الونشريس” حيث ستحتضن مصالح الحالة المدنية و مكاتب النشاط الاجتماعي لفائدة عمال بلدية رغاية وذلك في إطار البرنامج المسطر من طرف الهيكل المركزي للخدمات الاجتماعية لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية.

وفي مجال الأسواق الجوارية وفي نفس الحي, تقرر “انجاز سوق بلدي يضم 476 محلا على عاتق ميزانية البلدية” حيث طلب السيد الوالي توسيع المشروع ليظم 600 محل كما طلب من مؤسسة الإنجاز تقليص آجال الإنجاز إلى (04) أشهر وسيسمح هذا المرفق التجاري “الهام” بتنظيم التعمير التجاري و القضاء على التجارة الموازية مثلما سيوفر مناصب شغل جديدة لشباب البلدية, يردف ذات المصدر.

ق م

سكان حي 285مسكن في غليزان يطالبون بالتهيئة الحضرية

أعرب حي 285 مسكن بن عدة بن عودة لحواش برمادية بغليزان عن استيائهم وتذمرهم من الاوضاع الاجتماعية المزرية التي يعيشونها حيث يعانون الأمرين جراء انتشار الغبار وعدم تهيئة الحي بالكامل.

وحسب مضمون الشكوى المرفوع الى السيد الاول بالجهاز التنفيذي بالولاية فان المقاول أوقف الأشغال وهذا منذ أكثر 08 أشهر دون اسباب تذكر كما انه لم يحترم الآجال و المعايير المعمول بها .

وأضاف المعنيون انه رغم الحي يعد كثافة سكانية معتبرة الا ان الاهتراء، المسجل بالطرقات  باتت الله عبارة عن مسالك ترابية و اضحت تشل حركة تنقل المواطنين والمركبات على حد سواء ويزداد الوضع تآزما في فصل الشتاء اين يغرق الحي في البرك المائية النتنة. 

بلفضيل لزرق

إخماد حريقين بدعم من فرقة الرتل المتنقل لحرائق الغابات بالمدية  

تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية لدائرة العمارية   في حدود الساعة 10 سا و 42 د من يوم امس من أ جل إخماد حريق غابة بالمكان المسمى تالة عياش  بلدية بعطة ، الحريق أسفر عن خسائر مادية تمثلت في 20 هكتار غابة مشكلة من أشجار الصنوبر الحلبي والبلوط الأخضر  فيما تم  إخماد الحريق من طرف مصالحنا وحماية  باقي الغابة .

وبدعم من الرتل المتنقل لمكافحة حرائق الغابات الذي تم تنصيبه بداية شهر جويلية الجاري تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية لدائرة سي المحجوب  في حدود الساعة 15 سا و 03 د من نفس اليوم من أجل إخماد حريق غابة آخر بالمكان المسمى القبة بلدية سي المحجوب، الحريق أسفر عن خسائر مادية تمثلت في 10 هكتار من الأشجار المثمرة و 300 حزمة تبن  فيما تم حماية باقي الغابة والمنازل المجاورة لمكان نشوب الحريق ، العملية سخر لها 08 أعوان بمختلف الرتب من وحدة سي المحجوب و15 عون بمختلف الرتب تابعين لفرقة الرتل المتنقل و 03 أعوان من مصالح الغابات كذلك تم تسخير شاحنات إطفاء بمختلف الأحجام  استغرقت 06  سا و 27 د.

هذا إسعاف ضحيتين  من أمام مكان نشوب الحريق الضحيتين لديهم ضيق في التنفس  من جراء انبعاث الدخان تم لإسعافهم من طرف ذات المصالح وتم نقلهم على جناح السرعة إلى مستوصف سي المحجوب.

م ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق