المحليحدث اليوم
أخر الأخبار

أخبار الكورونا في الجزائر

كورونا ينتشر بسرعة بقسنطينة وحملة توقيف وسط أصحاب المحلات

وفاة حلاق يدخل حامة بوزيان في حالة رعب

أقدمت مصالح الأمن أول أمس على عملية مداهمة لعديد المقاهي التي تنشط سرا على مستوى عدة وحدات جوارية بمدينة علي منجلي حيث تم توقيف عشرات أصحاب مقاهي والتحقيق معهم قبل إحالة ملفاتهم أمام العدالة بتهمة كسر الحجر والنشاط خارج القانون، فيما سجلت ثلاث حالات وفاة أول أمس ببلدية حامة بوزيان.

وحسب ما علمناه فإنه يوجد من بين الموقوفين من لا يحوز على سجل تجاري، فيما تم ضبط آخرين ينشطون سرا من أبواب خلفية، وهو ما يتناقض وإجراءات الحجر الصحي ومنع نشاط أصحاب المقاهي.

وفي سياق متصل أثارت حادثة وفاة شاب مساء أول أمس ببلدية حامة بوزيان حالة من الذعر، كونه يشتغل حلاق ولم تظهر عليه أية أعراض قل أن يقصد طبيبة عامة وجهته إلى مستشفى ديدوش مراد أين توفي بمجرد دخوله قاعة الفحص وتبين أنه مصاب بكورونا ولم يكن يعلم بذلك وكان يمارس نشاطه في محل الحلاقة بصفة عادية حسب ما علمناه، وهو ما استدعى إجراء تحاليل لعائلته أمس ودعوة كل من ولج محله إلى التحاق بمستشفى ديدوش مراد لإجراء الفحص الضروري. وقد تم ظهر أمس دفنه بمقبرة بلدية حامة بوزيان.

 غلق مركز بريد عين السداري بحامة بوزيان

تم، أول أمس غلق مركز بريد عين السداري بحامة بوزيان بسبب إصابة موظف بوباء كورونا.

ومازال المركز مغلقا إلى غاية نهار أمس حيث من المنتظر أن يخضع باقي الموظفين لحجر منزلي تجنبا لنشر العدوى.

يزيد. س

إحصاء 13 حالة جديدة منهم طبيب و130 مصاب بمستشفيات الولاية

تسجيل وفاة 04 مرضى من مصلحة كورونا بالميلية بجيجل

توفي أمس 04 مرضى من المشتبه فيهم الإصابة بكورونا بمستشفى الميلية بجيجل ولم تظهر نتائجهم بعد من معهد باستور بقسنطينة فيما تم تسجيل بولاية جيجل 13 حالة مؤكدة جديدة من بينهم طبيب عام يعمل بإحدى المؤسسات الصحية الجوارية.

كما تتواصل التحقيقات الوبائية في ظروف صعبة للغاية للمؤسسات الصحية الجوارية رغم تأخر نتائج المشتبه فيهم منهم التحقيق مع 12 حالة مؤكدة بلديات الشقة والجمعة بني حبيبي وبرج الطهر.

من جهة أخرى يتواجد بمصالح كوفيد بمستشفيات الولاية حوالي 130 مريضا منهم النصف بمصالح كوفيد الثلاثة المفتوحة بمستشفى الطاهير و44 بمستشفى الميلية والبقية بمستشفى جيجل.

من جهة أخرى تفيد بعض المصادر بأن عدد العينات أو المشتبه فيهم في تزايد خطير بحيث يوجد قرابة 400 حالة تنتظر النتائج.

فيما يعاني الاطقم الطبية من التعب والإرهاق سيما بمستشفى الطاهير الذي يوجد به أزيد من 60 مريضا بين مشتبه ومؤكد بكورونا في انتظار إيجاد حل للنقص الفادح في الممرضين والأطباء والذين طالبوا بتقديم الدعم من المؤسسات الجوارية.

الانتهاء من الإجراءات لفتح مخابر للكشف عن فيروس كورونا

كشف والي ولاية جيجل على هامش اللقاء المنظم اليوم حول تحسين الأمن بالمؤسسات الصحية بجيجل بأن اجراءات فتح مخبر للتحاليل بتقنية PCR قد تمت واستقبال الأجهزة يمكن أن يكون مع نهاية الأسبوع كما أن الأموال المخصصة قد رصدت والمورد البشري المؤهل موجود.

وتأتي هاته العملية بعد التأخر الكبير لعينات التحاليل التي ماتزال تنتظر منذ أكثر من 15 يوما بملحقة باستور بقسنطينة والتي تفوق 500 حالة مشتبه فيها واكتظاظ بالمستشفيات.  وكانت القضية محل مراسلات لعدة نواب من ولاية جيجل إلى الوالي وكذا وزير الصحة من أجل الإسراع في فتح مخبر للتحاليل.

ياسين. ب

لمراقبة مدى احترام المواطنين للتدابير الوقائية

أمن سطيف يكثف من الخرجات الميدانية إلى المساحات التجارية

شرعت مصالح أمن ولاية سطيف أمس في خرجات ميدانية لمراقبة مدى احترام هؤلاء للتدابير الوقائية الواجب إتباعها أثناء تأدية نشاطاتهم إلى جانب تقديم جملة من التوجيهات واتخاذ قرارات آنية لغلق بعض المساحات التجارية التي لم يحترم أصحابها هذه التوجيهات.

واستهدفت مصالح الشرطة كمرحلة أولية شتى الفضاءات التجارية والأسواق الموزعة عبر إقليم عاصمة الولاية التي تعرف عادة توافد هاما للمواطنين، على أن تعمم العملية بدء من يوم غد على مختلف الدكاكين والأسواق والمساحات التجارية المتواجدة بأقاليم الدوائر التي تشهد تغطية أمنية من قبل مصالح الشرطة.

ولم تتردد مصالح أمن ولاية سطيف في تحرير مخالفات لكل التجار والمواطنين المتهاونين في إتباع مختلف إجراءات الوقائية وقواعد السلامة داخل المحلات، من إتباع لإشارات التباعد، الدخول والخروج عبر أروقة مغايرة، ارتداء الأقنعة الواقية، استعمال مواد التعقيم وغيرها حيث اتخذت إجراءات ردعية جد صارمة ضد بعض المخالفين لهذه الاجراءات التي من شأنها أن تكبح كل التصرفات الخاطئة وتجعل المواطن أكثر حرصا على تجنب الاستخفاف.  

 وقد دعت مصالح الشرطة سطيف جميع السكان إلى إتباع التدابير الوقائية الكفيلة لوحدها بكبح انتشار وباء كورونا وعلى رأسها ارتداء الأقنعة الواقية، ضمان التباعد، استعمال مواد التعقيم والتحلي بروح المسؤولية.

عيسى ل

وفاة عميد الأطباء بمدينة العلمة

انخفاض في عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 24 إصابة بسطيف

سجلت المصالح الطبية على مستوى مستشفيات ولاية سطيف مساء أمس انخفاضا كبيرا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، حيث نزلت إلى 24 إصابة بعدما تم تسجيل 40 إصابة أول أمس و64 إصابة قبلها بيوم.

فيما وصل إجمالي الإصابات بولاية سطيف إلى حدود 2240 إصابة منذ بداية انتشار الوباء ببلادنا، وبهذا الرقم لا تزال ولاية سطيف تحتل المرتبة الثانية وطنيا بعد الجزائر العاصمة.

ويأمل سكان سطيف أن يتواصل عدد الاصابات في الانخفاض بهذه الولاية التي سجلت بها أرقاما قياسية وصلت إلى حدود 92 إصابة في اليوم خلال الأيام الماضية واحتلت الريادة لعدة أيام متتالية في تسجيل الاصابات اليومية، كما لا تزال مستشفيات الولاية تسجل الوفيات يوميا بسبب الوباء كان أخرها وفاة عميد الأطباء بمدينة العلمة ورئيس جمعية السلك الطبي لمدينة العلمة لعدة سنوات الدكتور “رابح بريمي” ، الذي لفظ أنفاسه الاخيرة مساء أول أمس عن عمر ناهز 68 سنة بمستشفى صروب الخثير بمدينة العلمة.

عيسى ل 

إحصاء 6939 مخالفة منذ بدء تطبيق إجراءات الحجر الصحي بمعسكر

في إطار الإجراءات الوقائية المتخذة للحد من انتشار وباء كورونا وتجسيدا لمحاور المخطط الأمني المسطر من طرف مصالح أمن ولاية معسكر للسهر على احترام مختلف الإجراءات المتخذة والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية من خلال تكثيف عمليات المراقبة لمختلف الأنشطة التجارية وكذا الاحتياطات الصحية عبر الفضاءات العمومية ، حيث سجلت مصالح أمن الولاية عبر قطاع اختصاصها منذ بدء تطبيق إجراءات الحجر الصحي تحرير 6939 مخالفة في حق الأشخاص المخالفين وتوجيهها إلى العدالة ،حيث تم تحرير 711 مخالفة في حق أصحاب المحلات التجارية تعلقت بمخالفة قواعد النظافة وتعقيم المحلات فيما تم تحرير 1045 مخالفة متعلقة بإجراءات التباعد الجسدي إضافة إلى 872 مخالفة متعلقة بإشهار حواجز الوقاية على مستوى الفضاءات العمومية المستقطبة للجمهور.

وتم تحرير 3435 مخالفة متعلقة بعدم وضع القناع الواقي يضاف إلى ذلك سحب 219 سجلا تجاريا و376 اقتراح قرار غلق للمحل التجاري حيث يبقى التقيد واحترام مختلف التدابير الوقائية أمرا إلزاميا من طرف الجميع لتفادي العدوى بهذا الوباء الخطير والحد من انتشاره.

م ر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق