المحليحدث اليوم

أخبار الكورونا في الجزائر

قدم الكثير لقطاع الصحة للمنطقة الجنوبية لولاية سطيف

إصابة مدير الصحة الجوارية لدائرة عين أزال بفيروس كورونا

سجلت المصالح الطبية بمستشفى يوسف يعلاوي بمدينة عين أزال جنوب ولاية سطيف يوم أمس إصابة مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية لدائرة عين أزال “مصطفى بلباش” بفيروس كورونا.

وقد تأكدت إصابته بعد إجرائه للفحوصات الطبية والكشف بواسطة جهاز السكانير، حيث تؤكد المعلومات التي تحصلنا عليها أن المسؤول الأول عن قطاع الصحة الجوارية بجنوب الولاية تعرض للإصابة بالفيروس رغم حرصه الشديد على اتخاذ جميع التدابير الوقائية واحترام الشروط الصحية اللازمة الخاصة.

جدير بالذكر أن المدير المصاب قدم الكثير لقطاع الصحة للمنطقة الجنوبية لسطيف خاصة منذ بداية انتشار الوباء بالمنطقة.

وفي سياق ذي صلة أصيب كذلك مدير مستشفى محمد بوضياف بمدينة عين ولمان المجاورة بفيروس كورونا منذ حوالي يومين، وقد تم تكليف مدير الصحة السابق لولاية سطيف “دهان عبد الحكيم” بتسيير شؤون المستشفى بالنيابة.

تسجيل ارتفاع طفيف في عدد الإصابات بكورونا

عرف عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا يوم أمس ارتفاعا طفيفا حيث سجلت مستشفيات ولاية سطيف، 30 إصابة مؤكدة حسب ما أعلنت عنه مساء أمس اللجنة الوزارية المكلفة برصد ومتابعة الوباء.

وكانت المصالح الطبية قد سجلت يوم أول أمس 24 إصابة، فيما وصل إجمالي عدد الإصابات منذ بداية انتشار الوباء بولاية سطيف إلى حدود 2270 إصابة مؤكدة، كما لا تزال ولاية سطيف تحتل المرتبة الثانية على المستوى الوطني بعد الجزائر العاصمة من حيث اجمالي عدد الاصابات المسجلة، هذا وقد تم تسجيل خلال الـ24 ساعة الماضية عدة وفيات بكل من مستشفى عين أزال و سطيف والعلمة.

وفي قطاع الصحة تم  تسجيل وفاة صيدلي صاحب مخبر للتحاليل البيولوجية بمدينة سطيف بسبب الوباء .

عيسى لصلج

أمام ارتفاع عدد الإصابات التي تشهدها ولاية بسكرة

مختصون في الصحة متطوعون للتكفل بمرضى كوفيد-19 بمنازلهم

بادر أطباء ومختصون ببسكرة إلى إنشاء خلية للتكفل بمرضى كوفيد-19 ممن يخضعون للحجر الصحي داخل منازلهم وذلك بصفة تطوعية.

ويتعلق الأمر ب “خلية إنقاذ مريض كوفيد-19” التي تمت المبادرة إليها من طرف الدكتورتين فطيمة ونوغي المختصة في علم النفس الإكلينيكي ووهيبة نعمون المختصة في الإنعاش والتخدير وهي الخلية التي تضم أيضا عددا من الشباب المتطوعين في كل التخصصات الطبية والنفسية والتغذية.

وأكدت الدكتورة ونوغي أن هذا العمل التضامني الذي يحمل اسم “خلية إنقاذ مريض كوفيد-19” تتكفل باحتياجات المصابين بفيروس كورونا المستجد الذين يخضعون للحجر الصحي المنزلي وغيرهم من المرضى والعمل على اقتناء أجهزة طبية تساهم في إنقاذ حياتهم.

وتم ضمن هذه الخلية انشاء فروع يشرف عليها مختصون للتكفل بالمريض، فبالإضافة إلى الفرع المكلف بالجانب الطبي والنفسي للمريض يوجد فرع لدراسة الحالة الاجتماعية له والسعي لإيجاد حلول مناسبة عبر توفير الغذاء والنظافة والوقاية، وفق ما ذكرته المتحدثة.

وقد تم وضع أرقام هاتفية للاستفادة من خدمات هذه الخلية التي تعمل أيضا على جمع الأجهزة الطبية على غرار أجهزة التنفس وضغط الدم لتقديمها للمرضى خلال فترة علاجهم.

كما يقوم من جهته المراقب الطبي رواق كلاتمة من مستشفى محمد زيوشي بطولقة بزيارات لمرضى كوفيد-19 ببيوتهم في فترات راحته، حيث يشرف على تقديم رعاية طبية لعدد من المرضى ومتابعة حالاتهم الصحية التي تشمل قياس الضغط الدموي ومستوى السكر.

وقال كلاتمة أن هذه الزيارات وكذا الإجراءات الطبية البسيطة “تجعل المريض يشعر بالاطمئنان مما يمنحه شحنة إيجابية إضافية في مواجهة المرض” إلى جانب تقديم نصائح وإرشادات توعوية للمحيطين به تتعلق بأهمية الالتزام بالتدابير الوقاية اللازمة.

بدوره يسهر الممرض نذير زريقط من بلدية ليوة (50 كلم غرب بسكرة) التي سجلت بها عدة حالات إصابة بكوفيد-19، ليلا ونهارا على رعاية مرضى هذا الوباء الذين يخضعون للعلاج في بيوتهم ويتابع تطور وضعهم الصحي ويقدم لهم نصائح وإرشادات طبية.

واعتبر هذا الممرض أن تنقله إلى المرضى ومساعدة أهل بلدته “عمل إنساني نابع من أخلاقيات المهنة يجب أن يقوم به كل فرد حسب اختصاصه ضمن عمل مجتمع يساهم فيه الجميع للقضاء على هذه الجائحة”.

وقد ساهم منتسبو السلك الطبي وشبه الطبي بالمؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص في توعية المواطنين بشأن خطورة الوضعية الوبائية المتفاقمة عبر الولاية في ظل تخوف الكثير منهم من العدوى.

فبالإضافة إلى تقديم الخدمة الصحية الميدانية، أطلق عدد منهم نداءات للمواطنين تحث على ضرورة التقيد بالحجر المنزلي كإجراء وقائي أساسي وأوضحوا من خلال فيديوهات بثت في صفحاتهم عبر وسائط التواصل الاجتماعي أعراض الإصابة وكيفية التعامل معها وتأثيراتها على عمل الهياكل الصحية.

يذكر أن ولاية بسكرة التي فقدت 3 أطباء وممرض جراء إصابتهم بالفيروس شهدت منحى تصاعديا لعدد حالات الإصابة حيث تم تسجيل إلى غاية أمس الأحد حسب اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة فيروس كورونا 614 إصابة مؤكدة منها 31 إصابة جديدة بالولاية.

مالك ر

في لقاء جمعه بمنتسبي قطاع الصحة 

والي المدية يشرح واقع الصحة لمجابهة جائحة كورونا

ـ تسجيل انخفاض في عدد إصابات كورونا بنسبة 50 بالمائة

عقد والي ولاية المدية عباس بداوي اجتماع ضم الى جانب رئيس المجلس الشعبي الولائي والأمين العام للولاية كل من مدير الصحة والسكان وبعض من الاطقم الطبية ومدراء المؤسسات الاستشفائية الخمسة للولاية.

 الاجتماع الذي عقد مساء أول أمس خصص لمتابعة الوضعية الوبائية لفيروس كورونا بولاية المدية والذي سيكون حسب بداوي دوريا نهاية كل أسبوع قصد محاولة احتواء الوباء والسيطرة عليه بتكاتف جهود الجميع.

من جهته وفي عرض قدمه مدير الصحة والسكان شقوري محمد حول الوضعية الوبائية بالولاية أكد هذا الاخير ان التقارير التي يتلقاها في مكتبه تشير الى تسجيل انخفاض في عدد الاصابات بفيروس كورونا بنسبة 50 بالمائة خاصة في مدينتي عين بوسيف وشلالة العذاورة اللتان عرفتا الآونة الاخيرة انتشارا للفيروس.

كما أشار ذات المتحدث إلى تسجيل مستشفيات المدية والبرواقية وقصر البخاري اكتظاظ افي الاجنحة المخصصة لاستقبال المصابين بكوفيد19.

وأكد مدير الصحة في نفس الوقت تسجيل دخول ما يقارب 74 مريضا لتلقي العلاج خلال الايام القليلة الماضية ومقارنتها مع الاسابيع الماضية التي سجلت فيها الولاية ما يقارب 150 حالة تحتاج العلاج وهو مؤشر ايجابي في طريق احتواء الوباء والسيطرة عليه والذي يظهر جليا من خلال احتلال المدية المرتبة 22 وطنيا من حيث عدد الاصابات بفيروس كورونا.

كما ثمن شقوري في خضم عرضه جهود الجيش الابيض المجند 24/24ساعة لمعاينة المرضى والكشف عنهم مع امكانية فحص المرضى الذين يسجلون اصابة اقل من 20 بالمائة في منازلهم بهدف تخفيف الضغط على الطواقم الطبية وطاقة استيعاب المؤسسات الاستشفائية.

وفي الأخير أكد الوالي أن ” هدف الجميع مسؤولين ومستخدمي القطاع الصحي ومواطنين هو الوصول الى صفر حالة بولاية المدية، داعيا القائمين على قطاع الصحة للعمل أكثر على توفير على الإمكانيات ووضعها تحت تصرف الاطقم الطبية وتوفير الحماية اللازمة ومحاربة ظاهرة الاعتداء اللفظي أو الجسدي على منتسبي القطاع وتطبيق أقصى العقوبات على مرتكبي هذه الأفعال إلى جانب رفع العراقيل التي تواجه المؤسسات الاستشفائية في مقدمتها مخزون الاكسجين حيث أمر بإعداد قائمة بالمؤسسات الاستشفائية التي لا تحتوي على خزانات اكسجين حتى يتم الشروع في تزويدها بهذه المادة الضرورية للمرضى وكذا الحرص على  التزويد المنتظم للمؤسسات الاستشفائية بالمياه بشتى الطرق.

م ب

سناباب قسنطينة ينعي زهور مهني

وفاة مسؤولة مخبر الميكروبيولوجيا بمستشفى قسنطينة بكورونا

توفيت مساء أول أمس مسؤولة مخبر الميكروبيولوجيا بالمستشفى الجامعي بقسنطينة السيدة مهني زهور المعروفة ب “كريمة” متأثرة بإصابتها بوباء كورونا بعد أن طالتها العدوى وهي تمارس مهمتها النبيلة.

ونعت أمس النقابة المستقلة لمستخدمي الإدارة سناباب فرع مستشفى قسنطينة الفقيدة مبرزة أن رحيلها خسارة كبيرة للمصلحة التي تشرف عليها منوهة بخصالها الحميدة وأخلاقها وتواضعها.

وقد توفيت من أيام قليلة المختصة في التغذية الصحية السيدة عيناوي متأثرة هي الأخرى بوباء كورونا.

يزيد.س

في سياق الجهود التضامنية المرتبطة بانتشار  كورونا المستجد

 نقابة المحامين بوهران تنظم حملة تبرع بالدم لفائدة مرضى كوفيد 19

انخرطت نقابة المحامين بمجلس قضاء وهران أمس في حملة تبرع بالدم أشرف عليها الهلال الأحمر الجزائري لمكتب ولاية وهران وهذا بهدف تعزيز المخزون الوطني من هذه المادة الحيوية وتدعيم المستشفيات الطبية بالولاية خاصة مصلحة كوفيد 19 بمستشفى الفاتح نوفمبر بالدم وذلك في سياق الجهود التضامنية المرتبطة بالظرفية الاستثنائية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس مكتب الهلال الاحمر الجزائري بالولاية الأستاذ العربي بن موسي ل الفجر أن ” هذه المساهمة واجبة للتعبير عن روح التضامن والتآزر” مشيرا إلى أن ” العملية ستتواصل مع مختلف المصالح الطبية المختصة في مكافحة كوفيد 19 عبر خمسة مستشفيات بالولاية ومنها مستشفى الاطفال بكنستال والذي ستوجه له لاحقا كمية من أكياس الدم لنجدة الاطفال المصابين بالوباء والدي وصل عددهم الى 70طفل وهم في أمس الحاجة إلى هذه المادة الحيوية.

وشارك في عملية التبرع بالدم العديد من المحامين التابعين لهذه الهيئة بإشراف وتأطير طاقم طبي وتمريضي للمركز الجهوي في احترام تام للشروط التنظيمية والصحية للحيلولة دون انتشار وباء (كوفيد- 19).

وبهذه المناسبة، قال نقيب هيئة المحامين بالولاية إن الانخراط في هذه الحملة على مستوى مجلس قضاء وهران تعد مبادرة طيبة وانسانية تصب في صالح المريض خاصة ونحن نمر بهذا الظرف الوبائي العصيب جراء تفشي هذا الوباء ” وأضاف أن ” هذه العملية الإنسانية تأتي في إطار التفاعل الإيجابي مع المرضي المصابين بالفيروس”.

م.إيناس

أمن البيّض يوزع أزيد من 1000 قناع للوقاية من كورونا

بادرت مصالح أمن ولاية البيّض إلى تنظيم العديد من الحملات التحسيسية التوعوية للوقاية من عدوى فيروس كورونا، أين تم خلالها توزيع المطويات التحسيسية مع تقديم النصائح والإرشادات الضرورية لفائدة المواطنين وكذا أصحاب المحلات التجارية التي تدعوهم للتقيد والالتزام بالتدابير الوقائية من الجائحة، سيما ما تعلق منها باتخاذ إجراءات النظافة، الاستعمال الواسع للكمامات الوقائية، ضرورة تفادي كل أشكال التجمعات واحترام المسافة الوقائية الآمنة مع دعوة المواطنين خلال هذه المبادرات التي مازالت متواصلة للبقاء والمكوث في منازلهم باعتبارها حصنا منيعا وآمنا لهم ولأسرهم، علاوة على مشاركة مصالح أمن الولاية في العديد من المبادرات ذات الصلة سيما ما تعلق منها بتوزيع أزيد من 1000 قناع واقي لفائدة المواطنين.

ونظمت مصالح أمن الولاية في إطار الحملة الوطنية التي أطلقتها المديرية العامة للأمن الوطني تحت شعار الوقوف الخطير يكلف الكثير حملات تحسيسية توعوية وذلك على مستوى مختلف الأماكن والبنوك ومكاتب البريد الجزائر.

م.هـ

مسبوقون قضائيون يثأرون لمقاضاتهم
اعتداءات جسدية تطال أصحاب الجبة السوداء في خنشلة

تعرض محاميين تابعين لمنظمة المحامين خنشلة لاعتداءين منفصلين يومي الاثنين والثلاثاء حيث تعرض محام شاب إلى اعتداء قرب منزله بطريق العيزار مساء الاثنين من طرف مسبوق قضائي بسبب تأسس المحام ضده في قضية.

وحسب معلومات مؤكدة فقد سبق الاعتداء تهديد أطلقه المعتدي ضد المحام في مكتبه منذ حوالي أسبوع ولم تمر 24 ساعة حتى تعرض محام آخر داخل مكتبه المتواجد بوسط مدينة خنشلة بزقاق السوافة من طرف 3 مسبوقين قضائيين اقتحموا مكتبه واعتدوا عليه بواسطة سلاح أبيض (كيتور) وصاعق كهربائي ليلوذوا بعدها بالفرار حيث قامت الجهات الأمنية فور تلقيها بلاغا بالحادث ومستغلة الأوصاف المقدمة من طرف الضحية وتسجيلات مرئية لكاميرات المراقبة قرب مكان الحادثة بفتح تحقيق لتحديد هويتهم فيما لا تزال أسباب الاعتداء مجهولة لحد كتابة هاته الأسطر  وهذا بالتوازي مع عملية البحث التي تقوم بها المصالح الأمنية. وتضاف حادثتي الاعتداء إلى مجموعة من حوادث الاعتداء التي يتعرض لها أصحاب الجبة السوداء على المستوى الوطني والتي كانت آخرها جريمة القتل التي راحت ضحيتها محامية متربصة بمنظمة البويرة منذ أسبوعين.

ر. ش

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق