المحليحدث اليوم

أخبار الولايات

إستئناف مشروع التطهير بقرية العزيب بالشفقة بجيجل

طالب سكان قرية لعزيب الواقعة جنوب مقر بلدية الشقفة بحوالي 04 كلم من السلطات الولائية التحرك من أجل إيجاد حل لمشكل ملعب كرة القدم الذي طال انتظاره خاصة وأن الملعب الوحيد الترابي الدي كان يستغله الشباب في التنفيس عن الذات وممارسة الرياضة بمنطقة إيلايان أين تم إدراج قطعته الأرضية ضمن مزرعة فلاحية نموذجية في بداية التسعينات دون اخد بعين الاعتبار الملعب مما خلق صراعات حول هاته القضية التي أشار بشأنها رئيس البلدية بأنه يبحث عن أرضية لإنجاز ملعب جواري لكن إلى حد الساعة المل ينتظر المشروع الحلم .
كما تطرق رئيس جمعية الجيل الجديد لعزيب إلى توقف مشروع شبكة التطهير مند أوت الماضي بالمنطقة وهو المشروع الذي سيمكن عائلات القرية من الإستغناء عن الحفر الصحية التي تشكل خطرا على صحتهم.
كما طالب أعضاء ذات الجمعية في مراسلة لأبي الولاية من أجل القضاء على أزمة مياه الشرب التي دانت مؤخرا شهرين من العطش بسبب عدم صلاحية البئر التي تزود المنطقة وكذا عطب في المضخة وهدا من خلال حفر آبار تكون بعيدة عن منطقة التوحل بالمكان المسمى بوحداد، يضاف إلى ذلك المطالبة بخلق خط للنقل الحضري يربط المنطقة ببلدية الطاهير مرورا بأعشوشة لتسهيل مهمة تنقل الطلبة والموظفين وغيرها .
كما تحدث أيضا رئيس الجمعية تواتي أحمد عن ضرورة إعادة النظر في تجديد الابتدائية الوحيدة بالمنطقة ” الشهيد بوصهال علي” التي تعاني من التآكل بسبب القدم وعدم استفادتها من مشروع للترميم وهدا من راحة وأمان التلاميذ .
كما دعا السكان بالحي القصديري اعشوشة بتخصيص 20 مسكن اجتماعي التي تقارب الانتهاء من أشغالها وسط الحي للعائلات القاطنة به لتفادي تنقلهم إلى أماكن أخرى لتسهيل أساليب العيش .
كما طلب السكان بإصلاح أجزاء هامة من الطريق الرابط بين لعزيب والشفقة والتي تحولت إلى حفر بسبب اشغال حفر الخاصة بكوابل الهاتف وكذا شركة انحاز الشطر الأول من التطهير؛ إضافة إلى تجديد الإنارة العمومية بالمنطقة .
ياسين ب


عوة للاستثمار في النفايات الطبية بعين تموشنت


دعا مدير البيئة المستثمرين العمل في الميدان البيئي مع اقتراح بطاقة تقنية لإنجاز محرقات للنفايات الطبية حيث تدعم المصالح البيئية المستثمرين باتفاقيات مع المؤسسات الاستشفائية كما هو منصوص عليها في القانون مع خضوع حركة النفايات عبر سجل يدون فيها الكمية المأخوذة بتاريخها، ليكون اجراء اخر متعلق في كيفية التخلص من هذه المواد الطبية تحت اشراف و مراقبة مديرية البيئة المتمثلة في مراقبة مسار النفايات من بداية إنتاجها الى غاية معالجتها كآخر محطة فاذا تم معالجتها عن طريق الحرق و تصبح رمادا باعتباره نفاية هامدة و التخلص منه على مستوى مركز الردم التقني بخلاف النفايات الأخرى التي يخصص لها مكان خاص بها لردمها بعد التخلص من الفيروسات و الباكتيريا كما ان مثل هذه المشاريع يقول ياسين بولحية مدير البيئة تعود بالفائدة على المستثمر و الدولة على حد سواء .
صالح


03 قتلى 44 جريح خلال شهر أكتوبر

سجلت المصلحة الولائية للأمن العمومي بولاية عين تموشنت خلال شهر اكتوبر المنصرم 33 حادث مرور خلف 03 قتلى و 44 جريح.
و في سياق ذي صلة نظمت ذات المصالح عملية شرطة ضد سائق الدراجات النارية المخالفين لقواعد المرورية اسفرت العملية عن وضع 70 دراجة نارية بالمحشر.
صالح


سكان بلدية واد الصباح يطالبون بمركز للشرطة


شهدت بلدية واد الصباح شرق عاصمة الولاية عين تموشنت بنحو 40 كلم و التابعة اداريا لعين الاربعاء احتجاج للسكان سعيا منهم لفت انتباه السلطات المعنية و تعزيز بلديتهم بمقر للأمن اثر تفشي ظاهرة السرقة و الاعتداءات التي طالت البيوت و المحلات و الاسطبلات و الزرائب بما فيها المرافق العمومية .
و احتج السكان منذ 3 أيام تقريبا أين قاموا بغلق الطريق الوطني رقم 108 على مستوى مدخل البلدية قصد ايصال رسالتهم علما أن البلدية تحتوي على 32 دوار و باتت الاعتداءات تطال في وضح النهار حسب الأهالي بما فيها أجهزة الدولة .
من جهته، رئيس دارة عين الاربعاء بمعية السلطات العسكرية تنقلوا الى مكان الاحتجاج و استمع مطولا لانشغالات المواطنين و خلص اللقاء على الاتفاق لعدة نقاط منها القيام بدورات ليلية مع وضع و تنصيب فرقة في مدة لا تتعد الثلاثة أشهر .
صالح
700 حرفي معنيون بمنحة الحجر الصحي
دعت غرفة الصناعة التقليدية و الحرف بولاية عين تموشنت الحرفيات و الحرفيون المتضررون من جائحة كورونا و الذين توقفوا عن مزاولة نشاطهم ايداع ملفاتهم للاستفادة من المنحة التي خصصتها لهم الدولة علما أن دار الصناعة التقليدية و الحرف باشرت في استقبال الملفات للاستفادة من الدفعة الجديدة من المنحة التضامنية التعويضية عن توقف نشاطهم خلال فترة الحجر الصحي و هذا قبل انقضاء الآجال المحددة بتاريخ 30 نوفمبر من الشهر الجاري يقول في ذلك السيد بوسعيد عثمان مدير الغرفة مشيرا ان مصالحه كان لها دفعتين منها الممثلة ل22 ألف دج اين تم تعويض نحو 1400 حرفي اما الدفعة الثانية و البالغ عدد الملفات المودعة و المعنية بها توازي حاليا 700 ملف للاستفادة من مبلغ 30 ألف دج للشهر الواحد و بلغة الارقام من كان لديه تحصيل ل03 اشهر يستلم منحة 90 الف دج شريطة ان يكون ملفه كاملا .
صالح


غرس 35 ألف شجيرة داخل النسيج العمراني


تمكنت المحافظة الولائية للغابات بولاية عين تموشنت بالتنسيق مع مختلف القطاعات و الجمعيات من غراسة 35 ألف شجيرة داخل النسيج العمراني و 800 الف شجيرة عبر مختلف الغابات .العملية هذه تحمل شعار “شجرة لكل مواطن” و التي تدخل في اطار المخطط الوطني للتشجير من شهر أكتوبر 2019 الى غاية شهر مارس 2021 و هو ما جاء على لسان رئيس مكتب مكافحة حرائق الغابات الامراض و الطفيليات السيد هاشمي فريد مضيفا علما أن المخطط الثاني كان موجها لخلافة الشجرات المحروقة و العملية لا تزال مستمرة.
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق