المحليحدث اليوم

أخبار الولايات

غراسة 03 آلاف شجيرة بغابة ساسل في عين تموشنت

انطلقت بولاية عين تموشنت حملات تشجير واسعة في إطار الحملة الوطنية التي أشرف عليها وزير الداخلية و هذا لتعويض المساحات الغابية التي اتلفتها النيران المسجلة في شهر نوفمبر و التي مست عدة مساحات غابية و بمئات الهكتارات ما أجبر على تجسيد هذه العملية لتعويض الخسائر الغابية..

و أشرفت، نهار أمس، السلطات المحلية لولاية عين تموشنت على غراسة 03 آلاف شجيرة و ذلك بالتزامن مع اليوم الوطني للتشجير و التي جاءت هذه السنة تحت شعار “فليغرسها” الحملة تم اطلاقها من غابة ساسل ببلدية المساعيد التابعة لدائرة العامرية و التي تعرضت أول أمس لحريق مهول.

و حسب جمال سعيدي محافظ الغابات فان مصالحه قامت بالتنسيق مع شركة الهندسة الريفية تجهيز  22800 حفرة لغراسة الشجيرات الغابية و 18 ألف حفرة جاهزة للغراسة لتثبيت ضفاف الوديان كما أضاف ذات المتحدث أن الغراسة تمس عدة مناطق على مستوى التراب الولائي بهدف تهيئة الأحواض المتدفقة و السدود و كذا تنمية المناطق و محاربة تدهور التربة.

و لإنجاح هذه العملية تم اشراك جميع المصالح على غرار الفلاحة ،البيئة ،الموارد المائية ،الحماية المدنية ،الفيدرالية الولائية للصيادين و الكشافة الاسلامية و غيرها علما أن شركة الهندسة الريفية أعدت هي الأخرى برنامج في هذا الاطار بتجهيزها 22800 حفرة للغرس في هذا اليوم من مختلف الأصناف منها الشجيرات الغابية قصد اعمار المناطق ذات الطابع الغابي الى جانب حفر 18 ألف حفرة جاهزة موجهة لغرس شجيرات من نوع كاليتوس و الأكاسيا لتثبيت الضفاف علما أن اليوم المتزامن مع اليوم الوطني للتشجير تم غرس فيه ثلاثة آلاف شجيرة من نوع الصنوبر الحلبي و الكاليتوس و الخروب.

كما أضاف ذات المتحدّث أن محافظة الغابات سطرت برنامج واسعا بهدف غراسة 838 ألف شجيرة خلال موسم 2020/2021 من بينها 120 ألف شجيرة لفائدة المناطق الغابية التي تعرضت للحرائق ،مجموع الأشجار الذي يمثل 100 هكتار يتم غراسته بالتعاون مع شركة الهندسة الريفية و التي تحوي مجموع 120 ألف شجيرة من مختلف الأنواع كما يوجد برنامج مسطر بمعية أفراد الجيش الوطني الشعبي لغراسة 08 هكتار عبر 04 مراحل المتزامنة مع نهاية كل أسبوع و الانطلاقة مبرمجة يوم 05 ديسمبر المقبل ليصل مجموع غراسة الأشجار خلال السنة 838 ألف شجرة موزعة عبر اقليم الولاية.

صالح

استفادة اول مريض من جهاز الإنعاش بمستشفى الطاهير بجيجل

بعد تمكن أعضاء فرع الهلال الأحمر الجزائري بالطاهير  من جمع مبلغ جهاز الإنعاش الدي يقدر مبلغه ب 321 مليون سنتيم و تم بعد ترقب و انتظار تركيب الجهاز بمصلحة الإنعاش بمستشفى مجدوب السعيد بالطاهير واستفادة اول مريض من التنفس الاصطناعي بواسطته والطبيب المختص في الإنعاش يشيد بنوعية الجهاز وأهميته في هذا الظرف الحساس من وباء كورونا. 

و قدم الطاقم الطبي و كذا المرضى كامل امتنانهم للمحسنين و كذا أعضاء فرع الهلال الأحمر الجزائري على المجهودات المبذولة من أجل جمع المبلغ والذي كان 327 مليون سنتيم ” والذين رحبوا بالتحدي من أجل التخفيف من آهات وآلام المرضى ودامت الحملات التّضامنية والإنسانية بين سكان الولاية خاصة في هذا الظرف العصيب .

ياسين ب

تسجيل 501 مخالفة بالإجراء الصحي في عين تموشنت

سجل أمن ولاية عين تموشنت منذ التطبيق الجزئي عن ما يزيد عن 500 مخالفة للتدابير المعمول بها مع وضع 65 مركبة بالمحشر مع تكثيف الجهود الأمنية لتطبيق خطة العمل المبرمجة للحفاظ على الصحة العمومية حسب ما كشف عنه رئيس خلية الاتصال و العلاقات العامة مضيفا أنه تم مراقبة 692 شخص و مراقبة 207 مركبة و هي عمليات أقيمت بعد فترة الحجر و الذين في غالبيتهم يحوزون على رخص التنقل كما تم 10 مراقبة دراجة نارية .

صالح  

..وتسجيل ارتفاع في عدد الاصابات بوباء كورونا

دعت المصالح الصحية لولاية عين تموشنت على ضرورة الانضباط الوقائي لمحاربة وباء كورونا و حسب الدكتور عفيفي عبدالقادر رئيس مصلحة الوقاية فقد تم تسجيل 29 حالة مؤكدة خلال 24 ساعة الماضية ليضاف لمجموع 902 اصابة منذ ظهور الوباء علما أنه يبلغ حاليا 63 مريض عبر المستشفيات المرجعية  فيما تماثل للشفاء منذ بداية  الكوفيد 1350 في الوقت الذي سجل فيه 113 وفاة من بينهم عنصر من الطاقم الطبي أما حاليا فيوجد 13 مريض بمستشفى سيدي عايد  بحمام بوحجر و 21 مريض بمستشفى أحمد مدغري بعاصمة الولاية عين تموشنت من بينهم 03 بالعناية المركزة و 31 مريض بمستشفى بني صاف منهم 03 بالعناية المركزة كما أضاف ذات المتحدث ان الموجهة هذه شرسة على الموجة الأولى بالنظر لسرعة انتشار الفيروس ليضاف اليها عدم امتثال المواطنين للتدابير الوقائية.

و في السياق ذاته، عقدت بلدية عين تموشنت بمعية مصالح حفظ الصحة و مختلف الشركاء يقول قاسم عبد المولى نائب رئيس البلدية اجتماع موسع ضم مختلف الفاعلين بما فيهم المجتمع المدني قصد ضبط منهجية عمل جديدة لتفعيل التدابير الوقائية التي أقرتها الحكومة مؤخرا .

المنهجية ستشمل خرجات ميدانية لمختلف التّجمعات السكنية و كذا الفضاءات التجارية للوقوف على مدى تفعيل معايير الوقاية .

صالح   

..و150 عون و 25 شاحنة إطفاء لإخماد حريق غابة ساسل

تمكّنت مصالح الحماية المدنية  لولاية عين تموشنت من الاخماد الكلي للنيران التي اندلعت بغابة ساسل زوال بإقليم بلدية المساعيد بتسخير أكثر من 150 عون و 25 شاحنة يقول الرائد بن سالم مراد مدير الحماية المدنية لعين تموشنت.

و أضاف أن التدخل عرف كذلك دعم من قطاعي الحماية المدنية لسيدي بلعباس و وهران علما أن الحريق خلف خسائر مادية معتبرة من الهكتارات الغابية بعد تلقي الجهاز مركز التنسيق العام بالوحدة الرئيسية نداء نشوب الحريق في حدود الساعة الواحدة .

كما تمكنت مصالح الدرك من توقيف 04 أشخاص يتراوح سنهم ما بين 27 سنة و 58 سنة يشتبه ضلوعهم في جريمة اضرام النار ينحدرون من بلديات المساعيد ،العامرية و عين تموشنت و ينتمون الى نفس العائلة.

كما أفضت التحقيقات الأولية التي باشرتها ذات المصالح أن اضرام النيران بغابة ساسل كان يهدف من خلاله مرتكبي الفعل الى توسيع مساحة أراضيهم الفلاحية المتواجدة بمحاذاة الغابة .

عملية الاطفاء شارك فيها محافظة الغابات و امتدت الى ساعات متأخرة من الليل أين تم تأمين منطقة العمليات بفضل تسخير الوسائل المادية و البشرية من تأمين الأملاك الخاصة للمواطنين . صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق