المحلي

أخبار الولايات

تشديد إجراءات الحجر في 5 بلديات بالمسيلة

أصدر والي المسيلة قرارا يتضمن فرض حجر منزلي جزئي في 5 بلديات ابتداء من الساعة الواحدة زوالا إلى غاية الخامسة صباحا.

ويشمل القرار بلديات المسيلة، سيدي عيسى، مقرة، برهوم، بوسعادة.

وتدخل التدابير الجديدة حيز التنفيذ ابتداء من اليوم و هذا بهدف التقليل من حدّة الإصابات خاصة و ان الولاية شهدت حركية منقطعة النظير على اعتبار انها تظم عدة اسواق للماشية ما ساعد على تحرّك المواطنين خاصة بالمناطق التي تم اعلان الحجر فيها .

ق م

بلدية العلمة بسطيف تعيد الاعتبار لعدة طرقات بداخل المدينة

تواصل مصالح بلدية العلمة شرق ولاية سطيف ، عمليات اعادة و الاعتبار لشبكة الطرقات داخل المدينة ، و التي عرفت في الاونة الاخيرة تدهورا كبيرا بفعل تآاكل الخرسانة المزفتة و كثرة الحفر المطبات بوسطها ، حيث تم الانتهاء من وضع الطبقة القاعدية لمشروع تعبيد الطريق الرابط بين شارع أول نوفمبر و حي قوطالي مرورا بالأمن الحضري الأول و 89 قطعة بحي ديدوش ، و سيتم تعبيد الطريق مباشرة بعد انجاز البالوعات و حواف الرصيف ،كما تم تعبيد الطريق المحاذي للسوق المغطاة بحي محمد بوشارب، وكذا تعبيد شارع الشهيد قريشي كعوان المحاذي البريد المركزي ، الى جانب  كما تم استئناف أشغال تعبيد الطريق الموازي للسكة الحديدية جنوبا ،و الرابط بين حي بورفرف القديمة و الجديدة مع تعبيد المعبر تحت أرضي الجديد المؤدي لحي لعبيدي ،و لقد لقيت هذه المشاريع استحسانا كبيرا من قبل سكان مدينة العلمة الذي كانون يعانون من شبكة الطرقات الداخلية منذ سنوات.

عيسى ل 

غلق الطرق المؤدية الى شواطئ سكيكدة

قررت السلطات الولائية بسكيكدة غلق بعض محاور الطرق المؤدية إلى الشواطىء في إطار التدابير الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

وأشار بيان لمصالح الولاية إلى أنه تقرر غلق مفترق الطرق الموجود على الطريق الولائي رقم 08 المؤدي إلى بلدية شطايبي بعنابة، بالإضافة إلى غلق المتواجدين على الطريقين الولائيين المؤديين إلى شواطئ البحر ببلديتي المرسى وبن عزوز ما عدا سكان هذه المناطق.

وفي ذات السياق، تم تمديد أحكام القرار رقم 534 المؤرخ في 02/ 07 / 2020 المتضمن التوقف المؤقت لبعض النشاطات ببلدية اختناق مايون.

ق م

رفع عدد أسرّة كوفيد إلى 120 و ضغط شديد بالمستشفى الجامعي 

يعاني المستشفى الجامعي ابن باديس بقسنطينة من حالة ضغط شديد ، مع إرتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا ، وهو ما جعل الإدارة تلجأ إلى ضرورة الإستنجاد بمصالح أخرى لرفع عدد الأسرة .

وأفاد المكلف بالاتصال بالمستشفي الجامعي ابن باديس، عزيز كعبوش، ، أن طاقة استيعاب المصابين بفيروس «كوفيد 19» سترتفع إلى 120 سريرا، بعد إضافة جناح جديد في مصلحة أمراض العيون التي عادت الخدمة بعد قرابة سبعة أشهر من الغلق وسيشرع في إجراء العمليات الجراحية على مستواها قريبا، في حين نبه إلى أن مصلحة الأمراض الجلدية قد فتحت أبوابها للمصابين بالفيروس منذ الثلاثاء ودعمت قطب التكفل بالفيروس بستة عشر سريرا جديدا.

ي س
 

استفادة ولاية غليزان من مليوني متر مكعب اضافية من مياه السقي الفلاحي 

في إطار التّحضير لإنجاح حملة انطلاق حملة السقي الفلاحي للسنة الجارية 2020 استفادت ولاية غليزان المعروفة بطابعها الفلاحي من حصة اضافية من مياه السقي تقدر بــ 04 ملايين م3 لفائدة محيط مينا، وهذا بعد تدخل المسؤول الاول بالجهاز التنفيذي، للولاية والتي كانت بعد حزمة من المطالب التي رفعها الفلاحون لدى الوزارة المعنية حيث تم إضافة 02 مليون م3 لتصبح الحصة 06 ملايين م3 انطلاقا من سد سيدي امحمد بن عودة.

وحسب مصارنا فقد عقدت اللجنة الولائية لمتابعة حملة السقي بإشراف كل من مدير الموارد المائية ومدير المصالح الفلاحية بحضور كل من مديري الديوان الوطني للسقي الفلاحي، سد سيدي امحمد بن عودة ورئيس الغرفة الفلاحية والسادة ممثلي الفلاحين رؤساء الجمعيات مستعملي سد سيدي امحمد بن عودة بهدف مناقشة الانشغالات المطروحة، اين أجمع الحاضرون على انطلاق حملة السقي بمحيط مينا يوم 20 جويلية من هذا الشهر، على أن يتم التوجه لاعتماد التقنيات الحديثة في الري كالسقي بالتقطير وتجنّب كل أشكال الإسراف في السقي.

ويشار أن ولاية غليزان أحصت منح 55 رخصة لحفر بئر سنة 2018 و 61 رخصة سنة 2019 فيما تمّ منح 49 رخصة منذ جانفي 2020 إلى يومنا هذا والعملية متواصلة لدراسة الملفات المودعة، وهذا في إطار مرافقة الفلاحين وتذليل كل الصعوبات التي تعترضهم اثناء، ممارستهم للنشاط الفلاحي. 

بلفوضيل لزرق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق