المحلي

أخبار الولايات

انطلاق مبادرات لتزيين الأحياء بسطيف في زمن الكورونا

تشهد مدينة سطيف مبادرات عديدة لتزيين و تنظيف أحياء المدينة في مبادرة يشارك فيها عديد المواطنين من مختلف الفئات العمرية لملء الفراغ الذّي فرضه عليهم الحجر الصحيو فضّل العديد من سكان عاصمة الهضاب العليا الذين فرض عليهم فيروس كورونا “البطالة” تفعيل العمل التّضامني و التطوع لتزيين و تحسين صورة أحيائهم و ذلك من خلال هذه المبادرة التي تعبر بحق عن أرقى صور المواطنة.

ومن أجل تعزيز مجهودات الدولة في هذا المجال و تجسيد شعار “سطيف مدينة جميلة” الذي يمكن قراءته منذ عديد السنوات بجوار المدخل الرئيسي لعاصمة الولاية و على مختلف مركباتها, خاصة منها التي تستعمل في تنظيف المدينة, تجند سكان عديد الأحياء منذ بداية جائحة كورونا للقيام بعمليات تنظيف و تطهير واسعة و تهيئة الأرصفة وغرس أشجار مثمرة و أخرى مزهرة و إزالة الأعشاب الضارة و طلاء العمارات و تزيينها برسومات و صيانة الأجزاء المشتركة للعمارات و تسييج المساحات الخضراء وغيرها من الأعمال التطوعية التي أضفت رونقا و جمالا على مدينتهم.

وتأتي مبادرة سكان حي حشمي محمد 140 سكنا (عمارات يعود بناؤها إلى 1975) المعروف بحي المعبودة في صدارة هذه العمليات التطوعية التضامنية, حيث التف سكان هذا الحي كبارا و صغارا و احتضنوا المبادرة و جعلوا من الحي ورشة كبيرة لإعادة تأهيل أحد أعرق أحياء المدينة بعد الاستقلال و ذلك بالعزم و التشمير على سواعدهم في ظل شح الإمكانات.

ق م

..والمجلس البلدي يمنح جوائز مالية للأحياء الفائزة بالمبادرة

وبهذا الحي (المعبودة) الذي كان سباقا لمثل هذه المبادرة, توسعت الروح التطوعية لتجميل سطيف لتشمل عديد أحياء المدينة على غرار أحياء 1014 سكنا و 500 سكن الشعبي و القصرية و 20 أوت المعروف بحي 1000 سكن و 950 سكنا بشوف لكداد و 53 سكنا لعرارسة و حي عمارات الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية المعروف بحي “قاوة”, و غيرها من الأحياء التي تشهد حركة تطوعية استحسنها الجميع من مواطنين أو سلطات محلية .

وطالب أغلب ممثلي الأحياء من السلطات المحلية مرافقة هذه المبادرات بجدية أكبر لأن ما خصص كجوائز مادية للأحياء الخمسة الأوائل في هذه المسابقة “لا يرقى”, على حد تعبيره, “إلى مستوى الفعل الإيجابي الذي يقوم به المتطوعون”.

ويطالب مواطنون, من جهتهم, أن تكون المرافقة من طرف السلطات المعنية في أمور أخرى, على غرار صيانة أسطح العمارات و طلائها و غيرها من الأمور و استغلال هذه الهبة التطوعية بأكثر جدية لما لها من فوائد و إيجابية. كما يأملون في إعادة بعث مهنة مسير العمارات من أجل إلزام السكان باحترام نظام تسيير الأجزاء المشتركة, على حد تعبير العديد منهم.

ق م

استفادة 5 بلديات من سيارات اسعاف مجهزة  بالمدية 

 قام،أمس، والي المدية عباس بداوي بتوزيع خمس سيارات اسعاف طبيه مجهزه بأحدث التجهيزات ، على 05 بلديات ويتعلق الأمر بالعيادات المتعددة الخدمات في كل من بلدية  العيساوية ، بوسكن،عينقصير،مجبر،الزوبيرية  .

يأتي هذا في اطار برنامج تزويد الولاية بـ 59سيارة اسعاف منها 48سياره في إطار برنامح صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية و11سيارة مماثلة في اطار برنامج الهضاب العليا.

 عملية التوزيع تأتي استجابة للاحتياجات المسجّلة في المؤسسات الاستشفائية  سيما في مناطق الظل الأمر الذي من شأنه تلبية احتياجات مواطني البلديات المعنية .لتبقى العملية مستمرة الى حين استكمال كافة الاحتياجات ،العملية هذه سبقتها عمليتان مماثلتان استفادة منها عديد البلديات من سيارات إسعاف مجهزة.

مق

تسجيل ارتفاع في حالات العنف ضد أطباءمستشفى غليزان

سجلت مصالح ادارة مستشفى محمد بوضياف بغليزان في الاونة الاخيرة ازياد رهيب في عدد حالات الاعتداءات اللفضية والجسدية ضد عمال المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف رغم المجهودات المبذولة في ظل وباء فيروس كورونا كوفيد -19حيث تعرض العديد من اعوان الامن الى الضرب والجرح من طرف مرافقي المرضى لأسباب غير مبررة .

وأحيلت في مجملها الى التحقيق الامني واروقة العدالة للفصل فيها  فيما يتعرض اصحاب المآزر البيضاء لاسيما بمصلحة الاستعجالات الى العنف اللفضي والتهديد وحتى الضرب الامر الذي كان سببا في تعزيز الامن بالمستشفى لحماية العمال لا سيما في الفترات الليلية وفي ذات السياق نددت النقابات المعتمدة والمسؤول الاول بالمستشفىكمال خفيف من تفاقم هذه الظاهرة التي باتت تقوض السير الحسن للمصالح الطبية داعيين مرافقي المرضى الى الصبر والتحلي بالمسؤولية والروح الوطنية في هذا الظرف الصعب بسبب ازدياد حالات الاصابة بفيروس كورونا مع مد يد المساعدة لكل العاملين .

وتبقى ادارة المستشفى ومصالحها المختصة مفتوحة من اجل معالجة شكاوي وانشغالات اهالي المرضى في حينها وحسب مصادر الفجر فان العديد من حالات التكسير والتحطيم للممتلكات بعديد المصالح الطبية تم معالجتها وديّا . 

بلفوضيل لزرق

289 مترشح حر لاجتياز البيام في التربية البدنية

خصّصت مديرية التربية لولاية عين تموشنت متوسطة 09 ديسمبر 1960 كمركز لاستلام استدعاء الخاصة باجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية البدنية المقرّر إجراؤها في الفاتح سبتمبر 2020 بمركز اجراء ثانوية الشيخ الابراهيمي من طرف المعنيين و البالغ عددهم 289 مترشح بين الذكور  و الاناث متمدرس و 1237 مترشح و مترشحة من الأحرار  في شهادة البكالوريا .كما جددت مديرية التربية نداءها الى كافة المترشحين على ضرورة احترام التدابير الوقائية و هو ما جاء على لسان رئيس مكتب الدراسة و الامتحانات يونس مقجوم.

علما أن الامتحان البدني للمترشحين في شهادة التعليم المتوسط يقتصر على الجري السريع و الوضعية الإدماجية و الاختيار بين الوثب الطويل و دفع الجلة.

صالح      

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق